تبرع المملكة السخي للنازحين العراقيين ينجح برنامج الغذاء العالمي

الثلاثاء ١٩ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ٥:٣٠ مساءً
تبرع المملكة السخي للنازحين العراقيين ينجح برنامج الغذاء العالمي

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن شكرها للمملكة العربية السعودية على مساهمتها السخية للنازحين العراقيين.
جاء ذلك في خطاب شكر تلقاه معالي مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف والمنظمات الدولية الأخرى السفير فيصل بن حسن طراد من المفوضية .
وكان برنامج الغذاء العالمي قد أعلن نجاحه في تقديم المساعدات الغذائية للآلاف من النازحين العراقيين الذين فروا من النزاع خلال الأسابيع الأخيرة بفضل المساهمة السعودية السخية .
وقال المتحدث باسم البرنامج في جنيف أوت كولر ” إن المساهمة السعودية ساعدت الأمم المتحدة في تقديم الغذاء للعراقيين الذين كانوا في حاجة ماسة له، والذين فروا من النزاع الذي بدأ في مدينة الموصل منتصف يونيو الماضي “.
وأفاد أن المساهمة السعودية في برنامج الغذاء العالمي هي جزء من 500 مليون دولار أمريكي تبرعت بها المملكة العربية السعودية في يوليو الماضي لتقديم المساعدات العاجلة في العراق الذي يشهد وضعه الأمني الغذائي خطرا كبيرا إلى جانب انهياره في أجزاء عديدة من العراق بعد تدمير ومصادرة المنتجات الزراعية وعمليات التشريد الجماعي واسعة النطاق للمدنيين الذين يعيشون في معاناة إنسانية وضائقة لا توصف .
من جهته، أكد مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي في الشرق الأوسط محمد دياب أن معظم العراقيين محاصرين سواء في المنازل أو نزحوا في ظروف محفوفة بالمخاطر، وأنه رغم الظروف الأمنية الصعبة نجح البرنامج في توزيع المواد الغذائية على أكثر من 524 ألف شخص في 10 محافظات عراقية ، ويسعى لتوسيع عملياته لتصل إلى 1،2 مليون عراقي بحلول عام 2015 م .
وبين أن المساهمة السعودية ساعدت الأسر التي فرت من العنف والاضطهاد في منطقة سنجار منذ 4 أغسطس ، حيث مكنت برنامج الغذاء العالمي من زيادة عدد مطابخ الطوارئ التي بلغت 8 مطابخ معظمها في دهوك، وقامت بتقديم الوجبات الساخنة لأكثر من 173 ألف شخص فروا من سنجار .
وقال ” إنه بدون التبرع السعودي لما تمكنا من الاستجابة بسرعة لتطورات الأزمة الإنسانية في العراق، وإنقاذ الأرواح والتوسع بسرعة لتصل المساعدات الغذائية للعراقيين الذين يكافحون للحصول علي احتياجاتهم الأساسية للبقاء علي قيد الحياة.
وقالت المدير القطُري لبرنامج الغذاء العالمي في العراق جين بيرس ” إن البرنامج يتوجه بالشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية علي تبرعها السخي الذي أنقذ حياة الآلاف من العراقيين ” ، لافتة الانتباه إلى أن المملكة هي المانح الرئيسي للغذاء لجماعات النازحين في دهوك .