برنامج “المواطن” يناقش توحيد إجراءات القروض الاستهلاكية بالبنوك

برنامج “المواطن” يناقش توحيد إجراءات القروض الاستهلاكية بالبنوك

الساعة 6:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
875
0
طباعة
00

  ......       

أكد المستشار الاقتصادي “طلعت حافظ”، أن توحيد إجراءات القروض الاستهلاكية في البنوك السعودية سيعود بالنفع على المواطن المقترض، فيما أوضح الكاتب الاجتماعي الأستاذ “نايف الحربي” أن المشكلة لا تزال باقية والنظام لم يتغير ولم يُفد المواطن.

جاء ذلك من خلال حديثه في برنامج “المواطن”، الذي ترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونياً، ويقدمه الإعلامي “زبن بن عمير” من إعداد الزميل “محمد التميمي”.

وأشار “حافظ” عبر مداخلة هاتفية إلى أن توحيد إجراءات القروض الاستهلاكية في البنوك السعودية سيعود بالنفع على المواطن المقترض؛ وذلك لعدة اعتبارات منها الضوابط التي أكدت على الشفافية والتعاقدات الواضحة، إضافة إلى تضمين البنود الرئيسة في العقد ما بين جهة التمويل والمواطن المقترض أو غيرها.

وأضاف “حافظ”: “يحق للعميل في النظام الجديد أن يُسدد قرضه وقت ما يشاء، كما أن البنك لا يتقاضى أي رسوم عن تكلفة التمويل، وذلك فيما تبقى من مدة القرض، إلا في حالتين منهما حالة كتلة الاستثمار”.

وهو ما عارضه “الحربي” مؤكداً على أن المواطن المقترض لم يستفد أيضاً من النظام الجديد ولا من الفوائد الشكلية الموضوعة؛ لأن البنوك هي المستفيدة أولاً وأخيراً.

وتابع قائلاً: “عندما تذهب إلى بنكٍ ما فإنك ستوقع على عدة أوراق بها اشتراطات كثيرة؛ لدرجة أنك لا تستطيع قراءتها، وأنا شخصياً رأيت من القيود الكثير والكثير جداً”.

وأشار إلى أن مشكلة القروض كبيرة جداً ويعاني منها تقريباً 98% من موظفي الدولة، إضافة إلى العاملين في القطاع الخاص من شباب وشابات.

فيما أيده- عبر مداخلة هاتفية- الاقتصادي “عبدالرحمن الزومان”، وأضاف مقترحاً: “أولاً: يجب إجبار البنوك على أن تُساهم بجزء من دخولها، ومن الضروري أن يكون ذلك تحت إشراف إعلامي ومالي، ثانياً: إتاحة الفرصة للبنوك الخليجية أو العربية؛ لأن بنوكنا ليست لديها مخاطرة، كما أنها تعيش في ظروف استثنائية- على حد قوله-“.

يشار إلى أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يعرض على فضائية “الصحراء” في تمام التاسعة والنصف من مساء يوم الإثنين، ويناقش من خلاله الإعلامي “زبن بن عمير”- مع مختلف ضيوفه الكرام- أهم ما يشغل الشارع السعودي من مشكلات وقضايا.


قد يعجبك ايضاً

“المواطن” ترصد كواليس التجهيزات لمؤتمر الإعلام والإرهاب في أبها

المواطن _سعيد مشهور_ابها رصدت عدسة “المواطن” كواليس تجهيزات