أمانة الرياض تعتمد ( 17 ) سوقا لبيع الاضاحي و( 6 ) مسالخ

الجمعة ٢٦ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٤:٢٠ مساءً
أمانة الرياض تعتمد ( 17 ) سوقا لبيع الاضاحي و( 6 ) مسالخ

اعتمد معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبد الرحمن المقبل البرنامج الموسمي لعيد الأضحى المبارك للموسم الحالي 1435هـ .

ووجه معالي امين منطقة الرياض جميع الإدارات المعنية بالامانة بتنفيذ البرنامج الموسمي الخاص بعيد الاضحى للتسهيل على سكان العاصمة من المواطنين والمقيمين الراغبين بشراء الأضاحي خلال موسم العيد وإتاحة الفرصة لباعة الأغنام لتسويق ما لديهم من أضاحي بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك .

و حددت أمانة منطقة الرياض مواقع مؤقتة لبيع واستلام وتسليم الأضاحي بأنحاء متفرقة بمدينة الرياض رُوعي في اختيارها خدمة أكبر شريحة من السكان بشكل حضاري ومنظم يضمن صحتهم وسلامتهم , وسيكون البيع عبر عدد من الموقع الثابتة في اسواق العزيزية والسعادة والعريجاء ،إضافة لـ14 موقعا مؤقتا بأنحاء متفرقة من مدينة الرياض مع وضع لوحات إرشادية لتسهيل الوصول إلى نقاط البيع ومواقع الاستلام والتسليم خلال الايام من 5-13 من شهر ذي الحجة. كما تم تحديد6 مسالخ على النحو التالي :

مسلخ الرياض الآلي :
يقع على طريق المنصورية وهو خاص بمذبوحات المتعهدين والملاحم وسيسمح هذا العام باستقبال الأضاحي من المقيمين والأهالي ذلك لتخفيف الضغط على مسلخ العزيزية وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (800 ) ذبيحة أغنام في الساعة و (60) ذبيحة جمال وأبقار في الساعة .

مسلخ العزيزية :
يقع ضمن سوق الماشية بالعزيزية وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم جنوب ووسط مدينة الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (800) ذبيحة في الساعة.

مسلخ حي السعادة
يقع بالقرب من سوق الماشية بحي السعادة وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم شرق وشمال شرق مدينة الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (500) ذبيحة في الساعة

مسلخ غرب الرياض :
سوق الماشية بضاحية العريجاء وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم غرب وشمال غرب مدينة الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (600) ذبيحة في الساعة .

مسلخ شمال الرياض :
يقع ضمن سوق الشمال للخضار والفواكه وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ ويخدم شمال مدينة الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي (400) ذبيحة في الساعة .

مسلخ المونسية :
يقع امتداد طريق الشيخ جابر الصباح شمالاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي ( 300) ذبيحة في الساعة .

وأكد مدير عام الأسواق بامانة منطقة الرياض المهندس محمد النفيعي أنه وبإشراف مباشر من معالي أمين منطقة الرياض اعتمدت الامانة البرنامج الموسمي لعيد الأضحى،

مشيرا الى أن كافة المواقع المخصصة لشراء الاضاحي تمت تجهيزها بالعدد الكافي بالقوى البشرية والآليات اللازمة لمتابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للأمانة في مواقع البيع والمسالخ التي تم تحديدها .

مبيناً ان التعليمات واضحة جدا والاجراءات مشددة على منع أي تجاوز خلال عيد الاضحى من شأنه ان يؤثر سلباً على نجاح خطة الامانة.

ومن جانبه اكد المهندس محمد مؤمن مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض ان كافة المسالخ تم تهأيتها حاليا من خلال استكمال المشغلين للخطة التشغيلية المعدة لكل مسلخ ، وكذلك تواجد الإمكانيات البشرية المجهزة من جزارين وعمالة مدربة وإعداد محضر معاينة لكل مسلخ .

واضاف قائلا : بان الامانة جهزت الساحات الخارجية للمسالخ بحيث تصبح مواقف للسيارات وإنزال الأضاحي بطريقة سلسه للغاية ، إضافة الى تنظيم عملية الترقيم بشكل يؤدي إلى انتظام عملية الاستلام والتسليم .

مبينا بان خدمة ترقيم الأضاحي في المسار ستسير بشكل منتظم ومتتالي من خلال إعطاء كل زائر رقم خاص يحمل نفس الرقم الموجود على الأضحية ويكون تسليم الأضحية للترقيم من خلال السيارة في مسار محدد.

ولفت مؤمن إلى ان برنامج “أضحيتك بيدك”، يهدف الى تمكين المضحين من ذبح أضاحيهم بأنفسهم تحت إشراف بيطري صحي .

مبينا ان الأمانة وفرت لهم مسلخا في مواقف استاد الأمير فيصل بن فهد بحي الملز، منوها بدور الأمانة الفعال من خلال تهيئة وتوفير خيام للضيافة في كل موقع مجهزة بمقاعد وشاشات تلفزيون مرتبطة بنقل الحركة داخل صالة الذبح تسمح لأصحاب الأضاحي متابعة أضاحيهم عبر الشاشة التلفزيونية مع تقديم المشروبات الباردة والساخنة والمياه.

واضاف بأن الأمانة وتسهيلا للراغبين في ذبح اضاحيهم في المواقع القريبة من مساكنهم سيتم السماح لجميع المطابخ بمدينة الرياض، والتي ينطبق عليها الشروط بالذبح ايام (10/11/12) من ذي الحجة.

وأختتم تصريحه قائلا بأن الأمانة أوجدت هاتفا للطوارئ على مدار الساعة لاستقبال بلاغات المواطنين والمقيمين واستفساراتهم عن المسالخ أو مواقع البيع المؤقتة عن طريق غرفة عمليات الأمانة 940 والرد عليها أو عرض أي ملاحظات وإحالة البلاغات إلى الجهات المختصة في الأمانة.
‏‫