البرلمان اللبناني يفشل للمرة التاسعة في انتخاب رئيس للبلاد

البرلمان اللبناني يفشل للمرة التاسعة في انتخاب رئيس للبلاد

الساعة 5:28 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
560
0
طباعة
البرلمان اللبناني

  ......       

فشل البرلمان اللبناني اليوم الأربعاء للمرة التاسعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي انتهت مدة ولايته في الرابع والعشرين من مايو الماضي.

وأرجأ رئيس البرلمان نبيه بري جلسة انتخاب رئيس جديد إلى 12 اغسطس بسبب عدم اكتمال نصاب الثلثين لعدد النواب الحاضرين في الجلسة حتى يتسنى التصويت على رئيس جديد.

وقالت النائبة ستريدا جعجع زوجة المرشح المسيحي سمير جعجع للصحفيين في مجلس النواب “إنها الجلسة التاسعة التي يحضرها خمسة وستون نائبا…لقد انتظرنا جلسة، جلستين، ثلاث جلسات وأربعا وخمسا وستا وسبعا وثماني جلسات وصولا إلى التاسعة اليوم… نعم لقد مضى شهران تقريبا على الشغور الرئاسي وما زلنا ننتظر”.

ورأت أن “السبب هو أن هناك فريقا من النواب لا يحترم إرادة الشعب اللبناني الذي انتخبه والدستور الذي بموجبه تم انتخاب هذا الفريق الذي يعطل الإستحقاق الرئاسي وكأن المسألة ترتبط بحسابات سياسية خاصة وضيقة ولا علاقة لها بالمصلحة الوطنية العليا ومصالح جميع اللبنانيين”.

وقاطعت الجماعات السياسية جلسات الانتخاب السابقة واتهم كل منها الآخر بالوصول إلى طريق مسدود.

وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق قد توقع في مقابلة مع رويترز في وقت سابق هذا الشهر ان تمتد العملية الانتخابية الى ستة اشهر على الاقل قائلا “انتخابات رئاسة الجمهورية هي قرار إقليمي ودور غير متوفر حتى الآن ولن يكون متوفرا في المدى القريب. هي ليست مسألة محلية على الاطلاق”.

وأضاف “مرتبط بكل التطورات التي تجري في المنطقة وضع العراق بالمفاوضات الأمريكية الإيرانية باحتمال المفاوضات السعودية الإيرانية بالكثير من الأشياء. هذه المسألة بحاجة إلى قرار دولي عناصره غير متوفرة الآن”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حريق مدمر بأكبر مصافي البترول في أوروبا

المواطن – وكالات  تصاعدت أعمدة من الدخان الكثيف