جولات ميدانية لرصد عودة المعلمين والإداريين بجدة

السبت ٢٣ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ٨:٣٨ مساءً
جولات ميدانية لرصد عودة المعلمين والإداريين بجدة

تنطلق جولات ميدانية لقيادات إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة وللمشرفين (بنين وبنات) على جميع مدارس جدة؛ لرصد عودة المعلمين والمعلمات، وكذلك الإداريين والإداريات، بدءاً من غدٍ الأحد بعد تمتعهم بإجازاتهم.
وأكد المدير العام للتربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي أهميّة الانضباط التام من قبل المعلمين والإداريين، موضحاً أنّ الجولات الميدانية لن تقتصر على القيادات والمشرفين والمشرفات، حيث سينفذ كذلك موظفو المتابعة الإدارية للبنين والبنات جولات مماثلة على المدارس، وذلك لتعبئة الاستمارات الخاصة بعودة المعلمين، كما ستكون لهم جولات ميدانية مع عودة الطلاب الأسبوع المقبل الموافق 5/ 11/ 1435هـ، وتعبئة الاستمارات الخاصة بحضورهم وانضباطهم.
وأبان الثقفي أن الانضباط بقدر ما هو ثقافة فهو سلوك يجب أن يطبق ويمارس على أرض الواقع، معتبراً أن المعلم والمعلمة هما القدوة والمثال الأعلى لغرس هذا السلوك لدى الطلاب والطالبات.
من جهته ذكر مدير الإشراف التربوي بتعليم جدة علي الجالوق أنّ الخطة الإجرائية تتضمن عدّة واجبات على مكاتب التربية والتعليم والمدارس والمعلمين والمعلمات أن تحقق أهدافها التربوية، مبيّناً أنّ دور المكاتب يتضمن إرسال المشرفين إلى المدارس لمتابعة سير انتظام الدراسة في الأسابيع التي تسبق وتلي الاختبارات والإجازات، والتأكيد على مديري المدارس باتباع الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على انتظام الدراسة، وتفعيل وسائل الاتصال المختلفة الدالة على أهمية الانتظام في الدراسة قبل وبعد الإجازات.
وأضاف أن من دور المكاتب أيضاً تقديم التغذية الراجعة لإدارات المدارس بعد رفع تقارير الدوام، مع متابعة تطبيق لائحة السلوك والمواظبة، وتطبيق الأنظمة واللوائح من مديري المدارس، وتكثيف زيارات إدارات مكاتب التربية والتعليم ميدانيًا للمدارس.
وبيّن الجالوق أنّ على المدرسة تقديم أفكار إبداعية جاذبة في طابور الصباح مع وضع خطط وبرامج تضمن الفاعلية في أسابيع ما قبل وبعد الإجازات، إضافة إلى تفعيل مجالس أولياء الأمور وكذلك إشراك الطلاب في دراسة آثار الغياب السلبية، وتفعيل وتطبيق لائحة السلوك والمواظبة على الطالب أو المعلّم المتغيّب وتقديم حوافز للطلاب لاستثارة دافعيتهم على الحضور.