“العبدالكريم” يشدد على الإبلاغ الفوري لأي حالة مشتبهة بـ”الإيبولا”

“العبدالكريم” يشدد على الإبلاغ الفوري لأي حالة مشتبهة بـ”الإيبولا”

الساعة 2:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
815
0
طباعة
مرض الإيبولا

  ......       

عدنان بن سليمان العبدالكريمشدد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم، على الابلاغ الفوري لأي حالة مشتبهة لمرض الإيبولا، والتي تبلغ فور حدوثها (خلال 24 ساعة) من المنشأة الصحية للقطاعات، حسب نماذج إبلاغ الحميات النزفية، وإتباع تعليمات دليل مكافحة عدوى المنشآت الصحية في التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة لهذا المرض الفيروسي.
جاء ذلك خلال رعايته ورشة عمل بعنوان “الإجراءات الوقائية للتصدي لمرضى الحمى النزفية الإيبولا”، والتي نظمتها إدارة الصحة العامة أمس بقاعة المحاضرات بمستشفى اليمامة بمدينة الرياض.
وأكد “العبدالكريم” على أخذ الحيطة من احتمالية الإصابة بالايبولا لأي حالة مرضية قادمة من دول غرب أفريقيا (ليبيريا – غينيا – سيراليون – نيجيريا) في أي مرفق صحي لجميع الحالات المشابهة للإيبولا في الأعراض مثل أمراض الحميات النزفية كحمى الضنك والخرمة والأمراض الأخرى المشابهة، وركز في كلمته على اتباع تعليمات دليل مكافحة عدوى المنشأت الصحية في التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة لمرض إيبولا الفيروسي.
وقال “العبدالكريم”: نظراً لخطورة هذا الوباء والذي عاد للظهور في نهاية عام 2013م، وتسبب وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية في إصابة ما يزيد عن 2000 شخصاً في العالم، كانت مبادرة صحة الرياض ممثلة في إدارة الصحة العامة لتنظيم هذه الورشة لتفعيل آليات المراقبة الوبائية للمرض واكتشاف أي حالات وافدة للمملكة من الخارج وتعزيز إجراءات الوقاية منه من خلال التشخيص الصحيح للمرض وتطبيق إرشادات مكافحة العدوى في جميع المستشفيات والمنشآت الصحية.
يذكر أنه اقيمت عدد من المحاضرات في طرق الإجراءات الوقائية للتصدي لمرضى الحمى النزفية “الإيبولا”، وشرح نماذج التبليغ وكيفية التعامل معها، بعد ذلك شاهد الحضور بث عن طريق الدائرة التلفزيونية لورشة عمل بمستشفى الملك فهد بجدة.


قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على