بالفيديو .. في #برنامج_المواطن.. “الإسكان” تسير بسرعة 60 والأسر السعودية محبطة!

بالفيديو .. في #برنامج_المواطن.. “الإسكان” تسير بسرعة 60 والأسر السعودية محبطة!

الساعة 9:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
730
3
طباعة
saudi-real-estate-357670

  ......       

أكد الكاتب الاقتصادي “خالد الربيش”، خلال حديثه في برنامج “المواطن”، الذي ترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونياً على شاشة قناة “الصحراء” مع الإعلامي “زبن بن عمير”، أن جهود وزارة الإسكان لا تتوازى مع طموحات المواطن، ولا مع الدعم الكبير الموجه للإسكان، وقال إنه كان يطمح في أن تستند في دعمها للسكن إلى أساليب تتكئ على جوانب استثمارية أكثر؛ لكي تستفيد من السيولة الضخمة، وتؤسس صناديق، ومن ثم تُدخل المواطن؛ ليستفيد من هذه الأرباح.

وأضاف الربيش أن “الوزارة كان لديها طريق ممهد بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين، إلا أنها وبدلاً من أن تسير بسرعة 120% مشت بسرعة 60%”، وتابع “لكن أعذرهم على أن المشهد أساساً سيئ وفوضوي ويحتاج إلى وقت لإعادة الترتيب”.

وأكد “الربيش” أن السكن من أهم الموضوعات التي تهم وتُؤرّق الأسرة السعودية، إضافةً إلى أن إشكاليته ترتبط بعدة جهات، مشيراً إلى أن العمالة السائبة والمقاولين الأفراد “شوهوا” المشهد الإسكاني في المملكة؛ مما أدى إلى رفع أسعار الأراضي.

وعلّق على تقرير عرضه البرنامج يوضح أن 60% من الأُسر السعودية لا تملك مسكناً بقوله: “إنه لا يمكن الجزم بنسبة الأُسر، التي لا تملك مسكنًا في المملكة”.

وأضاف “الربيش” أن “هذه الأرقام اعتمدت من مجموعة مصادر، لكن لا يمكن الجزم بها؛ لأنه لا يمكن أن تُعطي المجمل أصلاً، وقد نجد على أن في بعض مناطق المملكة يستطيع المواطن أن يحصل على أرض بسعر مناسب جدًا وفي داخل المدينة، إلا أن ذلك لا يتوافر في مدينة الرياض- مثلاً- مما يؤدي إلى اختلاف وتباين النسبة”.

وكشف “الربيش” أن مستحقي الدعم مخيرون ما بين أربعة منتجات مدعومة وهي: “أرض، وأرض وقرض، ووحدة سكنية، وأرض مطورة”.

وأضاف قائلاً: “حسب حديثي مع وكيل وزارة الإسكان أوضح لي أن الوزارة ستعلن في وقت لاحق المنتجات المتوافرة في كل منطقة، وكنت أطمح أن الوزارة كانت تستند إلى أساليب تتكئ على جوانب مالية استثمارية أكثر؛ لكي تستفيد من السيولة الضخمة، وتقوم أيضاً بتأسيس صناديق، ومن ثم تدخل المواطن؛ ليستفيد من هذه الأرباح”.

وطالب القطاعات الحكومية المختلفة بأن تساعد القطاع الخاص؛ للتوسع في تشييد الوحدات السكنية.

وأشار الربيش إلى أن ارتفاع أسعار البناء ليست في السعودية فقط، بل في عدة دول ومن ضمنها السعودية؛ لأنها تعيش وتمر بمرحلة ضخمة من إنشاء للجامعات والمدارس والمستشفيات وتشييد الطرق وغيرها.

وشدد “الربيش” على ضرورة دفع زكاة “الأراضي البيضاء” والأراضي التي ستستثمر عليها وإن كانت صغيرة المساحة- على حد قوله-.

يذكر أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يعرض على فضائية “الصحراء” في تمام التاسعة والنصف من مساء يوم الإثنين، ويعده الزميل محمد التميمي ويناقش من خلاله الإعلامي “زبن بن عمير”- مع مختلف ضيوفه الكرام- أهم ما يشغل الشارع السعودي من مشكلات وقضايا.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان