المعلمون و78% من السعوديين مصابون بآلام “العمود الفقري”

المعلمون و78% من السعوديين مصابون بآلام “العمود الفقري”

الساعة 7:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1525
1
طباعة
21

  ......       

اختتم مساء أمس الجمعة المعرض التوعوي الذي أقامته مجموعة كلينك ون الطبية التطوعية بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي بحضور تجاوز 5 آلاف شخص تعرفوا خلال زيارة الأركان على أنواع مختلفة من العلاج الطبيعي وأهميته للحياة اليومية والسلامة العامة, واستمعوا إلى نصائح عامة حول السلوكيات الحركية الخاطئة التي تؤثر سلباً في عضلات ومفاصل الجسم لدى جميع الفئات العمرية للرجال والنساء.

تنوعت أركان المعرض بأقسام متخصصة للرجال والنساء والأطفال, حيث يتم استقبال الزائر ليتعرف على أشهر أنواع إصابات العمود الفقري والعضلات الخارجية للجسم, وإصابات الركبة والرقبة, وعمل اختبارات وفحوصات طبية مجانية لمناطق الإصابات في الجسم وفحص لكمية الدهون ومدى تأثيرها على الجسم, وأشهر أنواع الإصابات التي تؤثر على الأقدام والأربطة والطرق الصحيحة للجلوس في المكاتب والمنزل والسيارة, إضافة إلى التعرف على كيفية علاج إصابات خلع اليد والكتف لدى الأطفال في المنزل، حيث إنها تعد أشهر الإصابات التي يتعرض لها الأطفال.

وفي القسم النسائي يتم عرض الأركان ذاتها للنساء والفتيات إضافة إلى نصائح عامة حول الطرق المثالية للجلوس والعمل والنوم أثناء فترة الحمل, والرضاعة, وأثناء ممارسة الأعمال المنزلية اليومية.

وتعتبر مشاكل العمود الفقري مرتبطة بشكل كبير بالعادات اليومية؛ فحمل الأشياء بشكل خاطئ من مسببات آلام الظهر, حيث نشرت إحصائية عن آلام العمود الفقري في المجتمع السعودي بما يقارب 78% على عكس المجتمع الأوروبي الذي تقل هذه النسبة لديهم.

وتعتبر استقامة العمود الفقري من المشاكل الشائعة لدى المعلمين؛ حيث إن الوقوف لمدة طويلة أثناء الحصص الدراسية من أبرز مسبباتها, فيجب عمل تمارين لزيادة مرونة العمود الفقري وإطالات لعضلات الظهر، حيث إنها تساهم بشكل كبير في التقليل من حدة هذه المشكلة.

وتعد إصابات خلع الكتف واليد لدى الأطفال من أشهر الإصابات المنزلية المستمرة, وتم تثقيف المجتمع بالطرق الصحيحة لإعادة اليد لوضعها الطبيعي في المنزل في مدة لا تتجاوز 4 ثوانٍ.

الجدير بالذكر أن فعالية اليوم العالمي للعلاج الطبيعي لاقت رواجاً كبيراً، حيث توافدت أعداد هائلة من الزوار لموقع الفعالية واستفادوا من الخدمات المجانية المقدمة لهم لدهون الجسم ومقياس لقوة قبضة اليد وغيرها من الفحوصات التي يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي.

الجدير بالذكر أن المعرض انطلق الخميس بمشاركة مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان ونادي العلاج الطبيعي بجامعة الأمير سلمان بالخرج ومستوصف قوى الأمن الداخلي, قام بتدشينه الدكتور عيسى الخثيمي بحضور الأستاذ نايف المطرفي مدير إدارة الجودة الشاملة والأستاذ إبراهيم سعود النشمي مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي ورئيس قسم التأهيل والعلاج الطبيعي الأستاذ علي الشكرة.

وكان من أهم أهداف المعرض تثقيف وتوعية المجتمع من الناحية الصحية والوقائية وكذلك شرح طرق عمل التاهيل الطبي والعلاج الطبيعي في كثير من الحالات المرضية وطرق علاجها من أمراض العظام وأمراض القلب والرئتين والشرايين والأطفال وأمراض الجهاز العصبي وصحة المرأة.

18

22

17

15

 

1

7

6

5

3

2

8

9

10

11

12

16

14

13

19

20


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك يشرف حفل عشاء حمد آل ثاني .. وأمير قطر يهديه مجموعة من الخيول العربية

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك