محاضرون من أمريكا وفرنسا في اللقاء الوطني للنحالين بالباحة

محاضرون من أمريكا وفرنسا في اللقاء الوطني للنحالين بالباحة

الساعة 3:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1035
0
طباعة
النحالين بالباحة

  ......       

ينظم كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود الشهر المقبل اللقاء الوطني الثامن للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته في المملكة وذلك بالتزامن مع مهرجان العسل الدولي السابع الذي سيقام بمنطقة الباحة بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وجامعة الباحة ووزارة الزراعة، يومي الأربعاء والخميس 11و12 من شهر شوال.

ويشارك في هذا اللقاء محاضرون من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ورومانيا والمغرب والأردن والسودان وأثيوبيا بالإضافة إلى مشاركين من جامعةالملك سعود ووزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية.

الدكتور أحمد الخازموأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور أحمد الخازم أن من الموضوعات المطروحة للتداول في هذا اللقاء موضوع إنتاج‏ الغذاء الملكي بالطرق العلمية، وتربية الملكات والفوائد الطبية لمنتجات النحل، والحفاظ على سلالة النحل المحليه، إلى جانب عرض عن تقييم تجربة قروض النحالين التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية.

كما يشتمل اللقاء على حوار مفتوح بين النحالين وممثلي الجهات ذات العلاقة.

وسيكون هناك دورة تريبيه لمدة يومين عن الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل يشارك فيها محاضرون ومدربون دوليون ومنهم نائبة رئيس جمعية العلاج بمنتجات النحل الرومانية الطبيبة كرستينا كوستا، ومن أمريكا الطبيب نوري الوائلي الخبير في استخدامات العسل الطبية الذي سيقدم عدة أوراق علمية إحداها عن علاقة العسل بمرض السكر، ومن المغرب الدكتورة بديعة اليوسي خبيرة العلاج بمنتجات النحل، وستمنح شهادات للمشاركين في هذه الدورة.

ونوه الدكتور الخازم أن البرنامج العلمي يحتوي على محاضرات تدريبية خاصة بالنساء عن كيفية تصنيع منتجات النحل للاستخدام كمواد تجميل ومواد طبية ومواد غذائية تقدمها البروفيسورة كرستينا من رومانيا والبرفسورة بديعة اليوسي من المغرب والبرفسوره أمل العبادي من الأردن.

وأوضح الدكتور الخازم أن المهرجان يحتوي على عدد كبير من البرامج الترفيهية التي تستمر من الخامسة عصراً حتى منتصف الليل.


قد يعجبك ايضاً

أحد والقادسية يتعادلان في دوري الشباب لكرة القدم

تعادل فريقا أحد والقادسية بهدف لكل منهما خلال