محافظة بلجرشي تطلب إنشاء جمعية لأطفال التوحد

محافظة بلجرشي تطلب إنشاء جمعية لأطفال التوحد

الساعة 2:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2140
0
طباعة
photo4

  ......       

ترأس محافظ بلجرشي سفر بن سويد الغامدي في مكتبه -يوم أمس الاثنين- ورشة العمل الخاصة ببرنامج الطبيب الزائر لعيادة البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك “نمو”.

وحضر الورشة كل من المدير العام للمكتب الرئيس للضمان الاجتماعي الأستاذ شايق محمد الغامدي ومدير مكتب التربية والتعليم ببلجرشي الأستاذ سعيد علي الغامدي ومدير المستشفى العام بمحافظة بلجرشي الدكتور عبدالله السهيمي ومنسق البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك “نمو” الأخصائي النفسي ماجد سعيد الغامدي.

وبيّن خالد كرات مدير العلاقات العامة بمحافظة بلجرشي إن مستشفى بلجرشي العام تعاون مع محافظة بلجرشي عبر تنفيذ ورشة العمل لما لمسوه من الحاجة الكبيرة لمرضاهم من برامج التأهيل وتعديل السلوك والتدخل المبكر التي تقدمها الجهات الحكومية الأخرى.

وتشمل ورشة العمل معرفة ما لدى الشؤون الصحية ممثلة في مستشفى بلجرشي وما مدى تقديمه لبرامج سلوكية لهذه الفئة وكذلك معرفة الخدمات التي يمكن أن يقدمها الضمان الاجتماعي لهذه الفئة من الأطفال الذين لديهم اضطرابات نمائية بصفه عامة.

وقال “كرات”: “يتولى معهد التدريب المهني بالنسبة للمهن التي قد تستفيد منها هذه الفئة لمساعدتهم في ظروف حياتهم العامة وكيفية التنسيق لالتحاقهم بها”.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم تتولى دراسة إمكانية دمجهم في مدارس وروضات عامة وكيف تكون مساعدة الأطفال قبل سن الدراسة مع احتساب إعانات ومكافآت ومعونات مجزية لهذه الفئة من قبل مركز التأهيل الشامل.

وكشفت زيارة عيادة الطبيب الزائر في مستشفى بلجرشي العام عن تشخيص 102 حالة اضطراب طيف التوحد منها 96 حالة على مستوى منطقة الباحة خلال شهر واحد فقط.

وقال “كرات”: “كان واضحاً رغبة الآباء بمراجعة العيادة كونها في مستشفى عام وأن الرغبة والتوصيات من الجميع تؤيد استمرار دعم تواجد عيادة البرنامج الوطني “نمو” في المستشفى العام أفضل من تواجدها في مستشفيات الصحة النفسية تلبية لرغبة المرضى وذويهم”.

ولفت “كرات” إلى “تشخيص بعض الحالات الأخرى كالقصور الفكري والقلق وصعوبات التعلم ولكنها بنسبة قليلة”.

ولفت إلى “وجود 96 حالة توحد في المنطقة وهذه تعتبر نسبة كبيرة الأمر الذي يتطلب إنشاء جمعية لأطفال التوحد بمنطقة الباحة أسوة بالمناطق الأخرى”.

وأوضح محافظ بلجرشي أنه سيتم الرفع لأمير منطقة الباحة مشاري بن سعود بن عبدالعزيز بطلب إنشاء هذه الجمعية لخدمة هذه الفئة ورعايتهم وتقديم ما يلزم تجاههم.

وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل أخرى في المحافظة يوم الاثنين المقبل يحضرها كل من مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية ومدير المجلس التقني والمهني بمنطقة الباحة ليمكن عمل التوصيات اللازمة ورفعها في تقرير لأمير المنطقة للتوجيه بما يراه.

وأوضح منسق البرنامج الوطني بمنطقة الباحة الأخصائي النفسي ماجد سعيد الغامدي ان برنامج الطبيب الزائر لعيادة البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك “نمو” ينفذ لأول مرة في محافظة بلجرشي على مستوى المملكة.

 

photo5 photo3 photo2 photo1


قد يعجبك ايضاً

الحقباني: إنشاء 100 نادٍ نسائيٍّ خلال 6 سنوات

المواطن ـ علي القرني – الرياض  أعلن رئيس مجلس