الشورى يطالب بإلزام الشركات الوطنية الكبرى بتوظيف السعوديين

الإثنين ٨ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٣:٣٢ مساءً
الشورى يطالب بإلزام الشركات الوطنية الكبرى بتوظيف السعوديين

طالب مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والخمسين التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراھيم آل الشيخ بإعادة هيكلة قطاع النقل بالخطوط الحديدية، بما يحقق توحيد مرجعيته لوزارة النقل، وربط مدينة ينبع بمشروع الجسر البري.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1434 / 1435هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون شدد في قراره على ضرورة توفير التمويل اللازم للمؤسسة لتنفيذ مشروعاتها الحالية والجديدة، واستقطاب الكفاءات الفنية والهندسية، لتمكينها من تطوير وتحسين خدماتها، وبما يكفل أعلى مستوى للسلامة والجودة.
وأضاف مساعد رئيس مجلس الشورى في تصريح عقب الجلسة أن المجلس وافق على مقترح مشروع ” نظام عقد الاتفاقيات الدولية في المملكة العربية السعودية ” المقدم من عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى وذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، بشأن ما طرحه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة معالي الدكتور خضر القرشي.
ويهدف النظام الذي يتكون من 18 مادة إلى إعطاء رأي مجلس الشورى أهمية في الاتفاقيات الدولية التي تعرض على المجلس، وأن يتضمن نظام عقد الاتفاقيات الدولية في المملكة نصاً صريحاً وواضحاً يجعل الإجراءات المتخذة في المرحلة التالية للتوقيع أساسية.
وأفاد الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1434 / 1435هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.
وناقش المجلس توصيات اللجنة التي تطالب بإنشاء لجنة بوزارة العمل تتكون من الجهات ذات العلاقة للتنسيق والإشراف على إستراتيجية التوظيف السعودية وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها، والتنسيق مع الجهات المعنية لإعداد دليل موحد للأنشطة الاقتصادية والمهن المرتبطة بها، والإسراع في إنشاء ملحقيات عمالية في ممثليات المملكة في الدول التي تستقدم منها عمالاً أكثر، والتأكيد على أهمية استمرار جهود الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش طالب أحد الأعضاء وزارة العمل بإلزام الشركات الوطنية الكبيرة بالتوظيف المباشر للمواطنين السعوديين وعدم تحويل أعمالها إلى شركات أو مؤسسات مساندة تستعين بالأيدي العاملة الأجنبية بدلاً عن توظيف الكفاءات السعودية، مشيراً إلى أن تقليص عدد الوظائف في الشركات الوطنية الكبرى وإسناد الأعمال إلى مقاولين ومؤسسات صغيرة يحبط جهود السعودة النوعية.
ودعا عضو آخر إلى التركيز على برامج تنمية القدرات المهنية والمهارات الخاصة بالأيدي العاملة السعودية ودعمها مادياً لتتمكن من تأهيل الشباب لسوق العمل واستمرار تدريبهم وتطويرهم.
بدوره لفت أحد الأعضاء النظر إلى أن أعداد الوافدين ارتفعت 12% عن العام الماضي، كما زاد عدد العاطلين عن العمل بنسبة 3.3% عن العام الماضي إلى قرابة 622 ألف، مطالباً وزارة العمل بإيضاح سبب هذه الارتفاعات.
وأشاد العضو ببرامج العمل عن بعد والعمل الجزئي والأسر المنتجة , مطالباً وزارة العمل بتفعيل هذه البرامج نظراً لما تحققه من فرص عمل متنوعة تناسب تنوع الأيدي العاملة وظروفها.
من جهتها استغربت إحدى العضوات قلة عدد مكاتب العمل النسائية مقارنة بالفروع والمكاتب الخاصة بالرجال، مشيرة إلى أن 8 مناطق لا يوجد بها فروع نسائية بينما هناك 39 مكتباً وفرعاً للرجال، لافتة إلى أن المرأة العاملة لازالت تحتاج إلى دعم وزارة العمل لتهيئة البيئة الجاذبة لها.
كما استغرب أحد الأعضاء تفاقم مشاكل ندرة العمالة المنزلية على الرغم من توقيع العديد من الاتفاقيات مع العديد من الدول المصدرة للعمالة المنزلية، مشيراً إلى أن الوزارة مطالبة بإيضاح موقفها من عدم تفعيل هذه الاتفاقيات.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1434 / 1435هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري، كما ناقش المجلس توصيات اللجنة التي أكدت على قرار المجلس السابق الذي يطالب بدعم دارة الملك عبدالعزيز باعتماد المبالغ اللازمة التي تمكنها من إكمال مشروعاتها وأنشطتها في المجالات المختلفة، وطالبت الدارة بوضع برنامج زمني لتملك المقرات التابعة لها في المناطق الأخرى للتخلص من المباني المستأجرة.
وبعد عرض التقرير والتوصيات للنقاش رأت إحدى العضوات أن الدارة لم تبذل جهداً كافياً للتعريف بما تملكه من وثائق وطنية، وتيسير الوصول إليها، مطالبة الدارة بالتركيز على انجاز موسوعة علمية جامعة للمملكة بدلاً من توزيع جهودها المالية والعلمية على موسوعات علمية منوعة.
ولاحظ عضو آخر أن الدارة لم تهتم بتوثيق التاريخ العسكري والأمني والزراعي والتجاري للمملكة، وأن التقرير لم يتضمن جهودها في تنمية مداخيلها المالية من خلال الهبات والتبرعات والأوقاف، كما لم يتضمن معلومات عن جهود تأهيل وتدريب الكوادر البشرية العاملة فيها.
وانتقد أحد الأعضاء ضعف التحقيقات العلمية الصادرة عن الدارة مطالباً الدارة بالدخول في شراكات علمية مع أقسام التاريخ والآثار لتجويد التحقيقات العلمية والبحوث الصادرة عنها.
كما انتقد عضو آخر التداخل بين عمل الدارة وبعض الجهات العلمية الأخرى قائلاً : إن هذا التقاطع في مجالات العمل يتطلب إيجاد مجلس تنسيقي يشرف على جميع هذه النشاطات ويضمن التنسيق بين المؤسسات المشتغلة بالبحث والتوثيق.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها بعض الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

الشورى

الشورى

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو محمد

    الســادة الكرام أعضاء مجلس الشوري المحترمين
    الحل الذي سوف يقضي علي البطالة والتستر هو تحديد ساعات العمل مثل ما كان مطبق بالمملكة قبل سنوات وكان جميع من يعملون بالأنشطة التجارية من السعوديين بحيث تكون ساعات العمل من الصباح حتي اذان المغرب فترة واحدة وبذا سوف يعمل السعوديون من الجنسين ومن كافة مستويات التعليم والمتقاعدون والمتقاعدات نظرا لوجود وقت بعد صلاة المغرب للراحة والأسرة والأقارب والأصدقاء والقيام بالواجبات الاجتماعية المطلوب القيام بها من زواج وزيارة مريض الخ وهذا النظام مطبق بالدول الاوربية والمتقدمة حيث لا يخفي عليكم ان المحلات تغلق الساعة السادسة مساء مع ان الشمس تغرب لديهم الساعة التاسعة والنصف صيفا وبذلك سوف يعمل السعوديون من الجنسين ومن كافة مستويات التعليم
    كذلك سوف نجني الفوائد التالية :-
    1 – تقليل فارق ساعات العمل بين القطاعين.
    2- سوف يعمل المواطن او المواطنه لحسابه الخاص بمعظم المحلات الصغيرة والمنتشرة علي امتداد شوارع مدن وقري المملكة.
    3- تقليل نسبة التلوث والضوضاء بالمدينة والتي سبب لبعض الامراض.
    – 4توفير باستهلاك بالطاقة والتي نسبتها ترتفع بشكل كبير بالمملكة حتى قيل أنه في السنوات القادمة سوف تستهلك المملكة كل ما تنتجه من البترول / -5 سوف يخف الضغط علي وزارة الداخلية بكافة قطاعاتها من جميع النواحي.
    6- تتحسن حركة المرور بالشوارع لان العمل سوف يكون فترة واحده من التاسعة صباح حتى أذان المغرب.
    -7 تنخفض نسبة التستر بمحلات التجزئة وغيرها.