نظام “ساند” يُقابل برفض وغضب المجتمع

نظام “ساند” يُقابل برفض وغضب المجتمع

الساعة 10:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
7395
86
طباعة
مكتب وزارة العمل

  ......       

قوبل نظام “ساند”، الذي اعتمدت تطبيقه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والذي يهدف إلى حماية العاطل عن العمل مؤقتاً بحيث يتم صرف تعويض له، ويقضي بدفع الموظف 2 في المائة من أجره شهرياً بصورة إلزامية على جميع السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية برفض من غالبية شرائح المجتمع السعودي.

وغرد الإعلامي وليد الفراج قائلاً: نظام ساند هو نظام حسومات في وقت تعاني فيه الناس غلاء المعيشة وتراجع قيمة أجورهم، هل هناك من يتعمد استفزاز المجتمع.

كما قال الإعلامي صلاح الغيدان: أنصح باقتطاع ساند من ساهر لتضاعف ميزان حسناته.

وعلق الشيخ عادل الكلباني قائلاً: أي قرار فيه دفع من المواطن ما تدري عنه اللجان ويفعّل تطبيقه من اللحظة التالية لصدوره.

وكان مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية أكد أن نظام ساند سيطبق بصورة إلزامية على جميع السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية من دون تمييز في الجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون 59 ونسبة الاشتراكات الخاضعة للاشتراك هي 2% من الأجر يدفع صاحب العمل 1% شهرياً ويدفع المشترك 1% شهرياً.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

86 Comments

  1. اصلا القرار باين عليه استفزاز للمواطن فقط..لان اللي راتبه 45الف..ما يؤخذ منه شي.
    الموظفين الضعفاء يؤخذ منهم عشان يستفزون.لكن الله كريم وبينتقم من الظالم.

  2. المواطن يسافر يمشى في ماليزيا والمغرب ب30الف.خله يخصم منه.عشان يحس بالناس.ال30الف تصجقﻻبها على الفقراء.عطها اهلك المحتاجين.

  3. 000000000000ريال

    ساند و ساهر تدون ان يخذا منك
    1500 شهرا

  4. 000000000000ريال

    الله يسلط على الظالم وعلى كل من فكر بهذا القرار او اعان عليه ما تدرون انه ما يبقى للمواطنين ولا ريال اخر الشهر!
    00000000000000000

  5. ماعليش انامااحلل أبداً اكرف في مدرسه اهليه ومديره ماترحم والإجازات المرضية لاتقبل ويجيني ساند حنا مسلمين والإسلام حدد لنا مصارف الاموال لاتؤخذبقوه من الضعفاء يارب فرجك زود على هم الليالي ساند

  6. نلتمس من ولاة الامريحفضهم الله. بالزياده البطانه الصالحه تعينهم علي الحق وترشدهم له وتوضح لهم الاخطا وتنبههم عنه حغظ الله بلادنا وقادتناومقدساتنا. من كل سؤو ومكروه

  7. منال الحارثي

    ارفض رفض تااااام لهالنظام اللي يصعب علی الفرد معيشته فوق ماهي صعبه ..اذا همكم مستقبلنا بحف لاتضاعفو ساهر وحطو حد للغلاء في الايجارات والاسواق وحاسبو الملاك ع الخصومات الافتراءيه وتاخير الرواتب …اما انكم تزيدو الطين بله وتخصمو انتم كذلك فالله حسبكم ولكل ظالم يوم تقوم فيه العداله العظمی

    1. منال الحارثي

      رفض رفض تااااام لهالنظام اللي يصعب علی الفرد معيشته فوق ماهي صعبه ..اذا همكم مستقبلنا بحق لاتضاعفو ساهر وحطو حد للغلاء في الايجارات والاسواق وحاسبو الملاك ع الخصومات الافتراءيه وتاخير الرواتب وبكذا يكون عندنا فرصه لبناء مستقبلنا …اما انكم تزيدو الطين بله وتخصمو انتم كذلك فيومنا مارح نقدر نعيشه عشان نعيش المستقبل ياظلمه..فالله حسبكم ولكل ظالم يوم تقوم فيه العدالة العظمی

  8. المفروض ساند ياخذ نسبه من ساهر ويساند بها لخوني العاطلين

    1. ولاتبخسوالناس ……..كلل قرارات وزارة العمل ضد المواطن وخاصة المنشئات الصغرى.

  9. يخوي خافوالله حسبي الاه عليكم
    ليت الموضف يغطي على نفسه

  10. محمد المطيري

    قرار هاذه يغضب الشعب بدال متعطون زياده للمواطن تخصمون منه وبعدين الخير كله الي راح لبره يعيش دول واناء ارفض بشده والساكت عن الحق شيطانن اخرص !

    1. عبدالله المولد

      ارفض وبشدة

  11. ارفض وبشده

  12. انا ارفضه بقوه

  13. والله حرام لاحوال ولاقوة الابالله

  14. أخذ المال من غير رضا الشخص حارااااام ايش! حاراااام ح ر ا م طيب! الله يفشل هادا النظام يارب.

  15. ربنا حيحاسبكم على اللي بتسوه الناس بالعافية بتدفع الإيجار و أغراض البيت و الاغراض الشخصية و…. تقومو تجيبو نظام زي دا الله لا يوفقكم و لا يربحكم و يارب يفشل النظام و محد يعبركم

  16. ترا مرة زودوها!! في الخير الراتب كله يروح على ساهر و ساند و زافت

    1. مرا زودوها نرفض و كمان بشدة!! في الأخير الراتب كله رايح ل ساهر و ساند و سابق و لاحق… الله ياخد النظام داه بس

  17. مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على من اصدر القرار لا وبالسرعه هذي التنفيذ لانه من جيوبنا ياناس خافوا الله فينا ها الطفسع كلها قروض واسلاف وبعد..كنا نتااامل بالزياده يجينا ساند

  18. انا استلم ٣٥٠٠ ريال وتاامين يخصم ٣٠٠ وجي سااند يااخذ ٢٪
    وش بااقي مصروف وكهرب وسياره واجار
    ادوله عليه اقصور الفايض وين يروح
    انا اشتقل وتعب ونقصم الراتب
    ولي في شارع يلعب وخربان تصرفون عليه
    انا ارفض بشده
    حسبي الله ونعم الوكيل

  19. حسبي الله ونعم الوكيل لأن اللي يبقى من راتبي والله شاهد عليه 173 ريال وهو أخذها الله ينتقم لي .

  20. الراتب 3300
    تأمين طبي وكمان ابو كلب خصم 270
    الغياب اليوم بيومين يعني خصم 230
    تاخير يحسبونها عليك بالدقيقه افتراض شهريا يخصمون عليك 200
    ولا ننسى ساهررر بعني
    شاخرينا شخرررررررررر

  21. ارفض وبشده واساند عملية الرفض ولا اقبل التعدي على حقوقي ومالي بغير موافقتي وهذا بالنظام الأجنبي الي قالو بعض الدول تقتطعه هو التاكس يعني ضريبه وأتوقع بيبدون يطبقون أخذ ضريبه على كل شي لو تروح بقاله في نسبة تاكس مانقول الا اللله المستعان

  22. بنت الخالدي

    لا اوافق لكي لايزداد عدد العاطليين عن العمل

  23. غير معروف

    ابغى افهم ليه مايسووا تصويت واستفتاء للمواطنين ليه كل شي جبري يعني عشان احنا شعب مسالم ونحب دولتنا ماصار لنا كلمة او رأي
    وش نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  24. لما القى وظيفه بروح للتامينات. واطالبهم بالغاء ساند من حسابي عندهم واذا رفضوا بشتكي عليهم في وزاره العمل واذا رفضوا. فانا ساتضاهر امام مبنى التامينات ضد ساند. خلوني بس القى وظيفه. وصل الدم للركب. خلاص كفايه اهانات للمواطن

  25. حسبنا الله ونعم الوكيل في البلطجة
    العاطلين دول مو مسؤوليتنا مسؤولية انفسهم

  26. أنا مع القرار ١٠٠%
    في حالة واحدة فقط ، إذا كان الحد الأدنى لدخل المواطن ١٥ ألف ريال .
    اما حينمى تخصم على شخص لم يبقى له من راتبه إلا “ألف إلى ثلاثة الف ” ،
    هاذهي الانظمة حينما يكون السُكان كثير والاقتصاد قليل، عكسُنا تماماً !

    الظلم ينسف الامن و العدل يُبقيه بإذن الله

  27. من قلة فلوس الدوله حتى المواطن هو الا يعوض العاطل الا الدوله مسؤله عن جلسته عاطل مسسسخره

  28. محمد البقمي

    كاتبين انه أغلب دول العالم تسوي ذا النظام .. سبحان الله ناخذ اللي نبيه من دول العالم والشي اللي فيه مصلحة المواطنين للحين ما اخذتوه ..بنشوف كم بجينا من ذا الراتب اذا الحين طلعتو بنظام ساند اشتغل يا ولد وغيرك يستفيد وياريت بستفيد منه علئ فايده . والله لو حولوتها للجمعية الايتام ولا ذوي الاحتياجات الخاصة كان اصرف عالاقل الواحد يضمن انه جالس يتبرع بجزء من راتبه ..

  29. داعي الى الله

    اخذ المال جبرا دون موافقة صاحب المال هذا حرام شرعا
    ماراح اسامحكم حتى يوم الدين على كل هللة

  30. الله المستعان

    لابد يكون اختياري لاني لو عندي محل ابيع قيه طعمية قالة لي مو من حقك تاخذ ساند لان عندك مصدر دخل آخر ، اذا هذا اقتطاع مال المسلم بغير وجه حق ولذلك لابد يكون بالاختيار

  31. بأي حق تمدون ايديكم على اموال المسلمين..

  32. طيب ليش الدولة ماستاعد الموظف لو فصل من الوظيفة تساعده حتى يحصل غيرها ولو خصم المبلغ يلقون وظيفة على طول ماراح يستفيد منها الموظف ابدا

    ساهر يقلل الحوادث لاقدار بيد الله وبعدين هذه مبررات للشركة يجيبوا عذر

    حافز يعطونه المواطن مدة سنة وبعدين يحدث كل اسبوع لو على طول العمر مايهم خله يحدث بس المشكلة كلها سنة 24000 ريال والخصم وين يروح للوزير ام الاعضاء ولو سافر خارج السعودية يوقفوا حافز طيب تعطونهم وتحرموهم من السفر حاشرينهم الله لايوفقكم

    تضاعف المخالفات حرموها المشائخ وموجوده لاحد الان طيب ليش مايمنعوها مادمهم يبون الفائده للشعب قرارات تصدر ويجيب عذر يقنع المواطن

    التامين السيارات حرموه المشائخ وهو اجباري من المرور انك تأمن السيارة ليش مايخلوه على حسب موافقتك تامن ام لا

    مثل ساند يقولوا محرم وإلا تستاذنوا من الموظف والتامين السيارات ليش مايستاذنو من الشخص

    ياناس لو صدروا قرار يلقون عذر مقنع وراح يصدر بدون اي تردد بس ودهم يشوفوا اراء الشعب

    ساند راح يصدر واجباري بس صدقوني ماراح يستفيد منه احد طاقات موجود و هدف موجود يبي يحصلو لكم وضيفة على طول بدن اي استفاده من ساند

    تبون الفائده لنا للشعب اعطونا من الاموال للي تصدر خارج السعوديه وزعوها على الشعب ترى الشعب بحاجتها مثل ماتبون الفائده لنا وتخصمون منا اعطونا من الاموال مادم تبون لنا الفائده

    وعلى كذا تصير الاموال حلال مو تخصمون اخر شي يطلع لنا شيخ يحرم يعني الحلال للدول الاخرى وللي عندنا كلها حرام .

  33. عبدالمجيد العتيبي

    وش ذنبي اذا العاطل داشر مايبي غير وظيفة مدير ومايبي يشتغل وش ذنبي اصرف عليه زوجتي هو اصرف عليه

  34. عبدالمجيد العتيبي

    والله لن اسامحك يامن تريد استفزاز الشعب وتريد الدمار للامن والامان انتم وزراء تسارعون على قبض روح الشعب وليس اسعادهم حسبي الله ونعم الوكيل

  35. اغنى دوله افقر شعب

    الراتب مايكفي الحاجه ..
    نبي زياده مب نقص

  36. ساهر وساند وبكره بينزلون قابض وبعدها عاد قسم بالله لاجرمبهم

  37. خالد الجهني

    انا ارفض ياخي حرام عليكم وفي نهاية ساند مراح احد يستفيد منه ولاحتي فلوسه ترجع له بعد التقاعد وفي الاخر تجمعون فلوسنا وتروح لي لبنان تبرع احنا نبغاء احد يتبرع لنا الله لايوفق من قام علي هذا النظام وتجعله كل يوم في مصيبه ومن مرض في مرض حرام عليكم فيه ناس محتاجه

  38. شعب مغلوب على امره ولا في يدكم شيء كلام فاضي شهادة تفوق في ااكلام

  39. ياويلكم من دعوة المظلوم

    هذا يسمى سلب اموال الناس بالباطل مايكفي ذا الاجانب اللي شغالين فيما حسميات سعودي ومديري هندي كيف تجي راع المثل يقول لاطاح الجمل كثرة سكاكينه خافو الله خافو الله من وين نحصلها من اجار والا ساهر والا العماله المنزليه اللي حتى هي زادة رواتبها والله لو ماامي الله يخليها كبيرة سن ماتدخل بيتي ووووووووو ترا الصبر له حدود

  40. سعوديه وياتعاستي

    حسبنا الله ونعم الوكيل قمه في الحقاره صاحب الفكره واللي ايدوه واللي اقتنعو بفكرته
    على بالهم انهم بيساعدون العاطلين بالعكس الديره مليانه وظايف العاطل كذا تشجعونه على العطاله يقوم ويدور له شغله ويشتغل اذا هو مضطر فعلا وجايع دور له الا كسالى وعجازين ويبون الفلوس تجيهم وهم نايمين بفرشهم
    ما احقر منهم الا اصحاب هالقرارات اللي والله لانطلعها من عيونهم يوم القيامه ولا الحين ما باليد حيله

  41. المصيبه ان النظام توجد فيه كثير من الامور الهشه مثل ان يبحث عن العمل بجد واجتهاد هههههه هذي كيف تحددها بامكان الموظف يقول لك ان ما تبحث بجد واجتهاد وتتكنسل عليك
    ضيف لهذا الامر ان توجد انظمة تتكفل برعاية العاطل عن العمل مثل التامينات الاجتماعية تعطيه حقوقه مثل الضمان الاجتماعي
    الهدف من عمل هذا البرنامج هو التحكم باموال الشعب على الكيف فقط
    الله لا يبارك في وزير العمل
    يعني الميزانية قاصره الحين !!!

  42. منيره محمد

    اعتقده الدوله ما عليه قصور
    والموظف مش مسؤل عن المتعطلين عن العمل

  43. محمد محمدين

    م في الوقت الذي ينادي فيه الاقتصاديون وزارة المالية بضرورة دعم الرواتب وتعديل سلمها تزامناً مع التضخم المعيشي الذي أثقل كاهل الأسر السعودية في السنوات الأخيرة، علاوة على أزمة السكن.

    وكتب الشيخ سليمان الدويش في حسابه في “تويتر”: “انتظر الناس زيادة الرواتب ففاجأهم نظام ساند والدولة أقدر من أن تلجأ إلى هذا النظام الذي أثق أنها لن تجني منه إلا المزيد من التململ والتذمر”.

    ثم زاد بقوله: “للدولة مواقف مشهودة مع الأباعد الذين تنكّروا للجميل، والأقربون أولى بالمعروف وأقدر على حفظه وشكره، والمؤمل من الدولة أن تعيد النظر في نظام ساند”.

    وغرّد الشيخ الدكتور محمد الهبدان معبراً عن الرأي الشرعي بقوله: “استقطاع 2 % من راتب كل سعودي في نظام ساند يعارض قوله صلى الله عليه وسلم “لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه”.

    ونقلت قناة “زدني علما” وهي المختصة بنقل ما يقوله الشيخ عبدالعزيز الطريفي تعليقاً حول نظام ساند، وكتبت في صفحتها بـ “تويتر”: سئل الشيخ عبدالعزيز الطريفي عن نظام ساند فقال: إذا لم يستأذن الموظف فهو محرم ومكوس وجباية هذا النوع من المال والوظائف فيه من الكبائر”.

    يذكر أن نظام “ساند” يهدف إلى حماية العاطل عن العمل مؤقتا، بصرف تعويض له، وحدد التعويض بين 2000 و9000 ريال بهدف تقليص التكلفة على المشتركين إلى الحد الأدنى من القطاعين الخاص والحكومي.

  44. المشتكى لله

    ايش يعني ساند تأخدون معيشة الخلق وبلقوى وهم في ضيق وهم بأمس الحاجة للراتب أهذا يرضي الله

  45. انا ارفض بشدة
    العاطلين تتكفل بهم الحكومه

  46. يمهل ولا يهمل

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ياناس من 8 الصباح إلى 8 باليل وبريك نص ساعه وراتب مايكفي الحاجة عندي زوجة وبنتين وفي غرفة وصاله والراتب مايوصل نهايه الشهر أدين عشان اعيش انا وعيلتي

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  47. وفاء التميمي

    مارضيت ولا بريال
    اهليه وتأمينات وموصلات وش بقي
    حسبي الله ونعم الوكيل
    اذا توظفنا خصمتوا واذا صرنا عاطلين ماصرفتوا لنا حافز
    ياهي خافوا الله
    في اعناقكم يوم القيامة

  48. وحيد سلمان

    حسبي الله ونعم الوكيل بس كم نشف دم نا والي صدر القرار اتمنا يعلن عن راتبه كم يستلم بكل صدق وامانه لجل هو الي يعرف كم يخصم منه اضعاف اضعاف الي ينخصم من الفقير

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  49. وحيد سلمان

    حرام يكفي العالم رواتبه ضعيفه خلهوم الحلهم الله يرحم ولديكم روحو حق الي رواتبهم فوق 30و 20 و 10 اما خمسه وتحت منين يعطونكم ولا بيعطون عيالهم ولا يسددون ديونهم بس كم الله يعز بومتعب هو يكرم شعبه وانت تاخذون منهم حرام حرام

  50. الموارد البشرية – المئوية – وزارة العمل حافز – وغيرها من الصناديق والبرامج لم تحل مشكلة التعطل والبطالة الا بالخسم من راتب هذا المسيكين
    الحمار اللي اقر ذهة النسبة لا يعلم ان ذوي هؤلاء الفئات مسئولون عن اسر واطفال لا يقل عدد افراد البيت الواحد عن خمسة افراد في ظل غلاء الاسعار

    اللهم اسلمنا من التقاعد لا يطمع هو كمان بنسبة من الراتب ………

  51. 1_ ساهر
    2_ التامينات الاجتماعيه
    3_ ساند
    4_ ايجار بيت
    5_ قرض
    6 _ قسط سياره
    7_ مصروف بيت
    8_ بنزيين
    9_ غلاء معيشه مفرط
    10 _ بقاله
    والله حراااااام الى متى واحنا من جرب لدحديره احنا نطالب بزيادة الراتب وتخفيض المعيشه ووضع حد لشجع التجار المتزايد وبالخير تقلي ساند يااااخي خلااااااص للصبر احدود وترا الواحد وصل الذروه من هذي الحاله الي عاطلين خلي الدوله تصرف عليهم تعطيهم مما اعطاها الله الى متى واحنا الي ناكل على راسنا . قاربوا بين شعبكم ولاتجعلوا الفجوه تزيد .

  52. ما خذوة الظالمين يخلفة رب العالمين
    الله فوق الي اصدر النظام و فوق الي الزم بتطبيقه الدول المجاورة تصرف للمواطنين و حنا ياكلون المواطنين و أتحدى تروح لأحد محتاج

  53. التعبان الدايخ

    واللهي بلد مضحك علي مخالفات من ساهر التبن فوق العشرين الف وراتبي مايجي ثلاث الاف وكله ضلم الله وكيلكم واخرتها ساند سندوكم بالمقابر واحد ورى الثاني طفشنا ملييينا تعبنا خلااص يبيلها هجره والله اشتغل غسال صحون بامريكا ولا عيشتكم الزفت

    1. محمد البقمي

      وانا معكك وبقوووة

  54. تتوقعون اللي سوا القرار بيخصصم من راتبه ! مااتوقع ابد بس نافعين كرّ بالمواطن لحد مايجي يوم وينفجر وهذا اللي تبيه البطااانه الخايبه . .

    1. وحيد سلمان

      اكيد لا

  55. الله يسلط على الظالم وعلى كل من فكر بهذا القرار او اعان عليه ما تدرون انه ما يبقى للمواطنين ولا ريال اخر الشهر!

  56. غير معروف

    لن تسامح من اخذ ريال او خصم من راتبي بدون مواففتي هذا حرام ياخي خذوا ساهر احسن من حرامي الى مواطن

  57. ضمير الامة

    جبايه اموال المواطنين
    في ظل المطالبة بزيادة الرواتب
    اتى ساند ليخصم 2 بالمية بدون وجه حق

  58. الله فوق حسبي الله ونعم الوكيل

  59. محمد الاسد

    اتقوا الله يامسؤلين في الشعب

  60. حسبي الله ونعم الوكيل

    المفروض تعوضونا عن الخساير اللي جالسين نتكبدها والله اللي اقترح هالنظام اسال الله العلي القدير ان يرينا فيه الفقر الدوله غنيه عن جيوب المواطنين ليش هالاستغلال
    تجار يرفعون الاسعار وﻻ حياة لمن تنادي
    ساهر يلزخنا يوميا بطرقه الاحترافيه
    الرسوم الخدماتيه من القطاع الخاص والعام
    حتى وزارة التعليم اختبارات القياس سدد تنجح ما تسدد ترسب
    اهم شي فريضة الحج شركات النصب التي تبدأ اسعارها من 10000 وحتى 30 الف وين رايح انا القطب الشمالي تراها فريضه الحج المفروض يتم في هذا الموسم مساعدة الحجاج مو اهلاكهم بالمصاريف

  61. حسبنا الله ونعم الوكيل يأخذون فلوس منا بالغصب وهذا حرام إلى الله المشتكى

  62. والله مهزلة وساهر اللي يتدبل وين راح

  63. هههههههههههههههههههههه شر البلية ما يضحك

  64. عوض العنزي

    الله لايسامحكم لا دنيا و لا اخرة

    والله ان باول الشهر ممعي ولا ريال ودور السلف يجيني ساند انا الحق على من ؟؟؟
    ساند او ساهر او اجار البيت او المعيشة او او القرض او مصاريف المدرسة او مصاريف الاطفال او المستشفيات ترا رواتبنا ضعييييييفة جداً بدال متزيدون تخصمون خافو الله حسبي الله و نعم الوكيل

  65. أنا مو ملزوم اصرف على غيري عاطل ومريح بالبيت وانا اكرف ويخصم مني الله لا يوفق من طلع هالنظام

  66. لو حكومتناترى فيه صالح المواطن مافيه اشكال بس ليه ماتأخذ على اﻻجانب اللي رواتبهم ثﻻث اضعاف السعودي والتجديد والسفر على الشركه والتأمين اعلى من السعودي سياراتهم احسن منا يسكنون افضل المجمعات وبدل سكن عالي وحنا ساند وساهر وجائر وناكل تبن

  67. حسين عبدالقادر العطاس

    يكفي خصم شوفو ساهر شوفو الشركات وعدد الاجانب والمصانع ارحمونا

  68. انا ع عيني وراسي اساااند اخووني بالاسلام .. بس حنى دوله ميزانيتها مئات المليارات ..

  69. انا ع عيني ورااسي اساااند بس الحمدلله حنى دوله ميزانيتها بالملاين …

  70. مواطنه سعوديه

    اظم صوتي لكم انا ارفض هاذا النظام من جد ما نشتغل لغيرنا احنا يادوب نشتغل ونصرف على انفسنا من غلاء المعيشه اروح اصير عاطله وخلاص واحذ فلوس على البارد المستريح انا اطلع من الساعه 6 وماراجع البيت الا على 4 ونص وبالاخر خصم

  71. يقتطع. من هالمليارات. التي توزع يميناً. وشمالا. ما ذنب المواطن يسرق. شقاه. وتعبه. نرفض. وبعدين الدوله غنيه بملياراتها. اين تذهب. يكفي جبايه واهانه. وتسلط. الى هنا. وقفوا. الناس. ملت. وطفشت. صار. ساهر. وساند. وسارق. وافتخروا. الدوله هي المسؤلة عن شعبها. وشبابها وعاطليها. ناس تصرف لهم رواتب وهم في بطون امهاتهم. وشرهات. و و و و. وناس ما لقت تأكل.

  72. ما أقول الا طلبه صايبه مهيب خايبه جعل عيني تشوف فيكم يوم نحس وفقر و هم وغم وضيقه يا التأمينات واللي أصدر هالقرار أسأل الله العلي القدير انه يسلط عليكم وذوق عيالكم اللي نذوقه اللهم امين ليل نهار بصلاتي بدعي عليكم وكل يوم أحس فيه بالجوع ابدعي

  73. قرارت ليست صحيحه …

    وانا ضد هذا القرار … وفعلا بدأت لا اطيق التواجد في بلدي … غير مرتاح تماما

    ظلم في ظلم .. اجازة يوم واحد في الاسبوع فقط وغيري يومين .. يتم اقتطاع جزء من مالي وتعبي اجبارا !!

    هذه مسؤولية الدولة التي تملك الملايين لتساعد مواطنيها وليس المواطن يتم امتصاص دمه …..

    لاحول ولا قوة الا بالله ..

    نظرتي للمستقبل لا تبشر بخير ابدا ……

  74. حرااام عليهم تو موظفه براتب مو مغطي مصاريفي والله ابطل واخذ من ساند الله لايوفق الي طلع هالقرار دوله ساندت مصر الشقيقه عاجزه عن اعالة شعبها

  75. لكي يتقبله الناس بالبداية جعلوه ١٪ على الموظف القطاع الخاص فقط ثم ترفع النسبة بعد سنوات وتشمل جميع موظفين الدولة ومن ضمنهم موظفي وزارة الخدمة بس وين مجلس الشوربة ماناقش وأجل مثل بدل السكن

  76. لا بد من التراجع عن هذا القرار

    1. بنت عبدالله

      صادق

  77. محمد القحطاني

    وصلت لدرجة ان القوي ياكل الضعيف تمنيت ان الي وضع القرار ان راتبه سبعة الاف ونص راتبه قروض واقساط والباقي ايجار وتسديد بقاله ولا يصفاله هو وعياله الا طفسه وش تكفي مقاضي مطبخ ولا مصروف شهر ولابنزين السياره كان صدقوني
    ماتعرفون ولابتسمعون بقرار زي كذا
    ياويله من دعاء المسلمين هالي جاب فكره

    المشكى لله سبحانه

  78. والآن ساند … مدري إلى متى ؟!!!!
    كل شي في هذي الحياة له حد حتى الصبر !.

  79. حنين الدوسري

    انا ارفض وبشده من اراد العمل التزم به وانا مااشتغل على شان اصرف على غيري جميعنا لدينا ظروف يكفي خصم الشركه وخصم التأمين يجي فوقه ساند

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

تغيير نظام بطولة #كأس_الاتحاد_الآسيوي لكرة القدم رسميًا

المواطن ــ أبوبكر حامد وافق المكتب التنفيذي للاتحاد