برنامج “المواطن” يناقش جدلية علاقة الإبل بــ “كورونا”

برنامج “المواطن” يناقش جدلية علاقة الإبل بــ “كورونا”

الساعة 8:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
855
0
طباعة
برنامج المواطن

  ......       

أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور “محمد الراعي” أن الأسباب ما زالت قائمة تحت الدراسة حول كيفية إنتقال فيروس “كورونا” إلى الإنسان، موضحاً علاقة الإبل بـ “كورونا” وسُبل الوقاية منه.
وجاء ذلك من خلال حديثه في برنامج “المواطن”، الذي ترعاه “صحيفة المواطن” إلكترونياً ويعده الزميل محمد التميمي ويقدمه الإعلامي “زبن بن عمير” عبر فضائية “الصحراء3” مساء الاثنين الماضي.
وقال “الراعي”: “فيروس كورونا فيروس جديد، ينتقل عن طريق النَفَس والتلامس، وتم اكتشافه لأول مرة في جدة عام 2012م، وسجلت في بدايته عدة حالات متفرقة أصيبت به ومن ثم بدأ بالتفشي والانتشار -بشكل كبير- وخاصة في الأحساء، وأثبتت الدراسات الجينية للفيروس بأنه مطابق للتسلسل الجيني للإبل”.
وأشار “إلى أن أهمية أخذ سُبل وأسباب الوقاية من فيروس كورونا، وذلك عن طريق طهو “لحم الحاشي” بشكل جيداً، كما فضل عدم الإقتراب من الإبل المصابة أو مخالطتها، معللاً ذلك بقوله: “لأنه ما زالت الدراسات قائمة على كيفية إصابة الإنسان بهذا الفيروس”.
وشدد “الراعي” على ضرورة أخذ الوعي الكامل عند “مُلاك الإبل” ومعرفة مجمل أسباب الوقاية وطرقها، وخاصة إذا أقيمت “مزاين الإبل”.
كما فتح برنامج “المواطن” في -محوره الثاني- ملف “هموم وصرخات المطلقات والأرامل”، واستضاف الإعلامي “زبن بن عمير” معه في الاستديو المستشار القانوني “وليد الماجد”، والذي أوضح بالقول : “أعتقد بأنه لا يوجد موضوع طُرح في إعلامنا الرسمي والاجتماعي مثل موضوع المرأة وحقوقها، والأكيد أن مشكلة المرأة لدينا أكبر من وضع المرأة المطلقة؛ لأنها حلبة للصراعات ما بين التيار الديني والتيار الليبرالي، كما أن الجميع يعتقد بأنه له حق الوصاية عليها”.
وتابع مؤكداً: “لا توجد موازنة ما بين وضع المرأة المطلقة والدعم المالي الذي يأتيها عبر الضمان الاجتماعي، إلا أنه لا يجب أن نُحمل وزارة الشؤون الاجتماعية جميع المسؤوليات؛ لأن هناك عدة جهات تتشارك في مثل هذه الموضوعات، منها وزارة العدل وبنك التسليف”.
وأضاف: “للأسف لا توجد لدينا مؤسسات تضم بعض الفئات المتعسفة من المطلقات والأرامل، وأفضل أن نستفيد من تجارب الدول المجاورة، فتكون لدينا صندوقٍ للنفقة؛ تُغني المرأة عن الضمان الاجتماعي”.
يشار إلى أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يناقش في كل مرة أبرز وأهم ما يشغل الشارع السعودي من مشكلات وهموم وقضايا.


قد يعجبك ايضاً

‫”المواطن” توثق بالصور لقاء الأهلي و الرائد‬