“قياس” يزود الجهات المستفيدة بالبيانات بالاستعلام وملف النتائج عن بعد

“قياس” يزود الجهات المستفيدة بالبيانات بالاستعلام وملف النتائج عن بعد

الساعة 7:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
755
0
طباعة
0

  ......       

كشف تقرير صادر عن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس” عن جهود المركز في توفير نتائج الاختبارات للجهات المستفيدة وتزوديهم بها، في إطار بيئة تتسم بالدقة والسرعة والموثوقية، حيث بلغ حجم استخدام خدمة نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) في أعمال القبول والتسجيل ما يقارب (7) ملايين مرة في تكامل المعلومات والبيانات، طبقاً لقناة التكامل الحكومية (GSB) لهذا العام 1435 هـ.

وأضح التقرير أن قياس يعمل على تزويد الجهات المستفيدة بالبيانات المطلوبة من خلال خدمتين، الأولى خدمة الاستعلام عن النتائج من خلال قناة التكامل الحكومية والتي يشرف عليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسًر”، والثانية خدمة الحصول على ملفات النتائج عن بعد، من خلال الدخول على الشبكة الداخلية للمركز والحصول على ملفات النتائج، وأن لكل جهة صلاحيتها الخاصة وملفاتها المطلوبة.
وحول تجهيز البيانات المختلفة لأنواع الاختبارات .. بين التقرير أنه يتم تجهيز البيانات بناءً على طلب الجهات المستفيدة، ويوجد حالياً في خدمة “يسًر” أربعة أنواع من الاختبارات هي (اختبار القدرات العامة، اختبار التحصيل الدراسي، اختبار القدرات للجامعيين، اختبار كفايات اللغة الانجليزية) وجاري حالياً العمل على إضافة اختبار كفايات المعلمين، مؤكداً أن الخدمة وفرت ما يزيد على 7 ملايين نتيجة لأنواع الاختبارات المختلفة.
وكشف التقرير أن هناك حزمة من الجهود المبذولة في رفع البيانات على “يسًر” من بينها جهود قسم تشغيل الخدمات والدعم وتتمثل في توفير احتياجات الخدمة من خوادم وفقا للمواصفات المطلوبة، وتوفير بيئة عمل فعلية وأخرى تجريبية، لمراقبة أداء الخوادم والتحقق من عملها، وإنشاء مجموعة بريد الكتروني لاستقبال الاستفسارات والملاحظات المتعلقة بالخدمة من قبل فريق العمل، إضافة إلى جهود قسم أمن المعلومات وتتمثل في توفير الربط الشبكي مع قناة التكامل الحكومية، وضبط ومتابعة الاتصال الآمن بقناة التكامل الحكومية.
وأشار التقرير إلى أن جهود قسم التطبيقات في مراجعة وتدقيق بيانات النتائج والتحقق من اعتمادها في نظام التصحيح والنتائج، وتصميم خدمة الاستعلام عن النتائج على قناة التكامل الحكومية وقاعدة البيانات المرتبطة بها، إضافة إلى المتابعة مع يسًر في عمليات تطوير الخدمة، واختبار عمل الخدمة والتحقق من أدائها بالشكل الصحيح، وأخيراً توفير النتائج وتحديثها لتكون متاحة على خدمة الاستعلام عنها.
مراحل “يسًر”
وحول المراحل التي مر بها مشروع “يسًر” .. يشير التقرير أن المشروع مر بثلاثة مراحل، الأولى توفير اختباري القدرات العامة والتحصيلي فقط، وتشتمل على النتيجة الأعلى للطالب في كلا الاختبارين خلال آخر ثلاث سنوات، وفي المرحلة الثانية تم توفير اختباري القدرات للجامعيين وكفايات اللغة الانجليزية بالإضافة إلى الاختبارين السابقين (القدرات العامة والتحصيلي)، وتشتمل على جميع نتائج هذه الاختبارات خلال آخر خمس سنوات، ومن خلال الخدمة يتم حساب أعلى درجة بناء على الفترة المطلوبة من قبل الجهة المستفيدة من الخدمة.
وأما المرحلة الثالثة فتسعى إلى توفير اختبار كفايات المعلمين بالإضافة إلى الاختبارات السابقة، وتشتمل على جميع النتائج خلال آخر خمس سنوات.
وقد تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، حيث استفادت الجهات المرتبطة بالخدمة من النتائج خلال فترة القبول الجامعي للعام الحالي (1435هـ). وجاري العمل على المرحلة الثالثة بالتعاون مع “يسًر”.
سرعة وموثوقية
وقد قامت وزارة الاتصالات ممثلة ببرنامج يسر مشكورة بالتعاون مع المركز في توفير الاستشاريين المتخصصين للمساعدة في بناء الخدمة وتطويرها وفقا للمتطلبات الجديدة، حيث يعتمد المركز استراتيجية تقوم على توفير نتائج اختباراته للجهات المستفيدة بكل دقة وسرعة وموثوقية اعتمادا على أفضل التقنيات في مجال الربط والتكامل وأمن المعلومات، وذلك من أجل تقديم خدمة ذات جودة عالية وعلى مستوى متميز من الدقة والاعتمادية.
شكر وتقدير
وفي هذا الصدد أشاد سمو رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم د. فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مثمناً الدور الريادي والهام الذي يقدمه برنامج (يسر) في التحول نحو التعاملات الالكترونية في المملكة عبر قناة التكامل الحكومية «GSB» والتي تعتبر بنية تحتية لتكامل الجهات المختلفة للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمستفيدين، والتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بالمركز لإيجاد منظومة وطنية، عبر أحد مشاريع الخطة الاستراتيجية للتحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية ” تمكين ” لسهولة الاجراءات والخدمات، وتقديمها بشكل كامل إلكترونياً للجهات الحكومية والمستفيدين وللمجتمع.
وكان معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات قد أشاد في وقت سابق بجهود قياس المتميزة في تفعيل خدمة نتائج اختبارات المركز من خلال قناة التكامل الحكومية (GSB).


قد يعجبك ايضاً

محكمة تُبعد فتاة عن أمها بسبب الحجاب

المواطن – وكالات أبعدت محكمة مخرا، الجمعة الماضية،