“الشهراني”: “ساند” يشمل 45 ألف سعودي بعسير

“الشهراني”: “ساند” يشمل 45 ألف سعودي بعسير

الساعة 10:49 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1620
0
طباعة
مدير إدارة التسجيل المكلف والمنسق الإعلامي بالتأمينات الاجتماعية بمنطقة عسير محمد شايع الشهراني

  ......       

كشف مدير إدارة التسجيل المكلف والمنسق الإعلامي بالتأمينات الاجتماعية بمنطقة عسير محمد شايع الشهراني، عن شمول برنامج “ساند” حوالي 45 ألف مشترك سعودي في عسير، موضحاً أن خطة التطوير للبرنامج جاءت بناء على تعاون مع منظمة العمل الدولية ومرئيات أصحاب العمل والمستفيدين بما يحقق التوازن بين الاشتراكات والمصروفات.
جاء ذلك خلال استضافة الغرفة التجارية الصناعية بأبها، لبرنامج نظام التأمينات ضد التعطل عن العمل “ساند” يوم أمس، بقاعة عبدالله أبو ملحة.
وبين “الشهراني” أن النظام يرعى المشترك خلال فترة تعطله عن العمل بدلاً من دخوله في إطار البطالة المزمنة وسيسهم في تحسين كفاءة سوق العمل بما يكفله من تأهيل وتدريب المتعطلين عن العمل وإيجاد فرص عمل تتواءم مع مؤهلاتهم بالتنسيق مع صندوق الموارد البشرية “هدف”.
وأشار “الشهراني”، أن البرنامج الجديد يهدف إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص، والحكومي وتوفير مصدر دخل شهري خلال الفترة الانتقالية الواقعة بين الوظيفة السابقة، وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.
ونوه “الشهراني” أن النظام سيطبق على جميع المشتركين المسجلين والبالغ عددهم “مليون ونصف المليون” مشترك تقريباً، وتختص وزارة العمل بتسجيل المشتركين المتعطلين عن العمل، وتحدد لهم احتياجاتهم التدريبية وتتحقق من توافر شروط الاستحقاق للمستفيدين وتحديد فرص العمل، واختصاص مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وتسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات، ودفع التعويض للمستفيد وإدارة واستثمار الحساب الخاص بهذا النظام والتحقق من شروط الاستحقاق، كما أن المبلغ المستقطع لا يتم استرجاعه بعد التقاعد كما لا يحق للموظف رفض الاشتراك فالنظام سيطبق إلزاميا على جميع السعوديين بشرط أن يكون سن العامل دون 59 سنة وسيتم التسجيل تلقائياً في النظام.
وعن مدة الاشتراك المؤهلة للاستحقاق أفاد “الشهراني” أن المستفيد يستحق التعويض للمرة الأولى إذا عمل في مجال خاضع للنظام مدة لا تقل عن 12 شهراً خلال 36 شهراً، ويستحق التعويض للمرة الثانية إذا عمل مرة أخرى لمدة لا تقل عن 18 شهراً والتعويض الثالث في مدة لا تقل عن 24 شهراً كما يستحق المستفيد التعويض مرة لاحقة مدة لا تقل عن 36 شهراً خلال 48 شهراً، كما أن مدة صرف التعويض 12 شهراً متصلة أو متقطعة.
وعن آلية سداد الاشتراك أوضح مدير إدارة التسجيل المكلف والمنسق الإعلامي بالتأمينات الاجتماعية بمنطقة عسير، أن النسبة الموضحة في النظام هي 2% مقسمة مناصفة بين صاحب العمل والمشترك، وأن التعويض يصرف بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى بواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك، وأن الحد الأعلى للتعويض 9000 ريال تسعة آلاف ريال في الثلاثة أشهر الأولى و7500 ريال عن كل شهر.


قد يعجبك ايضاً

الصحة : مركز “937” باشر أكثر من 40 ألف مكالمة خلال محرم

المواطن – الرياض يواصل “مركز خدمة 937″ مركز