انخفاض ملحوظ في المتقدمين للدعم السكني في الحدود الشمالية

انخفاض ملحوظ في المتقدمين للدعم السكني في الحدود الشمالية

الساعة 11:12 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
995
2
طباعة
وزارة-الاسكان

  ......       

حلّت منطقة الحدود الشمالية في آخر ترتيب المناطق من حيث عدد المتقدمين والمستحقين للدعم السكني حيث تقدم منها أكثر من 7 آلاف متقدم، وتبين استحقاق أكثر من 4 آلاف منهم للدعم السكني.

وعن سبب قلة المستحقين للدعم السكني في منطقة الحدود الشمالية أوضح  مصدر مطلع لـ “المواطن” أن قلة نسبة المتقدمين والمتأهلين للدعم السكني ترجح أن تكون نسبة المواطنين الذين يمتلكون مساكن وعقارات وأراضي في المنطقة عالية، الأمر الذي جعل ترتيب المتقدمين الأقل في المملكة.

وقال إن نسبة تملك العقار في منطقة الحدود الشمالية عالية، مرجعاً ذلك إلى رخص الأراضي السكنية بشكل خاص، حيث يبدأ سعر الأرض بـ70 ألفاً ويصل إلى 200 ألف ريال، بينما تجد في المناطق الثانية ضعف هذه الأسعار.

وأرجع الشيخ وطبان بن فاضل التمياط رئيس المجلس البلدي برفحاء انخفاض نسبة المتقدمين على وزارة الإسكان في منطقة الحدود الشمالية إلى تقديم الأغلبية على الصندوق العقاري، ولعدم وضوح الرؤية بين عمل الصندوق العقاري وعمل وزارة الإسكان.

ومن جانبه قال المشرف بمكتب التربية والتعليم برفحاء فرحان اللاحقي إن الأسباب قد تعود إلى أن المجتمع تعود على بيت واحد يضم جميع أفراد الأسرة وإن كثرت وتعددت.

وأضاف اللاحقي كذلك “التسويف” متفشٍ بالمنطقة ويصنفونه من أنواع (طولة البال) كل يوم يقول غداً حتى فاته التقديم.

ولفت إلى أن من الأسباب أيضًا اعتمادهم على التقديم المباشر، والنسبة العظمى منهم لا يؤمن بالتقديم الإلكتروني.

وتابع أن “المفهوم عن الإسكان أشيع أيام التقديم أن الوزارة تعطي بيوتاً جاهزة فقط، والأغلب لا يريدون من يخطط  ويجهز لهم، بل يريدون البيت على مزاجهم وأهم شيء وساع “الأحواش”.

ورجح أحمد العنزي أن يكون أهالي المنطقة لم يتقدموا من الأساس ربما تراخياً وتهاوناً منهم.

يشار إلى أن حظ أهالي المنطقة من الصندوق العقاري كان الأقل خلال السنوات الماضية، وعزا ذلك بعض المسؤولين في الصندوق إلى قلة التقدم بطلب قروض عقارية.

ويبقى السؤال قائمًا: ما هو السبب الرئيس في انخفاض عدد المتقدمين على وزارة الإسكان في منطقة الحدود الشمالية!؟


قد يعجبك ايضاً

14 متدربة من مفتشات #حرس_الحدود بدورة تدريبة مع الشرطة الألمانية

المواطن – الرياض في إطار التعاون الأمني المشترك