“التجارة” تُطلق معارض توعوية للمستهلكين بأسواق المملكة

الأربعاء ١٠ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ١:٤٠ مساءً
“التجارة” تُطلق معارض توعوية للمستهلكين بأسواق المملكة

تعتزم وزارة التجارة والصناعة إطلاق معارض توعوية في عدد من الأسواق التجارية الكبيرة بمدن المملكة، ستبدأ أولها في الرياض غداً الخميس، في أسواق “بانوراما” و”غرناطة”، بهدف التعريف بحقوق المستهلكين، وعرض بعض النماذج والمطبوعات التثقيفية، واستعراض التجارب التفاعلية، والتجارب في مجال المختبرات الخاصة على السلع ومدى مطابقتها للمواصفات، إلى جانب إبراز جهود الوزارة في مجال مكافحة الغش التجاري، وحماية المستهلكين.

وسيشتمل المعرض أيضاً على التوعية والتحذير من اغراءات الكسب السريع التي سبق أن نفذت الوزارة حملة خاصة بها في وسائل الإعلام، وسيتم عرض نموذج تفاعلي يوضح مخاطر الاستثمار في العمليات التجارية التي تتضمن الاحتيال والنصب على العملاء.

كما سيتعرف زوار المعرض على نماذج من الغش في السلع الغذائية والاستهلاكية عبر مطبوعات و”بوسترات” توعوية خاصة توضح الفروقات ما بين السلع الأصلية والمقلدة، وتقديم عروض مرئية توعوية للمستهلكين في هذا الجانب. إلى جانب ذلك سيتم تعريف المستهلكين بعدد من الجوانب في شأن السيارات، ومنها: قطع الغيار الأصلية، والمقلدة، والإجراءات اللازمة للمحافظة على المركبات، إضافة إلى عرض أهم بنود لائحة التزامات الوكيل التجاري تجاه المستهلكين.

وستعرض وزارة التجارة والصناعة من خلال معارضها التوعوية أيضاً رسما بيانيا للبلاغات الواردة لها من المستهلكين، ورسم بياني آخر يوضح نسبة رضا المستهلك، مع استقبال مشاركات الجمهور حول تجاربهم مع وزارة التجارة والصناعة،فيما خصصت داخل معارضها أقساماً خاصة لتوعية الأطفال وتثقيفهم بطرق علمية مبسطة.

يذكر أن المعارض المقبلة التي ستنفذها وزارة التجارة ستكون في المنطقة الشرقية، ومنطقة المدينة المنورة، ومنطقة القصيم، ومنطقة حائل، وأبها، وجدة.