بالصور.. وادي “الخانق” تحت سطوة لصوص الرمال

بالصور.. وادي “الخانق” تحت سطوة لصوص الرمال

الساعة 12:02 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2040
2
طباعة
9

  ......       

طالب أهالي “قريحاء بارق”، مسؤولي المياه بعسير، بإيقاف لصوص الرمال بوادي “الخانق”، حيث قضوا على جمال الوادي، فضلاً عن أن الآبار أصبحت مهددة بالجفاف بعد انخفاض منسوب المياه فيها، بعد أن بقيت لسنين عدة مصدراً وحيداً لشربهم وشرب بهائمهم وسقيا مزارعهم.
وأوضح الأهالي أن الآليات الثقيلة التي يستخدمها “لصوص الرمال” سببت حفريات ضخمة، قد تُغرق البشر والبهائم بل أنها قادرة على ابتلاع المركبات وقت امتلائها بالمياه.
وقال عددٌ من الأهالي لـ”المواطن“: “تنزف الرمال من وادي الخانق في وقت إجازة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية؛ مما نتج عنه تساقط كثير من أشجار السدر، نتيجة هبوط مستوى التربة، وكذلك انخفاض منسوب المياه في الآبار”.
وأضاف الأهالي: “كان هذا الوادي من أجمل الأودية في المنطقة ويسمى بـ”وادي السدرة”؛ نظراً لكثافة أشجار السدر والتي تغطي المكان ولم يبقَ منها إلا القليل والآيل للسقوط، وكان الناس يأتونه من شتى القرى المجاورة للاستمتاع بظلال تلك الأشجار، وكذلك أصحاب النحل لجني عسل السدر”.
وتساءل الأهالي عن دور مراقب المياه والزراعة، والذي لم يُرَ قط في تلك المنطقة.
وطالب الأهالي بتكوين لجنة للوقوف على هذه الظاهرة، لا سيما وأن أمير عسير قد أوصى المحافظين بالحفاظ على بطون الأودية والشعاب من لصوص الرمال.

1

5

6

7

2

3

4

8


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. مغادرة الملك سلمان قطر متوجهاً إلى البحرين