تحليل بيانات طائرة سعودية علقت بمطار مانيلا

تحليل بيانات طائرة سعودية علقت بمطار مانيلا

الساعة 1:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1245
0
طباعة
طائرة الخطوط السعودية

  ......       

قام مختصون بمكتب تحقيقات الطيران بالمملكة العربية السعودية، بإنزال وتحليل جميع بيانات جهازي التسجيل الصوتي والرقمي لبيانات طائرة الخطوط السعودية التي علقت عجلاتها في المنطقة الترابية أثناء سيرها على الممر باتجاه المدرج على أرض مطار مانيلا في التاسع من شهر شوال الماضي، وذلك بحضور فريق التحقيق من سلطة الطيران الفلبيني، حسبما نشرته “الشرق أونلاين”.
وأوضح المكتب في تقرير له اليوم أنه عرضَ الدعم والمساندة لسلطة الطيران المدني الفلبيني في تحليل بيانات جهازي التسجيل الرقمي والصوتي لأغراض التحقيق في الواقعة، حيث وصل فريق التحقيق من سلطة الطيران الفلبيني إلى المملكة بتاريخ 5 ذي القعدة 1435هـ للاستعانة بإمكانات المكتب والمتخصصين في تحليل البيانات في المعمل المخصص لهذا الغرض.
وبين المكتب أن المختصين في معمل مسجلات الطائرات قاموا بإنزال جميع بيانات أجهزة التسجيل ذات الصلة التي توضح بدقة المعلومات عن سرعة الطائرة واتجاهاتها وأداء المحركات بالإضافة إلى جميع إدخالات طاقم القيادة قبل حدوث الواقعة.
وأضاف المكتب أنه تم الاستماع أيضا إلى التسجيل الصوتي للمحادثات داخل مقصورة القيادة وهي معلومات في غاية الأهمية لتوصل فريق التحقيق إلى معرفة المسببات والظروف والملابسات التي أسهمت في حدوث الواقعة للخلوص إلى توصيات من شأنها رفع مستوى السلامة.
وأفاد المكتب أن فريق التحقيق من سلطة الطيران المدني الفلبيني سيتولى مسؤولية إعداد التقرير النهائي للواقعة في وقت لاحق مع تزويد مكتب تحقيقات الطيران بالمسودة النهائية قبل إصدار التقرير.
وقدّم مكتب تحقيقات الطيران لفريق التحقيق جميع التسهيلات لإنجاز المهمة على الوجه المطلوب والذي لاقى استحساناً كبيراً لإمكانات وقدرات مكتب التحقيق في هذا المجال.
ولفت مكتب تحقيقات الطيران إلى أن مسؤولية سلطة الطيران المدني الفلبيني عن هذا التحقيق جاءت بصفتهم دولة حدوث الواقعة ومشاركة مكتب تحقيقات الطيران السعودي هي بصفة ممثل عن دولة تسجيل الطائرة وهذا وفق المعايير الدولية لمنظمة الطيران المدني الدولي ذات الصلة بالتحقيق في وقائع الطيران.


قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم