بريطانيا مع سحب حق تنظيم كأس العالم (2018) من روسيا

بريطانيا مع سحب حق تنظيم كأس العالم (2018) من روسيا

الساعة 5:01 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
585
0
طباعة
بوتين

  ......       

قال “نيك كليج” -نائب رئيس الوزراء البريطاني- إن روسيا يجب أن تخسر حق تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام (2018)، بعد إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية فوق أوكرانيا.

وأضاف “كليج” -زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار لصحيفة “صنداي تايمز”- أن روسيا يجب أن لا تستضيف البطولة، بعدما اتهمت دولٌ غربية انفصاليين -موالين لموسكو- بإسقاط الطائرة فوق شرق أوكرانيا يوم الـ(17) من يوليو/تموز ومقتل (298) شخصاً في الحادث.

وكان بعض السياسيين الألمان قد تحدثوا -هذا الأسبوع- عن سحب تنظيم كأس العالم من روسيا، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفض، وقال إن استضافة البطولة قد تكون “قوة للخير”.

وقتل نحو (200) هولندي في الحادث، وقال الاتحاد الهولندي لكرة القدم، إنه سيجتمع لاحقاً لاتخاذ قرار بشأن المشاركة في التصفيات المؤهلة للنهائيات التي ستقام في روسيا.

وقال “كليج” للصحيفة البريطانية -التي نشرت مؤخراً سلسلة من المقالات عن مزاعم فساد واسع النطاق، أدت إلى فوز قطر بتنظيم كأس العام عام (2022)، إن تهديد روسيا بسحب حق التنظيم منها “سيكون عقوبة سياسية ورمزية قوية جداً.”

وأضاف: “لا يمكنه -الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- أن يستمر في الضغط على صبر المجتمع الدولي بشكل يفوق الحد، ويضر باستقرار دولة مجاورة، ويحمي هؤلاء الانفصاليين المسلحين في شرق أوكرانيا، ويظل محتفظاً بشرف تلقي الثناء في (2018)؛ لأن دولته المضيفة لكأس العالم.”

وقال (فيفا) -في بيان أصدره يوم الجمعة-: “يأسف (فيفا) لأي شكل من أشكال العنف، وسيواصل استخدام بطولاته للترويج للحوار والتفاهم والسلام بين الشعوب.”

وأضاف: “لقد رأينا أن كأس العالم يمكن أن تصبح قوة للخير، ويعتقد (فيفا) أن هذا ما سيحدث في كأس العالم (2018)م في روسيا.”

كما قال كليج، إن روسيا يجب أن لا تستضيف سباقاً في بطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات في أكتوبر/تشرين الأول، لكن “بيرني إيكلستون” -المسؤول عن الحقوق التجارية- أكد أن السباق سيقام كما هو مقرر.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. الملك سلمان يعقد جلسة مباحثات مع أمير الكويت