بعد حادثة البريطاني.. كتاب يطالبون بإصلاح جهاز “الهيئة”

بعد حادثة البريطاني.. كتاب يطالبون بإصلاح جهاز “الهيئة”

الساعة 12:14 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
860
4
طباعة
البريطاني

  ......       

طالب عدد من الكتاب بضرورة إصلاح وضع جهاز الهيئة، وذلك في أعقاب اعتداء أحد رجال الهيئة على مقيم بريطاني برفقة زوجته.
ودعا الكاتب في صحيفة “الرياض” محمد علي المحمود، لضرورة إلغاء جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن الأمر عبر حسابه في “تويتر” قائلاً: “قلناها مراراً وتكراراً حتى مللنا: لا حل مع هذا الجهاز إلا بحله، ومن ثم الإجهاز عليه نهائياً، أصبح وصمة في جبيننا”.
كما طالب الكاتب عبدالله العلمي، بإلغاء الهيئة حيث بيّن أن على مجلس الشورى مناقشة وضع الهيئة، إما إصلاحها جذرياً أو إلغاؤها.
وذكرت الكاتبة في صحيفة “الوطن” مها الشهري لـ”المواطن“: إن قضية الإصلاح في جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشكل معضلة حقيقة، ففكرة الإصلاح تعني التغيير أو التطوير ولو بشكلٍ جزئي وهي فكرة غير مقبولة بحد ذاتها، فهناك يسيطر المفهوم السائد الذي يفسر هذا السلوك انقلاباً على القيم الدينية والعادات الاجتماعية التي تشكل الذهنية المتعسفة من خلال منطلقاتها، وغير ذلك، لاقت قبولاً واسعاً في الوسط الاجتماعي لسنوات طويلة، حتى وصلت العلاقة بين المجتمع وما تمارسه الهيئة إلى انسجام تام يقتضي التصور الأمثل لها في الفكر الاجتماعي بحفظها للفضيلة ووصاياتها على أخلاق الناس”.
وبينت “الشهري”، أن الاعتراض على جهاز الهيئة أو التوجيه بمسألة الاعتدال في الفكر والسلوك أصبح أمراً صعباً.
وكان رئيس الهيئات الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، وجه بتكوين لجنة محايدة لمتابعة قضية الاعتداء، مؤكداً نشر نتائج اللجنة في أقرب وقت.


قد يعجبك ايضاً

مستشار نفسي لـ”المواطن”: طالبة “العباءة” ستشعر بالخوف والقلق من المدرسة

المواطن-خضرالخيرات-جازان كشف المستشار النفسي والأسري مدير وحدة الخدمات