(29) رمضان.. بث مباشر لرصد هلال شوال من الأردن

(29) رمضان.. بث مباشر لرصد هلال شوال من الأردن

الساعة 4:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2335
0
طباعة
yyr

  ......       

قال أستاذ الفلك في جامعة القاهرة، رئيس اللجنة العلمية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة -الدكتور هيمن متولي- إن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة سينقل وقائع تحري هلال شهر شوال (1435)هـ يوم الأحد الموافق لـ(29) من رمضان (1435)هـ على الهواء مباشرة، وعبر موقعه على شبكة الإنترنت.

وأضاف “متولي” أن أحد فرق الرصد، سيقوم بتحري الهلال من مدينة عمّان بالأردن، وسيبدأ البث من السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وحتى موعد غروب القمر في مدينة عمّان في تمام الرابعة و(48) دقيقة عصراً بتوقيت غرينتش.

وأشار “متولي” إلى أن فريق الرصد سيقوم ببث مباشر لما تعرضه شاشة الحاسوب الرئيسية، وبالتالي يمكن للمشاهد متابعة جميع تفاصيل الرصد الحقيقية، وفي حالة رؤية الهلال، سيكون المشاهد أول من يعلم ذلك، وكأنه يشارك الراصدين تحري الهلال من مكان الرصد.

وأكد “متولي” أن رؤية الهلال يوم الأحد بعد غروب الشمس من المنطقة العربية غير ممكنة، لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. والرؤية ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي، التي تتكون من كاميرا فلكية خاصة مثبتة على التلسكوب.

يذكر أن تقنية التصوير الفلكي تستخدم السي سي دي، وهي كاميرا تقوم بالتقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى (300) صورة، ومن ثم يتم تجميعها في صورة واحدة عن طريق برنامج حاسوب متخصص، وتتم معالجة الصورة، من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال.

وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة على رؤية الهلال حتى في وضح النهار، وحتى إن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، ولذلك فإن عملية التحري هذه تبدأ من الصباح الباكر، وفي حالة رؤية الهلال فإن فريق الرصد يبقى متتبعاً للهلال حتى موعد غروب القمر. ونترك موضوع قبول هذا النوع من الرصد من الناحية الشرعية للجهات المختصة. فعملنا هذا عبارة عن عمل علمي، وللجهات المتخصصة الحرية باعتماده أو رفضه.

ويمكن مشاهدة البث المباشر لتحري هلال شهر شوال على موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على العنوان التالي:

http://www.icoproject.org/live.html


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بث مباشر من قصر بيان لحفل عشاء أمير الكويت للملك سلمان