“التربية” تكشف تفاصيل الدراسة بالنظام الفصلي

“التربية” تكشف تفاصيل الدراسة بالنظام الفصلي

الساعة 11:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1655
0
طباعة
وزارة التربية والتعليم

  ......       

كشف نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ تفاصيل النظام الفصلي للمرحلة الثانوية، الذي سيحل محل نظام التعليم السنوي بداية من العام الدراسي القادم 1435- 1436 هـ، موضحاً أن النظام الفصلي سيقلص عدد المواد الدراسية ويعتمد على المعدل التراكمي لـ 6 مستويات دراسية ليحفز الاهتمام الدراسي لدى الطلاب.

وقال آل الشيخ، خلال مؤتمر وزارة التربية مساء اليوم الأحد، إنه من خلال رصد الوزارة وتحليلها لدراسات سابقة اتضح وجود فجوة معرفية ومهارية بين التعليم الأساسي والثانوي, إضافة إلى نقص التطبيقات، ولذلك حرصنا في مشروع التطوير على تلافي السلبيات واستهداف تحسين بنية النظام وتحسين لائحة التقويم وتطويرها ومواءمة ما يترتب على ذلك.

وأضاف آل الشيخ: من أهم ملامح التطوير في النظام الفصلي: الانتقال من التقويم المعتمد على العام الدراسي إلى التقويم المعتمد على الفصل الدراسي، واجتياز الطالب للمقرر ونجاحه فيه يعتبر حكماً نهائياً فلا يطالب بإعادة دراسة مقرر نجح فيه، ويلغي النظام الفصلي أسلوب التجاوز لرفع كفاءة نظام التقويم وتحسين مستوى النظام التعليمي.

ويقلص النظام الفصلي المواد الدراسية الفصلية للصف الأول الثانوي من 21 مادة في النظام السنوي إلى 14مادة في النظام الفصلي، كما تم تقليص المواد الدراسية الفصلية للصف الثاني والثالث ثانوي من 18 و21 مادة في النظام السنوي إلى 12 مادة دراسية في النظام الفصلي.

وأعلنت وزارة التربية أن تطبيق مشروع النظام الفصلي سيكون تدريجياً، حيث سيطبق على السنة الأولى من المرحلة الثانوية في العام ١٤٣٥- ١٤٣٦هـ، وسيطبق في السنة الثانية من المرحلة الثانوية في العام ١٤٣٦- ١٤٣٧هـ وعلى السنة الثالثة من المرحلة الثانوية في عام ١٤٣٧- ١٤٣٨هـ.


قد يعجبك ايضاً

” المواطن” تكشف تفاصيل صورة الطفلة النائمة على كاشير #بنده

المواطن _ وليد الفهمي _ جدة  بعد أن