مغردون : مواقع التواصل “متنفسنا الوحيد”.. الحل تحصين المجتمع وتثقيفه

مغردون : مواقع التواصل “متنفسنا الوحيد”.. الحل تحصين المجتمع وتثقيفه

الساعة 3:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
720
1
طباعة
تويتر

  ......       

تباينت ردود الأفعال بعد ما تردد عن تلويح هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بإغلاق 10 مواقع للتواصل الاجتماعي باعتبارها خطرا على المجتمع، ففي حين أكد مغردون رفضهم للخطوة لأن مواقع التواصل تمثل” المتنفس الوحيد لهم”، مؤكدين أن “الكبت يولد الإنفجار”، وأن مقص الرقيب لن يجدي نفعا في ظل ما وصفوه بـ”طوفان الإنترنت” , أثنى آخرون على مجهودات الهيئة في محاربة كل ما يفسد المجتمع، وقالوا إنه لا يجب التهاون مع المواقع المسيئة للثقافة العربية والإسلامية.
“حليمة” اعتبرت أن هذه المواقع” جلعت للمواطن صوتا”، وأكدت “أسرار عبد الله” أن مصادرة الحرية من المواقع الافتراضية سوف” تولد الانفجار”، كذلك كتبت” سارة آل وليد” تقول: خلوها مفتوحه أحسن لأن الكبت اللي راح يصير بعد الإغلاق راح يسوون منكرات ما تخطر عبالكم قسم بالله”.
كذلك كانت “أشواق الحمد” من المعسكر الرافض لتوجه الهيئة إذ علقت بالقول إن مواقع التواصل “هي وسائل الترفيه الأولى.. نص الشعب يعاني من ضغط وسكر من ضغوط الحياة وبعد اغلاقها بينتحرون النص الثاني وانقرضنا”.
وقال” خالد العلكمي” ساخرا” إن صح الخبر فأقترح حجب الإنترنت و الجوال و الفضائيات و نغلق المطارات حتى نكون بمأمن!”.
وفي نفس السياق قالت” سارة الروقي”: سينما وسكتنا، بتقفلون مواقع التواصل الاجتماعي وشرايكم بعد تدفنونا حيين علشان تفتكون مرة وحدة منا”.
خالد الصالح حاول التعبير عن رأيه بشكل أكثر منطقية وقال: ألا يدرك حراس الفضيلة الكرام أن زمن الحجب ولى ومقص الرقيب لا يجدي شيئا أمام طوفان الانترنت؟
ألا يعلم إخواننا الأفاضل أن الطريقة الناجعة الوحيدة لحجب الأفكار في 2014 لا تتم إلا بإطفاء الكهرباء؟هل هناك دراسة واحدة تثبت لنا أن حجب موقع ما على الانترنت سيقلل اهتمام الناس به؟ أم ان حجبه سيزيده جاذبية؟”.
وكتب” سنونو”: تحصين المجتمع وتثقيفه هو السبيل الوحيد الناجح اما الحجب فلن يجد نفعاً. المواقع والبرامج تنمو وتنتشر كالفطر وفي كل لحظة يبرز آلاف المستجدات والمواقع والبرامج.
لكن في المقابل كان هناك على” تويتر” نفسه من أيد توجه الهيئة مثل” شاعره عتيبه” التي قالت” هي حره بطلوا لقافه، تقفل تحرق تقتل اللي تشوف فيه خراب خليها تمحيه شغلتها هي إحتفظوووا بأرائكم”.
الكثير من القراء الذين علقوا على الخبر عبر مواقع الصحف، والمواقع الإخبارية أعربوا عن تأييدهم، وقال” محب الصالحين”: سدد الله خطاكم يا حراس الفضيلة و وفقكم لتطهير المجتمع من بؤر الإلحاد والفساد.
وكتبت” هلالية” تقول: لله درك من جهاز – تسعون للإصلاح – وبالمقابل هناك من يسارع الخطى للنيل من الدين ورجالاته بكتاباتهم.
وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أحالت أصحاب 146 حسابا في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” لهيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك بعد رصد استغلالهم للموقع في نشر الفساد والشذوذ، مؤكدة أنها تدرس إغلاق 10 مواقع للتواصل الاجتماعي باعتبارها خطرا على المجتمع.
لكن الدكتور جبريل عريشي نائب رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى أكد أنه لا يجب بأي شكل إغلاق أي من مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما أن عدد مستخدميها قارب 7 ملايين شخص، مضيفا أنه لا يمكن أن تلقي باللائمة على مواقع التواصل، بل يجب محاسبة من أساءوا استخدامها فقط وفقا لصحيفة” الاقتصادية”.

 


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. اليامي: زيارة خادم الحرمين تأتي في مسار تحصين المنطقة من الأخطار

المواطن – الرياض ثمّن المحلل السياسي سامي اليامي