سيارات “القولف” تدخل الخدمة لنقل المصابين والمرضى بالحرم

سيارات “القولف” تدخل الخدمة لنقل المصابين والمرضى بالحرم

الساعة 2:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1645
0
طباعة
الاحمر (1)

  ......       

بتوجيهات من الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، وبمتابعة مستمره على سير العمل، أكملت هيئة الهلال الأحمر السعودي جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدنية المنورة والمشاعر المقدسة.

ويستعد أكثر من “٣٦٠٠” فرد و”٤٠٠” سيارة بالإضافة للإسعاف الجوي لتقديم خدمات الإسعاف لضيوف الممكلة العربية السعودية، حيث تم تجهز العاملين في المجال الإسعافي بأعلى مستوى في التدريب والتأهيل، بالإضافة أن المشاركين في الحج يتم اختيارهم بعناية كبيرة من ذوي الخبرة التي تأهلهم للعمل في إدارة الحشود من خلال موسم الحج.

ويعمل خلال موسم الحج أكثر من ١٢٣ مركز إسعافي مزودين بكامل التجهزات البشرية والسيارات والمعدات الطبية، وتتوزع هذه المراكز في كل من مكة المكرمة بـ ٣٤مركز والمشاعر المقدسة بأكثر من ٣٣ مركز في عرفات و٣٥ مركز في منى و٢٢ مركز بالمدينة المنورة.

ويدعم مجمع الإسناد الفرق والمراكز المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في حالات الطوارئ القصوى لا قدر الله من خلال خمسين فرقة تتكون من ١٠٠ فني وطبيب و١٠٠ سيارة تعمل على مدار الساعة لتقدم الدعم في حالات الطوارئ والكوارث والتي تستوجب دعم المراكز المتواجدة في موسم الحج.

وتدخل المنافذ البرية والجوية والبحرية من ضمن الجاهزية التامة في خدمة الحجاج، حيث تم تخصيص مركز إسعافي في كل منفذ، بالإضافة لمركز إسعافي في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدنية المنورة.

من جهة أخرى قال مساعد رئيس الشؤون الفنية بالحج بندر بارحيم أن توجيهات ومتابعة الأمير فيصل بن عبدالله رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي والدعم اللامحدود في كافة المجالات، وأكد أن الهيئة دائما ما تحظى كل عام بكل جديد في موسم الحج من خلال تقديم الخدمات الإسعافية المتطوره والمشهود لها بالنجاح ونقل التقنيات والمعدات الإسعافية الجديدة المطبقة في اوروبا وأمريكا للشرق الأوسط من خلال هيئة الهلال الأحمر السعودي.

وشدد “بارحيم” على أن رئيس الهيئة دائما ما يحرص على أن تكون الخدمات المقدمة على مدار العام وفي موسم الحج خاصة هي خدمات اسعافية انسانية متكاملة وايجاد حلول للسلبيات التي تحدث وحلها في العام المقبل.

ونوه “بارحيم” نعمل على تنوع فرقها الإسعافية المتواجدة في الحج ليكون الوصول للحالات في أسرع وقت ممكن حيث وضعت من ضمن خططها هذا الموسم “الفرق التخصصية” والتي يعمل من خلالها ثلاث فرق وهي فريق العنايات في الحرم والمجهز طبياً لإسعاف حجاج بيت الله الحرام في الحرم المكي والذي تكون من خمسة وسبعين فرقة وكل فرقه تتكون من طبيب ومسعف موزعه على الحرم المكي والمشاعر المقدسة بالإضافة للفرق الراجلة والمكونة من ١٢٠ فني مسعف داخل ساحات الحرم ومن مهام هذه الفرقة الوصول للحالات التي يصعب على سيارات الهلال الأحمر الوصول لها وعلاجها.

وبين “بارحيم” أنه ولأول مره سيتم استخدام سيارات “القولف” في موسم الحج بالمسجد الحرام للساحات الخارجية للحرم، بالإضافة لفريق الدرجات النارية الذي تكون من ثلاثين فرقة وتتكون الفرقه الواحدة من طبيب وفني إسعاف ودراجه نارية والتي تخدم المنطقة المركزية بالمسجد الحرام والهدف منها الوصول إلى المواقع التي يتعذر وصول سيارات الإسعاف لحالات الطارئة.

وقال “بارحيم” أن فرق الأستجابه المتقدمة ستكون حاضره في المشاعر المقدسة والحرم المكي والمنطقة التي يتواجد فيها الحجاج بشكل عام حيث سيتم تغطيتها بشكل كامل من خلال ثلاثين فرقة لتقديم خدمات الإسعافات الأولية قبل وصول الفرق الإسعافيه الأرضية او الإسعاف الجوي،

وقال بندر بارحيم أن غرفة عمليات الحج جاهزه لإستقبال البلاغات وترحيلها للفرق الميدانية من خلال ١٦٧فرد يعملون على مدار الساعة خلال ثلاث فترات يومية بالإضافة لوجود مترجمين لجميع اللغات للتعامل مع الجنسيات التي لا تستطيع التحدث إلى بلغتها،مؤكدا أن جاهزية الهلال الأحمر هذا الموسم على أتم الإستعداد وعلى جميع الأصعدة من اللجان التي تعمل في الحج، مشيراً على أن لجنة الدائرة الطبية والتي تتكون من ٢٠ طبيب تعمل على أعطاء معلومات أولية للحالات الطارئة جداً لذوي المريض أو المصاب على كيفيت التعامل مع الحالة حتى وصول الفرق الإسعافية وعلاج المصاب أو نقله لأقرب مستشفى.

الاحمر (2)

الاحمر (3)

الاحمر (4)

الاحمر (5)


قد يعجبك ايضاً

شكاوى متعددة من سوء الخدمة المقدمة لعملاء بنك #الرياض بجازان

المواطن- خالد الأحمد- جازان عبر عدد من المواطنين