الكويت تغلق صحيفة “عالم اليوم” وفضائية “اليوم”

الكويت تغلق صحيفة “عالم اليوم” وفضائية “اليوم”

الساعة 11:52 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1115
0
طباعة
a333

  ......       

أصدرت وزارة الإعلام الكويتية أمس الثلاثاء قرارا بإغلاق صحيفة “عالم اليوم” وقناة “اليوم” الفضائية المعارضتين في إطار سلسلة إجراءات اتخذتها خلال اليومين الماضيين قائلة إنها تهدف الى فرض الاستقرار في البلاد.

وقال عبد الحميد الدعاس رئيس تحرير صحيفة عالم اليوم عضو مجلس إدارة قناة اليوم الفضائية وأحد الشركاء الرئيسيين فيهما لــ”رويترز”: إن “خطابا وصل من وزارة الإعلام بإلغاء ترخيص الصحيفة والقناة “مؤكدا أنه “تم الالتزام بتنفيذ القرار” وتوقفت القناة عن البث ولن تصدر الجريدة اليومية في عددها المقبل.

ويشير الدعاس بذلك إلى عدد يوم الخميس لأن عدد الاربعاء صدر بالفعل اذ تصدر الصحف الكويتية في رمضان طبعات مسائية مبكرة لأعداد اليوم التالي.

وقالت الوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات بوزارة الاعلام منيرة سليمان الهويدي في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) “إن الوزارة أصدرت قرارها بالغاء ترخيص صحيفة وقناة فضائية محليتين بعد فقدانهما أحد الشروط الواجب توافرها بالترخيص” دون ذكر اسم الصحيفة أو القناة.

وأكدت منيرة الهويدي أن “وزارة الاعلام ملتزمة بتطبيق قانون المطبوعات والنشر وقانون المرئي والمسموع باعتبارهما المرجع القانوني لممارسة العمل الاعلامي في دولة الكويت.” دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وقال الدعاس إن الشرط الذي فقدته الصحيفة والقناة جاء بسبب قرار الحكومة أمس الأول سحب الجنسية الكويتية من أحد الشركاء فيهما واصفا قرار سحب الترخيص بأنه “متعسف وضد الحرية.
وذكرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن مجلس الوزراء الكويتي وافق على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من شخصيتين من المعارضة هما أحمد الجبر رئيس مجلس ادارة قناة اليوم وعبد الله البرغش وهو عضو برلماني سابق.

وتشترط القوانين الكويتية أن يكون الشخص الحاصل على ترخيص صحيفة أو قناة فضائية كويتي الجنسية “حسن السير محمود السمعة.”

وقال الدعاس “كان يجب اخطارنا بتعديل الوضع إن كانت هناك نوايا خالصة مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية “للتظلم من القرار.”


قد يعجبك ايضاً

آبل تكشف عن نواياها في دخول عالم المركبات ذاتية القيادة

المواطن – نت قامت شركة آبل بإرسال رسالة