بالفيديو.. ثورة بركان عنيف في اليابان يخلف 40 جريحاً

الأحد ٢٨ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ١:٣٥ مساءً
بالفيديو.. ثورة بركان عنيف في اليابان يخلف 40 جريحاً

استؤنفت عمليات الإنقاذ وسط اليابان، صباح اليوم الأحد، غداة ثوران مفاجئ لبركان، مما أوقع أكثر من 40 جريحاً، وفقا لصحيفة “الكويتية”.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل امرأة وإصابة حوالي 30 شخصاً بجروح في الحادث، إلا أن فرق الإسعاف عادت وأكدت أنه لم يتم رسمياً تأكيد أي وفاة، مشيرة إلى أن الحصيلة هي 42 مصاباً بعضهم جروحهم بالغة وبينهم 7 فقدوا الوعي.

وثار بركان جبل أونتاكي الذي يبلغ ارتفاعه 3067 م ويقع بين منطقتي ناغانو وجيفو، ظهر السبت، بينما كان نحو 300 شخص يتسلقون سفحه، وفر غالبيتهم تحت الحمم والرماد، ولكن عشرات آخرين لم يتمكنوا من النزول وأمضوا ليلتهم في ملاجئ قرب القمة.

وبدأ هؤلاء بالنزول بمساعدة طواقم الإنقاذ، وجرى نقل بعضهم على متن طوافات تابعة لقوات الجبهة الداخلية التي أرسلتها الحكومة بأمر من رئيس الوزراء شينزو آبي.

وكانت محطات التلفزيون عرضت مشاهد أظهرت سحباً كثيفة من الدخان تتصاعد من فوهة البركان الذي يعد وجهة مفضلة لرياضة المشي في اليابان، ووصل ارتفاع سحب الرماد البركاني إلى أكثر من 10 آلاف م، مما دفع بسلطات الملاحة الجوية إلى تحويل مسارات الطيران في المنطقة.

ويعود آخر ثوران كبير لبركان جبل أونتاكي إلى 1979، عندما قذف نحو 200 ألف طن من الرماد، كما ذكرت وسائل الأعلام المحلية، كما شهد البركان ثوراناً أقل حدة عام 1991، وتسبب أيضا بهزات خفيفة عدة في 2007.