الأمم المتحدة: (2417) قتيلاً بالعراق في يونيو

الأمم المتحدة: (2417) قتيلاً بالعراق في يونيو

الساعة 3:31 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
425
0
طباعة
53ac510c611e9b25448b4580

  ......       

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) -اليوم الثلاثاء- عن مقتل ألفين و417 شخصا بشهر يونيو المنصرم خلال أعمال العنف التي شهدتها البلاد، مقابل (800) قتيل في مايو/أيار الماضي.

وأشارت البعثة الأممية -في بيان لها- إلى أن ألفين و(187) شخصاً أصيبوا خلال يونيو/حزيران، حين فرض مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ومسلحون سنة سيطرتهم على مدينة الموصل العراقية، وهددوا بالتقدم نحو مناطق أخرى بالبلد العربي.

وأوضح البيان أن القتلى الألفين والـ(417)، الذين يزيد عددهم بقدر (400) عن الحصيلة الرسمية للحكومة العراقية- بينهم ألف و(531) مدنياً و(886) فرداً من قوات الأمن.

وسقط (470) قتيلاً -على الأقل- في نينوي (شمال)، و(365) في صلاح الدين (شمال بغداد)، وهما المحافظتان الأكثر تضرراً من المواجهات بين الجيش العراقي والمسلحين السنة.

وحذرت (يونامي) -في بيانها- من أن أجزاءً كبيرة من البلاد لا تزال تحت سيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام والمجموعات المسلحة”.

ودعت البعثة الأممية القادة الوطنيين على “العمل معاً لإحباط المحاولات التي ترمي إلى تدمير التلاحم الاجتماعي في المجتمع العراقي”، مشيرة إلى أن “ما يمكن إنجازه من خلال العملية السياسية الدستورية، لا يمكن تحقيقه من خلال الاستجابة العسكرية فقط. يجب استعادة الأمن، ولكن يجب معالجة الأسباب الجذرية للعنف”.

كما نبهت البعثة الأممية لدى العراق، إلى أن هذه الإحصائية لا تشمل أعداد الخسائر جراء عمليات الجيش العراقي في محافظة الأنبار، معقل تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن منذ يومين “الخلافة الإسلامية” بمناطق في العراق وسوريا.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية