لنجرب إلغاء إجازة اليوم الوطني!

لنجرب إلغاء إجازة اليوم الوطني!

الساعة 1:54 مساءً
- ‎فيكتابنا
785
5
طباعة
ناصر المرشدي

  ......       

بعد سنوات من تجربة إجازة اليوم الوطني، لا زالت بعض الممارسات السلبية التي ترافق هذه المناسبة تتكرر بشكل سنوي، وكأن البعض فهم أن هذه الإجازة إجازة من كل شيء، من النظام، من الانضباط، وربما من الأخلاق، ما يوجب علينا توجيه التفكير في اتجاه مختلف، لنقد التجربة وتقييمها وتقويمها.

وطالما أننا في طور التجربة والبحث عن السبل التي تحقق أفضل النتائج المرجوة من مناسبة كهذه، فلماذا لا نجرب إلغاء الإجازة ونجعل من اليوم الوطني يوم عمل مختلف، تمارس فيه كل مؤسسة عملها وأنشطتها المعتادة ولكن في إطار احتفائي وطني، يرتبط بالمناسبة بشكل مباشر.

هذه الاحتفائيات يمكن تضمينها كل الرسائل والقيم الوطنية التي ظللنا نسعى لتمريرها عبر إجازة اليوم الوطني، دون أن نلمس لها الأثر المنشود! في إجازة اليوم الوطني بعضنا يمارس الفرجة لعدم وجود الإطار التفاعلي والتعبيري الذي يناسبه، وثلة منّا يحتفون على طريقتهم الخاصة، التي هي في جانب منها ممارسات فوضوية تسيء إلى المناسبة، وقلة يقومون على مناسبات وفعاليات تقليدية، يحاولون بشتى الطرق جذب المتفرجين والفوضويين إليها، ليشاركوا النزر اليسير المتفاعلين معها.

لكن تفعيل المناسبة عملياً من خلال المؤسسات، سيوجد الأطر المؤسسية التي تحتوي الجميع، وسيدفع المتفرجين إلى المشاركة، وسيهذّب الاجتهادات الإحتفائية الفردية السلبية، ما سينتج في نهاية الأمر عملاً احتفائياً يليق بالوطن.

الحب بمعناه الكبير يبقى مشاعر معنوية شخصية، لكن ترجمته إلى عمل وإنجاز على أرض الواقع، أفضل وسيلة لتقويته، والإحساس بعمقه ودفئه، لأنه يفعّل الشراكة مع طرف الحب الآخر، ويحوّلها إلى علاقة تبادلية، ذات أبعاد قيمية وأخلاقية بالغة السمو والتأثير، وفي النهاية ستفوق النتائج توقعات كل الأطراف.

ثقافة العمل المؤسساتي متأخرة بشكل كبير عن مواكبة الزمن، لكن مهما كانت الأسباب والمبررات، إلا أن الوطن في يومه المجيد يستحق أن نقفز على كل ما يعترض مأسسة العمل ولو ليوم واحد فقط، فلربما انتقلت العدوى إلى باقي أيام السنة، وبهذا يصير احتفاؤنا بالوطن، واحتفاء الوطن بنا دائماً، على مدار العام والعمر.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

5 Comments

  1. فيصل الشهري

    اخى الفاضل لن تصل الى مجتمع مدينة افلا طون الفاضلة تبقى مساحة من حرية الحركة للشعوب جزء من سعادتها . كما أن الفروق العمرية وخصائص كل مرحلة عمرية تفرض عليك أن تصنف السلوكيات التى تمارسها امرا طبيعياً بالنسبة لعمرها ومع ذلك تبقى التوعية مطلوبة من غير تشدد .

  2. اخوان رخنور

    للاسف اذ رئينا مثل هؤلاء يتحدثون عن الغاء اجازة اليوم الوطني وهذا للاسف ما يصدره بعض من نقول ونتأمل بهم اذ قلنا نحتاج ضخ دماء جديده وللاسف يأتون بقرارات او اقتراحات مغلظه على حساب المواطن الغلبان فبدلا ان تقول إلغاء قول تمديدها ثلاثة ايام او توزيع راتب شهر كامل او اي شي يفرح المواطن.
    الآ تحس بمعاناة المواطن والضغوطات الحياتية فستكثر عليه ان يفرح بيوم واحد عجبي منكم.
    اجعل من مقترحاتك اشياء ايجابية لأن تطرقاتك للاسف فقط للقراءة والواقع يختلف عما تقول حدث نفسك بالصدق قبل ان تبدي اراء استفزازية.
    بالعكس كان اليوم الوطني هذه السنة افضل من الاعوام السابقة في الترتيب والتنظيم ووووالخ
    ولكن قد تكون انت فترة هذا اليوم مسافر والدليل حلق شنبك .
    اتمنى ان تختار ما يناسبه العقل وان تفكر بما يفرح المواطن.
    نسأل الله ان لا يكثر من امثالكم

  3. اخوان رخنور

    للاسف اذ رئينا مثل هؤلاء يتحدثون عن الغاء اجازة اليوم الوطني وهذا للاسف ما يصدره بعض من نقول ونتأمل بهم اذ قلنا نحتاج ضخ داء جديده وللاسف يأتون بقرارات او اقتراحات مغلظه على حساب المواطن الغلبان فبدلا ان تقول إلغاء قول تمديدها ثلاثة ايام او توزيع راتب شهر كامل او اي شي يفرح المواطن.
    الآ تحس بمعاناة المواطن والضغوطات الحياتية فستكثر عليه ان يفرح بيوم واحد عجبي منكم.
    اجعل من مقترحاتك اشياء ايجابية لأن تطرقاتك للاسف فقط للقراءة والواقع يختلف عما تقول حدث نفسك بالصدق قبل ان تبدي اراء استفزازية.
    بالعكس كان اليوم الوطني هذه السنة افضل من الاعوام السابقة في الترتيب والتنظيم ووووالخ
    ولكن قد تكون انت فترة هذا اليوم مسافر والدليل حلق شنبك .
    اتمنى ان تختار ما يناسبه العقل وان تفكر بما يفرح المواطن.
    نسأل الله ان لا يكثر من امثالكم

  4. عبدالعزيز

    للاسف والله اليوم الوطني فقط اصبح للفوضی واللعب والاستهتاروالتعدي واصبحنا نجلس ونحنو رجال في بيوتنا حتی لانتعرض للاذی فمبالك بالمراه وهذ راجع للاسف ان هذ اليوم لابد ان نغير الصوره لدی الشباب وحب الوطن ليس يوم اوشهراوسنه حب الوطن غيره دين وارض واحترام حكامنا احترم الابن لاابيه واحترام الشارع واحترام الاخررجل امراه مسلم اوغيرمسلم هذ باختصار حب الوطن..وانا متاكد مليون بالمئه لوالغي اجازه هذ اليوم لريت التذمروالسخط من المجتمع لانهم تربو للاسف علی النوم والكسل والسهروالاهمال والتقصيروالغياب .وهذ من امن العقوبه للاسف

  5. ماتطرق إليه الاستاذ ناصر المرشدي هو عين الصواب.. ((اليوم الوطني)) إن سلمنا به ..قد شاهدناه في بعض دول العالم يوم يحتفل فيه الناس بشكل حضاري .. اماعندنا الله يجيرك يوم انحلال وكانه يوم الفساد الوطني .. وهذا مايسعد اللبراليين والعلمانيين في بلادنا كونهم المشرعين والمطبلين لهذه البدعه اللتي البسوها عباءة الحب والانتماء الخ الخ فهم اساتذه في الانحراف الاخلاقي على حساب الدين وامن الوطن .. ولا حسيب ولارقيب.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

#عاجل.. التعليم تعلن نتائج انضباط الحضور في إدارات التعليم

المواطن – شريف النشمي أعلنت وزارة التعليم اليوم