في برنامج “المواطن”.. مناقشة أسعار الأضاحي وغلاء حملات الحج

في برنامج “المواطن”.. مناقشة أسعار الأضاحي وغلاء حملات الحج

الساعة 9:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1090
0
طباعة
برنامج المواطن

  ......       

انتقد أستاذ علم الاجتماع الدكتور “سليمان بن عقيل” تضجر المواطن من ارتفاع أسعار الأضاحي وحملات الحج، فيما أكد مدير عام الأسواق بمدينة الرياض المهندس “ثامر السلوم” أن هناك مؤشراً بالوزن والأسعار، وذلك تلافياً لغش المستفيد.

وتحدث “ابن عقيل”-عبر برنامج “المواطن”،- قائلاً: “الإشكالية العظمي أن الكثيرين يدّعون المظلومية من كذا جهة حكومية، وإذا سألته عن نوع وسعر جواله، فإنك ستجده بأغلى الأسعار ومن أجدّ الأنواع، وتتفاجأ بأنه يعادل ضعف قيمة الأضحية،- متناسياً- في ذلك بأنه يتقرب بهذه الأضحية إلى الله وهي مرة واحدة في السنة”.

فيما تساءل: “فلماذا هذه المكابرة والتضجر وادعاء المظلومية؟”.

وأشار “ابن عقيل” من خلال حديثه إلى أن هناك طريقة أكثر سهولة وحضارية، وهي “الشراء الإلكتروني”، وتقوم عليها شركات متخصصة، تسعى إلى تقديم الأفضل؛ للحفاظ على سمعتها.

وأكد أن مثل هذه المسائل يجب أن يتجاوزها “الشعب السعودي”؛ معللاً ذلك بقوله: “سكان المملكة يستحقون خدمات أفضل وأرقى من التحدث والنقاش في مثل هذه الأمور والقضايا”.

وعبر مداخلة هاتفية تحدث مدير عام الأسواق بمنطقة الرياض المهندس “ثامر السلوم” قائلاً: “أمانة منطقة الرياض سعت إلى وضع مؤشرٍ خاص بوزن وسعر الأضحية، بحيث إن المشتري أو المستفيد إذا أقبل على الشراء يرى الشركات المخصصة في ذلك”.

وتابع: “إذا رأى المستفيد أن هناك تجاوزاً في الأسعار فعليه الاتصال بالرقم 940، وقد تصل العقوبات على تلك الشركات إلى حد إغلاقها”.

وعن دور وزارة الزراعة، أوضح مدير فرع وزارة الزراعة الأستاذ “فهد الفرطيش” مؤكداً بالقول: “وزارة الزراعة تقوم بتوزيع منشورات إرشادية على الناس في أماكن وجودهم؛ لذبح أضحياتهم، وتتابع أيضاً الحالات الصحية والمرضية للأضاحي، سواء في الحظيرة أو موقع الحراج عليها”.

وأضاف: “إذا وجدنا أي مرض على الغنم؛ فإننا نقوم بعلاجها أو التخلص منها، علماً بأنه لا شيء يترتب على صاحب الغنم”.

وفتح البرنامج في محوره الثاني جدلية “رفع أسعار حملات الحج”، وتحدث حول الموضوع الدكتور “سليمان بن عقيل” قائلاً: “إلزامية الحملات قرار جديد علينا؛ نظراً لأننا في السابق كنا معتادين على الاستقلالية والخصوصية، فيذهب الفرد منا بسيارته الشخصية، أما الآن فإنه يلاقي صعوبات كثيرة ويجب عليه أن يتنازل عن عدة أمور، منها: الحمامات المشتركة والأكل المحدد والتأقلم مع عدة أشخاص لفترة معينة”.

وأردف ابن عقيل قائلاً: “الواحد منا يريد الحملة على مزاجه وكيفما يبغيها، وإلا فإنه غير راضٍ عنها تماماً، إضافة إلى ادعائه للمظلومية!

وتابع قائلاً: “نحن لدينا القدرة على أن نصرف الكثير من المال على أمورنا الشخصية ويأتي ذلك بكل رضا منا، ولكن الشعائر الإسلامية ندّعي فيها المظلومية، وهذا مؤسف جداً”.

يُشار إلى أن برنامج “المواطن” برنامج أسبوعي، يناقش فيها الإعلامي “زبن بن عمير” أبرز وأهم ما يشغل الشارع السعودي من مشكلات وهموم وقضايا، وذلك من إعداد الزميل “محمد التميمي”، كما ترعاه صحيفة “المواطن” إلكترونياً.


قد يعجبك ايضاً

“دور المواطن في تحقيق الأمن” يحصد المركز الأول بمسابقة الأفلام التوعوية العربية

المواطن – الرياض حققت وزارة الداخلية السعودية ممثلة