الصحة تفحص عينات مريض يشتبه بإصابته بفيروس “أيبولا”

الثلاثاء ٥ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ١:٥٢ مساءً
الصحة تفحص عينات مريض يشتبه بإصابته بفيروس “أيبولا”

رصدت وزارة الصحة مساء أمس الأحد، بأحد مستشفيات مدينة جدة حالة مرضية لمواطن سعودي في العقد الرابع من العمر ظهرت عليه أعراض الإصابة بأحد فيروسات الحمى النزفية بعد رجوعه من رحلة عمل الى سيراليون خلال شهر رمضان الماضي.

واتخذت وزار الصحة عدد من الإجراءات نتيجة تشابه أعراض هذه الإصابة بأعراض فيروس أيبولا، للتأكد من عدم إصابة المريض بهذا الفيروس.

وأكدت الاختبارات الأولية التي أجريت في مختبر متخصص عدم إصابة المريض بحمى الضنك، الأمر الذي يستلزم القيام بمجموعة إضافية من الاختبارات للكشف عن إمكانية الإصابة بأي من الفيروسات النزفية كالحمى الصفراء والخمرة لما لهم من أعراض مشابهة، ، إضافة الى قيام الوزارة بإرسال عينات الدم الخاصة بالمريض الى مختبر دولي معتمد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية للكشف عن الاصابة بفيروس ايبولا، لأن هناك عدد محدود جدا من المعامل الدولية المعتمدة للقيام بهذه النوعية من الاختبارات على مستوى العالم.

يشار إلى أن حالة المصاب حرجة ، وعملت الوزارة على نقله حسب المعايير العالمية إلى مستشفى متخصص تابع لوزارة الصحة في مدينة جدة ،وذلك ليتم عزله في ظروف مناسبة لكون المستشفى يضم وحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة.
وتم الكشف عن الحالة المشتبه بها من قبل نظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة والذي يتضمن آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها من المرافق الطبية في المملكة.
يشار إلى أن المملكة العربية السعودية ومنذ شهر ابريل الماضي اتخذت خطوة استباقية بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من ثلاث دول افريقية هم سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب تفشي فيروس أيبولا بتلك الدول.
وتقوم وزارة الصحة من جهتها بإشعار وتعريف منسوبيها في مطارات وموانئ المملكة بمعايير التحكم في العدوى وكيفية التعامل مع هذه الحالات.