صندوق النقد يحذر: ميزانية السعودية قد تسجل عجزاً العام القادم

الأربعاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ١١:٥٦ مساءً
صندوق النقد يحذر: ميزانية السعودية قد تسجل عجزاً العام القادم

قال صندوق النقد الدولي إن المالية العامة للسعودية قد تشهد عجزا العام القادم وإن الدولة قد تبدأ السحب من احتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي إذا لم تكبح جماح النمو للإنفاق الحكومي.

وكان صندوق النقد حث السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم على تهدئة النمو السريع في إنفاقها على مدى سنوات.

ورسم تقرير لصندوق النقد الدولي صدر هذا الأسبوع عقب المشاورات السنوية مع الحكومة صورة لضغوط مالية على المملكة تلوح في الأفق نذرها.

 

وكانت الحكومة أطلقت مشروعات ضخمة باهظة التكاليف للبنية التحتية وينذر تراجع أسعار النفط بتقليص عائدات الدولة. وفي الوقت نفسه تنفق السعودية بسخاء على المساعدات إلى بلدان عربية أخرى للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

 

وقال التقرير إن الحكومة قد تسجل عجزاً في الميزانية قدره 1.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015 بدلا من فائض قدره 4 في المائة كان صندوق النقد قد تنبأ به في الآونة الأخيرة في أبريل نيسان.

 

وقبل ذلك كان الصندوق تنبأ بأن السعودية لن تسجل عجزا في الميزانية إلا في عام 2018. وقال احدث تقارير الصندوق إن عجز الميزانية من المرجح ان يزداد إلى 7.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2019 . وسجلت الرياض آخر عجزا في الميزانية في عام 2009 حينما هوت أسعار النفط فترة قصيرة بسبب الأزمة المالية العالمية.

 

وقال الصندوق “ضبط أوضاع المالية العامة الذي كان قد توقعه موظفو الصندوق في عام 2013 لم يتحقق، ومن الضروري أن تمضي الحكومة قدما الآن على هذا الطريق نحو تنفيذ تعديل للمالية العامة.”

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • بدر بن سعيد

    الله يحفظها من دوله واحنا في نعمه لم نعرف قيمتها إلا الآن بس لا تقولولي الله يديم نعمك التي لم نحصيها وادم عزك يااااابو متعب