أمير مكة : تصاميم مشروع النقل العام ستعكس جمالية محافظة جدة

أمير مكة : تصاميم مشروع النقل العام ستعكس جمالية محافظة جدة

الساعة 9:34 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
845
0
طباعة
d16f18db2d81d683b13d06f80dcc66f0

  ......       

قال الأمير مشعل بن عبد الله  ، أمير مكة المكرمة ان مشروع النقل العام  في جدة هو أحد المشروعات العملاقة التي تشهدها المحافظة ، لافتا إلى الحرص الكامل على توفير كل  ما يخدم منطقة مكة المكرمة من المشروعات سواء في مجال النقل العام او بقية المجالات التنموية الأخرى .

ووجه أمير مكة القائمين على تنفيذ المشروع بالحرص على اختيار أفضل التصاميم  من حيث  السمات المعمارية التي تعطي إضافة  ولمسة فنية  تسهم في إبراز الصورة الجمالية لمحافظة جدة .

وجاء ذلك خلال لقاء جمع أمير منطقة مكة المكرمة و-رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة-  مساء أمس الاثنين ، أعضاء اللجنة العالمية لتقييم التصاميم المعمارية  لمشروع النقل العام بمحافظة جدة ، والتي أشرفت على آلية طرح عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع  .

وتشمل  التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بمحافظة جدة ، التصاميم المبدئية لجميع المحطات والمباني ومواقف المركبات ، إضافة الى إعداد السمة المعمارية المميزة لجميع عناصر المشروع ، وإعداد مخططات الاتجاهات والمعلومات داخل المحطات وحولها ، وكذلك إعادة تخطيط وتأهيل الطرق التي تمر بها مسارات المترو.

وتكونت الآلية من أربعة مراحل بدأت بمرحلة التأهيل المبدئي ، وتم دعوة 50 مكتبا استشاريا معماريا عالميا لمرحلة التأهيل ، وفيها تم تأهيل 11 استشاريا معماريا ، ثم المرحلة الثانية والمعنية بتقديم العروض الفنية فقد تم دعوة الاحدى عشرة مكتبا لتقديم عروضهم الفنية وشملت تقديم خطة وبرنامج العمل التنفيذي للمشروع ومن ثم اختيار 4 شركات فقط للمشاركة في المنافسة المعمارية لمشروع النقل العام بجدة ، وفي المرحلة الثالثة  ” الحالية ”  والمخصصة للمسابقة والتي تشمل على تقديم نماذج من التصاميم المعمارية لجميع اجزاء المشروع ليتم تقييمها في المرحلة الرابعة و الأخيرة وهي مرحلة ترسية عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع (من قبل لجنة التحكيم العالمية) على المتسابق الفائز بالمركز الاول بناءً على الاوزان المحددة لتقييم التصاميم المعمارية والعروض المادية.

يشار إلى أن قرار مجلس الوزراء صدر بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بجميع مكوناته من شبكة قطارات، وشبكة حافلات، وخط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش (الترام)، ومحطة النقل العام (المنطلق)، وجسر أبحر المعلق، ووجه القرار بتشكيل اللجان المعنية بالإشراف على ومتابعة المشروع، كما وجه القرار أمانة محافظة جدة بإنشاء شركة مترو جدة لإدارة تنفيذ المشروع . ومن مهام شركة مترو جدة هي إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بما يشمل جميع مراحل التخطيط، والتصاميم، والإنشاء ، والاختبار، والبدء في جميع عناصر شبكة النقل العام بمحافظة جدة كنظام واحد متكامل لخدمة سكان وزوار مدينة جدة


قد يعجبك ايضاً

أمير قطر بمناسبة زيارة الملك سلمان : نعتز بالعلاقات التاريخية ونحرص على تطويرها

المواطن – واس رحب صاحب السمو الشيخ تميم