1000 شخص في السعودية يستهلكون 110 براميل نفط يومياً

1000 شخص في السعودية يستهلكون 110 براميل نفط يومياً

الساعة 1:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1010
7
طباعة
Saudi Arabia

  ......       

كشفت دراسات متعلقة بالطاقة في العالم عن أن 1000 فرد في المملكة العربية السعودية يستهلكون ما يقارب 110 براميل نفط يوميًا، أي أكثر من 40 برميلا في السنة، وذلك بسبب الاستهلاك المفرط في استخدام الطاقة، مقارنة بنفس العدد في الولايات المتحدة الأمريكية الذين يستهلكون 60 برميلا يوميًا، والصين ستة براميل يوميًا.

وأفادت الدراسات التي عرضت في جناح (كفاءة الطاقة) بمعرض ( إثراء المعرفة) المقام حاليًا بالرياض، أن معدل كثافة الطاقة في العالم يتناقص بمعدل 11%، بمعنى أن الإنتاج يرتفع مقارنة بالاستهلاك، إلا أن الاستهلاك في المملكة ظل مرتفعًا بشكل كبير خاصة في السنوات الخمس والعشرين الماضية، مقارنة مع الدول المتقدمة التي تنخفض فيها هذه المعدلات، مما دعت الحاجة لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة المحلية.

ففي اليابان ينخفض معدل استهلاك الطاقة بنسبة 18%، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 32%، وفي ألمانيا بنسبة 46%، بينما تحتل السعودية الصدارة في معدل زيادة الاستهلاك بالطاقة تقدر بنحو 48 % مقارنة بمعدل الإنتاج.

ودفعت هذه الأرقام المهولة شركة أرامكو إلى استثمار معرضها (إثراء المعرفة) في رفع مستوى الوعي وغرس مفهوم الترشيد لدى أفراد الأسرة والمجتمع، والحث على نبذ الإسراف، مع التعريف بخدمات تدقيق الطاقة والتقنيات المرشدة من أجهزة ومعدات ذات كفاءة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

وتقول أرامكو عبر جناح (كفاءة الطاقة) إن استهلاك الطاقة من أكبر تحديات المجتمع السعودي الذي نتج بسبب ارتفاع النمو السكاني والحركة التنموية الضخمة التي تعيشها المملكة، وما صاحب ذلك من هدر كبير في استهلاكها من قبل المستفيدين الذين تنقصهم المعرفة بالطرق الصحيحة لترشيد الطاقة، وانتشار الأجهزة ذات الكفاءة المتدنيّة في السوق.

وتتيح أرامكو للزائر فرصة التعرف أكثر عن الطاقة من خلال عروض تفاعلية شيّقة يقدمها عدد من المتطوعين عن أهم طرق وأساليب ترشيد وتوفير الطاقة في المملكة، للحفاظ على موارد الطاقة الثمينة من أجل أجيال المستقبل مقارنة باستهلاكها في الدول الصناعية الكبرى مثل: الصين، واليابان، وألمانيا، وأمريكا.

ويمكن للزائر الاطلاع على مفهوم كثافة الطاقة للفرد التي تعني معدل الاستهلاك مقارنة بالإنتاج، والجانب السلبي فيها الذي يوضح أنه لو زادت كثافة الطاقة فإن معدل استهلاكها من قبل الفرد سيرتفع وسينخفض الانتاج معها، بينما لو قلت كثافتها فإن معدل الإنتاج سيرتفع والاستهلاك سيكون منخفضًا وهو الجانب المفضّل لخبراء الطاقة.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

7 Comments

  1. الاجنبي الى عددهم اكثر من السعودين كم يستهلكون من الكهراباءوالماء والمجاري والذبايل

  2. إلي يتكلم عن دول القطارات ككلامك مردود عليك أجدادك كانو يعرفون الجمال بعدن ترا البنزين عندنا أرخص من. المويه ؤهذي ثروه جيال مب علشإن مزاجك وخطارك نرخصها سيتم رفع سعرها على الأجانب بإذن الله وبعدها المواطنين لا يعقل يجب ترشيد الدعم واجبار المواطنين على وسائل النقل خط البلده بالرياض مثال كل إلي فيه أجانب ؤلا سعودي يركبه ليه ؟ لأن البترول والنزين رخيص ويا رب يرفعونه اليوم قبل بكرا

  3. مشواري بالسيارة للضرورة فقط

    الاستهلاك المفرط ، الكلام هذا مردود علية الدول المذكورة باالاقتصاد بالوقود تتمتع بخدمات لاتوجد لدينا ، لديهم شبكات قطارات حديثة تربط البلاد من الجهات الاربع ولديهم شبكات قطارات انفاق بالمدن الكبيرة ، ولديهم طيران منتظم يغطي عموم البلاد ، وليهم خطوط حديثة للنقل العام ، كل ذلك يغني عن الاستخدام الموحد للسيارات والشاحنات ، تقارنونة بما لدينا ، مثلا مسافر من شمال المملكة لجنوبها ، اي وسيلة سيستغل ، اكيد السيارة ، ومسافرآخر من شرق المملكة لشمالها نفس ماسبق ، ووو وذلك ينطبق على ايضاًعلى الشحن ، المملكة قارة والوسيلة المتاحة والدائمة والجاهزة هي السيارات ولما لها من آثار سلبية ، كاالزحام ، والحوادث لاسمح الله ولكن اين البديل حتي اركن سيارتي بالبيت ، واستعمل احد هذة الوسائل والتي تنقلني لوجهتي اياً كانت بكل يسر وسهولة وسرعة ايضاً ، لايوجد ! أذن المقارنة بعد ذلك الفيصل .

    1. انت رجل ممتاز جدا جدا

      هذا الكلام الي عليه الكلام ياعيني عليك

    2. ابوعبدالعزيز

      كلامك مقنع جداً

  4. طيب يعني ايش المغزى في الخبر ماابقى الا ترفعون سعر المحروقات عشان خاطركم

  5. المقارنه غير عادله فادول مثل المانيا وامريكا هناك استخدام كبير للطاقه المتجدده التي بالتالي تخفف من استهلاك البترول لتوليد الطاقه. ولا استهلاك الفرد الامريكي للطاقه اعلى من السعودي حسب اخر الاحصائيات

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين