مغردون يفتحون النار على هاشتاق يعتبر”الشوفة الشرعية” إهانة

مغردون يفتحون النار على هاشتاق يعتبر”الشوفة الشرعية” إهانة

الساعة 2:23 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, الأزياء والموضة‎
5410
16
طباعة
nimg203323

  ......       

شن مغردون هجوما واسعا على هاشتاق حمل اسم #الشوفة_الشرعية_إهانة_للمرأة معتبرين أن الشرع كرم المرأة ولم يأت بما يهينها وأن الرفض جائز من الطرفين وليس من الرجل فقط ومن ثم فليست هناك إهانة، لكن هناك من دافع عن الهاشتاق مشيرا إلى أن الفتاة تتعرض لموقف ” رهيب ومخيف” عندما يجلس رجل أجنبي مع والدها بالمجلس يتفحصها و كأنها “بضاعة”.
اللافت ان أكثر من هاجموا الهاشتاق وصاحبه كانت الفتيات أنفسهن تقول” مرام”: لو هي إهانة ماسمح فيها ديننا، وبعض العيال اللي عقله بيده هو اللي غير مفهومها وصارت للتسلية”.
وكتبت” أمل باقازي” تقول : دي سنّة على أي أساس قلتوا اهانة؟؟ مافي شي ربي شرّعه لنا وكان فيه شر..اتقوا الله في انفسكم ياجماعة”.

كذلك علقت ” mo lazm” بالقول” في ناس مريضه بالهاشتاق تتعدى حدودها وتتعدى على الدين اقرأ الأحكام والحكمه منها ي جاهل وبطل تنعق بما لاتفهم” وقالت “الهنوف” :هذامجتمعنا محد يشوف الثاني إلابطرق غير مشروعة وإذا جا يشوفها بالحلال وبطريقة شرعية قلتوا إهانة للمرأة من أنتم ؟”.
وقالت مغردة موجهة كلامها لصاحب الهاشتاق” المشكله ماهي بالشوفه المشكله فيك انت تعالج من التخلف الي فيك ما احلت الشوفه الا ل حدوث القبول والراحه النفسيه”.
وبطريقة لا تخلو من الشرعية، تفاعل عدد من الشبان مع الهاشتاق معلنين عن رفضهم لاعتبار السنة النبوية إهانة حيث قال” العمدة”: ليش اهانة ؟ طيب لو تزوجها بدون شوفة و تورَّط المسكين مين يعوِّضه؟. ورأى ” أبو هذيل” أنها ” ليست إهانه بل من صالح الطرفين “.
واعتبر” احتواء” أن هناك من يحاول تجاهل القضايا التي يتعرض فيها المسلمون لإهانة فعلية والتشدق بحقوق المرأة مضيفا” الإهانة الحقيقية مايحل بالأمة الإسلامية من سفك دمٍ وهتكٍ وتشريد ومازال بعض المتخلفين متمسكين بورقة المرأة”.
وقال” فهد بن مصلح العتيبي ” إنها ليست إهانة بل خاصية للرجل والمرأة يرى فيها كل شريك صاحبه، لكن يشترط أن تكون بضوابطها. فيما أبدى” بيان الزهران” استغرابه لإطلاق هذا الهاشتاق مضيفا”كيف للأمور المشروعة ان تفسر إهانه!؟ في المقابل هو حق للفتاه لترى زوج المستقبل وأفكاره”.
وكان من التعليقات ما قاله” فهد الدعجاني” الذي أكد أن الليبراليين يحاولون نشر هذه الأفكار الهدامة لهدم قيم المجتمع متساءلا” وهل خروج البنت مع الشاب وتعرفها عليه في المقاهي عز للمرأة ؟ هذا ما يلهث وراءه الليبراليين”.
وعلى الجانب الآخر كتبت “عالية” تقول”العملية الشرائية للمرأة تكون بعدة أشكال منها معاينة الأم للبضاعة من خلال مسيرة التسوق بالأعراس” ، وعلى نفس المنوال رأى ” محايد شرعي” أنه” طالما المرأة ليس لها حق اختيار شريك حياتها بنفسها دون وصاية أحد، فإن عملية الزواج كلها عبارة عن سلسلة من الإهانات”.
وقالت ” ابتسام”: تخيل يعطونك ٥ دقايق تحدد هذا الشخص ينفع يشاركك بقية حياتك أو لا!!” ، وفي نفس الاتجاه قالت ” هبة” : لا أهميه للعقل أو الشخصية وكأنها بضاعه ثم يقال لماذا الزواج يفشل يريدها جسد فقط وتكون تابعه بلا عقل يفكر.
وعلقت “حليمة” بقولها” اكثر الشباب نظرتهم عن الشوفة الشرعية أنه رايح يعاين ويتفقد وتكون صدمته عظيمة إذا تم رفضه .

أما “ريما عبد الله” فقالت”بحسب من ينظر لها ! البعض يراها فرصة لمعاينة (بضاعه) ! والبعض يراها فرصة لإختبار قابلية الطرف الآخر” .
وكتبت ” خلود”: موقف رهيب و مخيف للبنت وجود رجل اجنبي مع ابوها بالمجلس يتفحصها و كأنها بضاعة.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

16 Comments

  1. اغلب الناس يقيمون على المظاهر على الرغم من الواقع ان المظهر الخارجي ماله اي دخل في الشخصيةيعني المظهر الخارجي والشخصية عالمان مختلفان :المظهر الانسان ماله دخل فيه ربي خلقك كيذا اما عن الشخصية ناتجة عن شخصك وتربيتك والبيئة كلها تكونت الشخصية.

  2. والله على حسب اذا اللي جاي يشوفك حيوان يتفحصك كأنك بضاعة واذا جاي يتزوجك ينظراك بطريقة طبيعية على توتر

  3. ويغطى الرجل وجهه هو الاخر حتى تكتمل الظلمه وتبئى ليله حبر والزواج لن يستمر بعد ذلك اكثر من اسبوع ويقع الابغض عند الله وهو الطلاق

  4. أبو نجم عصام هاني

    من أنقصى شيء من الشرع أحوجه الله إليه أتبعي كتاب الله وسنة نبينا ولن تضامي والجنة تحت أقدام الأمهات ، ولقد خصصت الدولة بحمد الله دارآ للأفتاء ويمكنك الوصول إليه .

  5. سورية و اخلص

    انا خطبت سورية و ارسلو لي صورتها قبل الشوفة الشرعية منع للأحراجات و كان فية زيارة قبل الخطبة و شفتها بالخطبة و الربع يلزمون علي الا امر و اتقهوى باكر بأذن الله بنتزوج و أعتقد لو يطلعون الاباء و الامهات السعوديين من الموضوع يكون ابرك ترا يا شباب ذولي عاشوا حياتهم مرة و يحاولون يعشونها مرة ثانية على حسابنا شوتوهم بالواتس اب او اقعدوا معنسين بارين بأهلكم

  6. أبو نجم عصام

    لا تتعبي يابنتي عليك الإقتداء يالفرآن الكريم وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتقولي بقلبك بأدب إن لم يعجبك أشطح يا شاطر ، إن قدم لدينك فلن ينظر الى وجهك ، وإقدم لجمالك فالجمال زائل وإن قدم لمالك فالمال زائل ولا يبق لك منه إلا الدين والدين المعامله، فستري نفسك وتربت يداك فكم من نظرة خداعة قتلت صاحبتها .

  7. مرعي الشهري

    لا شك أن النظر للمخطوبة مشروع لكن له قيود :
    1- أن يكون المتقدم جادا في الخطبة ويعرف ذلك بقدرته المادية والصحية واستعداده لتحمل المسؤلية
    2- لا يلزم النظر للمخطوبة بعلمها يمكن ينظر إليها بدون علمها بالاتفاق مع المحرم وخاصة إذا كانت غير جميلة .
    3- أن تكون النظرة مع وجود المحرم .

    4- للمخطوبة خق الرفض

  8. علي اللحام

    ياأخوان هاداكلام من لاينطق عن الهوا وشرع الله وبعدين ياجماعة هو الخاطب لما بيدق باب الخطيبة بيكون مار بالطريق وبيدق باب الناس وبيدخل ولابيوت الناس تسلية للرايح وللجاي أكيد بيكون معروف من الداخل لبيوت الناس ومعروفة جديتو بالموضوع هداكم الله يامن تتشدقون بأسم الدين وأنتم لاتفقهون شيئا عنه .

  9. لا والله ما فرض ربي ولا سن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم أمراً فيه إهانة لبشر

  10. متعب الحربي

    ياختي المسلمه هل ترظين ان احد ينظر فيك ويروح ويقول فيها وفيها والله بنت فلان ماتصلح وغيرها من الكلام الجارح لك ولاهلك

    1. يوسف الدوسري

      اولا يااخ متعب تصحيح لكمة ترظين الى ترضين .
      ثانيا مين اللي يشوف امراة ويروح يتكلم امام الناس ويقول فيها وفيها الا الجاهل
      ثالثا اعتقد النظرة لها حدود ماتتعدى الدقيقة كالنظر الى الوجه والشعر واليدين واما التفحص هذا جهل
      رابعا النظرة تحدد مدى الاطمئنان والراحة النفسية انك مقتنع في اختيارك ربما تكون نصيبك او لا وربما تكون تكرهها من غير سبب قد يكون سبب رباني

  11. الصوره تذبح
    ههههههههههه

  12. عميد الصمت

    اعتقد ان لدينا حدود ونظريات عقائدية لا يجوز ان نتعداها اتقو الله وابتعدوا عن سكة المنافقين وطريق النار والعاصين ولا تقدحوا في الدين

  13. النظره الشرعيه لو فيها اهانه ماسمح فيها الشرع.

  14. عبدالعزيز

    اعتقد ان النظره الشرعيه حق للمراه كما هي حق للرجل ولكن المشكله ان النظره فقط تكون للشكل الظاهر فقط للطرفين لكن للاسف والله ماخفي اعظم فلذلك ليس لنا الی الدعاء والصبر وانت وحظك للطرفين وان كان وضع ووقع المراه هو الاصعب جدا في الاختيار

    1. فؤاد الجعماني

      مستحيل أن تصل إلى منزل والد المرأة التي تريد الزواج منها دون سابق علم والدها وأهلها أو بالعموم ولي أمرها والمعروف عموما من أرد النكاح الشرعي بظوابطه الشرعية فإنه مسبقاً وقبل كل شيء يترك الأمر في البحث عن زوجة له بواسطة أمه أو أخته أو خالته أو عمته من قرابته أو من بعيد المهم أنه يترك لهم البحث عن زوجة تليق به وبأخلاقه ودينه وفي المقابل فإن التي تقوم بهذا العمل مؤتمنة بنقل كل ما يمكن قوله للمرأة التي يتم إختيارها زوجة له وقبل النظرة الشرعية تكون الأساسيات قد تم التحاور عليها والتشاور فيها من طرفي الزوجان أهلي (الرجل والمرأة ) وعليه إذا تم الإتفاق على المبادئ الأولية والتفاهم عليها فإنه يتم تحديد يوم النظرة الشرعية مع وجود ولي أمر المرأة هذا من جانب العرف والمتعارف عليه في بعض الدول العربية وخاصة عندنا هنا في السعودية أما الجا نب الشرعي فهو غني عن التعريف وليس هو محل التنازع الآن في حديثنا هذا . والله الهادي إلى سواء السبيل

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

شاهد.. زواحف غريبة على سطح المريخ

المواطن – وكالات زعم عدد من المنظرين، أن