قطر تتجه لإجراءات تنهي خلافها مع السعودية والإمارات والبحرين

قطر تتجه لإجراءات تنهي خلافها مع السعودية والإمارات والبحرين

الساعة 2:47 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
870
2
طباعة
رئيس دولة قطر

  ......       

كشف دبلوماسي خليجى، النقاب عن إجراءات من جانب قطر لاحتواء خلافاتها مع السعودية والإمارات والبحرين.
وقال الدبلوماسي، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، والذي كان حاضرا في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في جدة مؤخراً في تصريحات لصحيفة “الشرق الاوسط” اللندنية الصادرة اليوم الجمعة إلى أن إجراءات إيجابية جرى اتخاذها خلال الأيام القليلة الماضية من جانب قطر، في محاولة لاحتواء خلافها مع السعودية والإمارات والبحرين، الذي نجمت عنه خطوة غير مسبوقة في الخامس من مارس الماضي، باتخاذ الدول الثلاث قرارا بسحب سفرائها من الدوحة.
ولفت إلى أن الأزمة الخليجية حول ملف السفراء ما زالت قائمة، لكنه أشار إلى أنها أقرب للانفراج في الأسبوع المقبل، في حال تعهدت قطر بوقف الدعم الإعلامي، الذي وصف الخليجيون رسالته بأنها تقف ضد مصلحتهم في المنطقة، في ظل أحداث العنف المندلعة، والتي لا تتفق مع تشريعات الحظر الأمني، وفق قوله.

وكشف النقاب عن أن الدوحة تعهدت بوقف تجنيس المواطنين الخليجيين، ومن ضمنهم مواطنو مملكة البحرين، بما يتعارض مع مصلحة بلدانهم وبنائها الاجتماعي، وألا تكون حاضنا للتيارات والجماعات المتشددة التي لديها أهداف مشبوهة تحرض ضد الاستقرار الخليجي.
وتابع الدبلوماسي الخليجي : اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون وضع إطارا قانونيا دقيقا للعلاقات الخليجية، ومبادئ للالتزام المشترك تجاه السياسة الخارجية للدول الأعضاء. وتضمن الإطار ميثاقا لتوحيد المصالح السياسية والأمنية، تندرج تحته عقوبات تصل إلى حجم ومستوى التمثيل الدبلوماسي، في حال نأت أي دولة خليجية عن الإجماع.


قد يعجبك ايضاً

‫بالصور.. في قصر الصخير.. الملك سلمان يشارك بالعرضة‬