أمانة جدة تستعد لتسلم 14 موقعاً بأحياء متضررة من ارتفاع منسوب المياه

أمانة جدة تستعد لتسلم 14 موقعاً بأحياء متضررة من ارتفاع منسوب المياه

الساعة 1:49 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
955
0
طباعة
أمانة جدة

  ......       

أكدت شركة المياه الوطنية انتهاءها من تنفيذ مشروعات تخفيض منسوب المياه السطحية في (14) موقعاً من مواقع الأحياء المتضررة من ارتفاع منسوب المياه السطحية في محافظة جدة بتكلفة تتجاوز (109) ملايين ريال.
ويأتي تنفيذ المشروع بعد تكليف الشركة من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة، بناءً على قرار اللجنة الوزارية الفرعية، القاضي بأن تتولى الشركة مهمة إنهاء تخفيض منسوب المياه السطحية في (18) حي بمحافظة جدة، ودعم الشركة من خلال توفير المخصصات المالية اللازمة لتنفيذها.
وبعد استلام الشركة المواقع من أمانة مدينة جدة وضعت الشركة برنامجاً متكاملاً يتضمن فرق عمل متخصصة لتهيئة الحلول الفنية للتنفيذ، وذلك وفق جداول زمنية محددة بالتنسيق والتعاون المشترك مع الجهات الحكومية المعنية مثل إمارة وأمانة المنطقة وإدارة السيول والأمطار لدراسة مخططات المواقع المستهدفة، وبإشراف ومتابعة من وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين.
وبينت الشركة شروعها في إجراءات تسليم أمانة محافظة جدة (14) موقعاً تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات تخفيض منسوب المياه السطحية بها وهي أحياء (العليا، وك14، والمتبولي، وكيلو11، وقويزة، وبريمان، والواحة، وأبرق الرغامة، ومخطط عبيد، والمساعد، والراية، والسنابل، والأجاويد، ومخطط الحرمين)، حيث يجري العمل على تشكيل لجنة مشتركة بين الشركة وأمانة محافظة جدة لاستلام المشروعات التي تم تنفيذها في تلك الأحياء استلاماً نهائياً، حيث تم الانتهاء من سنة الضمان التي تلي الاستلام الابتدائي للمشروعات.
وأضافت الشركة أنها تعمل حالياً على معالجة الطفوحات في (3) أحياء أخرى في جدة وهي (السامر، والأجواد، والنسيم الشمالي) والتي تتوقع الانتهاء منها خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى أنها تستعد لترسية آخر مشروعات معالجة ارتفاع منسوب المياه السطحية بجوهرة المعارض، وبذلك يكون قد رفعت الشركة ضرر ارتفاع منسوب المياه السطحية على قاطني (18) حياً في جدة.
وكانت الشركة قد بدأت مهامها منذ استلامها قرار اللجنة الوزارية الفرعية الخاص بتولي الشركة مهمة إنهاء تخفيض منسوب المياه السطحية في (18) حي، حيث بدأت بتقسيم تلك الأحياء إلى مناطق عمل لتنفيذ شبكة تخفيض منسوب المياه السطحية حسب الأولوية في التنفيذ، ضمن خطة فنية محددة ومتكاملة بتنفيذ أنابيب ذات ثقوب تسمح بمرور المياه من خلالها على أعماق تحدد وفق ظروف الأرض وطبيعتها، ومناسيب نقاط الربط، حيث تقوم هذه الأنابيب بامتصاص المياه قبل أن تخرج إلى سطح الأرض وربطها بشبكات مياه جوفية عامة أو مجاري السيول والأمطار.
يذكـر أن تكليف الشركة بهذه المشروعات جاء بعد النجاح الذي حققته الشركة في تجفيف بحيرتي الصرف الصحي بمدينتي جدة والرياض، وفق معايير فنية وبيئية وزمنية قياسية، مؤكدة تقديرها للتعاون البناء مع أمانات ومحافظات المدن لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.


قد يعجبك ايضاً

شركة المياه الوطنية تنفي انشاء برج على طريق الملك فهد

المواطن _ وليد الفهمي _ الرياض نفت شركة