الأمم المتحدة: يمكن السيطرة على وباء الإيدز بحلول عام 2030

الخميس ١٧ يوليو ٢٠١٤ الساعة ١٢:٢٧ مساءً
الأمم المتحدة: يمكن السيطرة على وباء الإيدز بحلول عام 2030

قالت الامم المتحدة إن هناك تراجعا في حالات الإصابة الجديدة والوفيات من الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وأصبح من الممكن السيطرة على الوباء بحلول عام 2030 والقضاء عليه في نهاية المطاف في كل بلاد العالم.

وقال برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في تقرير دولي صدر أمس الأربعاء قبل مؤتمر للايدز سيعقد الأسبوع المقبل في مدينة ملبورن الاسترالية: “هناك أمل أكثر من أي وقت مضى بأن القضاء على الايدز أمر ممكن. لكن التعامل بالأسلوب المعتاد أو حتى الحفاظ على التعامل مع الايدز بوتيرته الحالية لن يقضي على الوباء.”

وذكر البرنامج أن عدد الاشخاص المصابين بفيروس إتش.آي.في المسبب للمرض استقر عند نحو 35 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وقتل الوباء نحو 39 مليون شخص من بين 78 مليونا أصيبوا به منذ ظهوره في الثمانينيات.

وقال ميشيل سيديبي مدير البرنامج في التقرير “وباء الايدز قد ينتهي في كل إقليم وكل بلد.. بين كل السكان وكل المجتمعات… هناك أسباب عديدة لوجود الأمل والاقتناع بهذا الهدف.”

ويقول البرنامج إنه بحلول عام 2013 وصل عدد الذين يحصلون على الأدوية المضادة للفيروس الارتجاعي إلى 12.9 مليون شخص وهو تحسن كبير مقارنة بنحو عشرة ملايين شخص تلقوا الأدوية قبلها بعام وخمسة ملايين فقط عام 2010.

ومنذ عام 2001 تراجعت حالات الإصابة الجديدة بالفيروس بواقع 38 في المئة كما تراجعت حالات الوفيات بواقع 35 في المئة بعد وصولها لنقطة ذروة عام 2005.