محللان عبر “نيويورك تايمز”: السعودية تملك القوة والشرعية لهزم “داعش” 

محللان عبر “نيويورك تايمز”: السعودية تملك القوة والشرعية لهزم “داعش” 

الساعة 11:48 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1980
3
طباعة
الجيش السعودي

  ......       

قال محللان عبر صحيفة نيويورك تايمز إنّ المملكة العربية السعودية هي السلطة الوحيدة في المنطقة التي تملك القوة والشرعية لهزم “داعش”.

وقال نواف عبيد من مركز بلفير في هارفارد، وسعود الشرهان من مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية إنّ السعودية “اقتلعت على نحو فعال تنظيم القاعدة من داخل أراضيها كما أنها الوحيدة التي لديها شكل فريد من المصداقية الدينية والشرعية”.

واعتبر السفير الأمريكي السابق دنيس روس أنّ وضع السعودية في مركز القيادة لا يمكنه إلا أن يدعم شرعية الحملة على “داعش “، داعيًا الدول العربية إلى توفير الدعم العسكري بما فيه قوات مسلحة وتجهيزات وتدريب وتشجيع العشائر والجهود الاستخباراتية والدبلوماسية وحتى الدينية للتأثير على “داعش”.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن ستيفن بيدل، حول إمكانية ضم إيران: “من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تحالف يضم إلى جانب بعضهما البعض كلا من المملكة العربية السعودية وإيران”، مضيفًا أن الشرق الأوسط “يتميّز بخطوط مصالح ونزاع خاطئة فعندما اصطف المسلمون خلف الخطوط السنية والشيعية وجدت السعودية وإيران نفسيهما منفصلتين، وعمليا قادتا حروبا بالوكالة ضد بعضهما البعض”.

ويعتقد رئيس المجلس القومي الأمريكي-الإيراني تريتا بارسي أنّ إيران مجهزة بشكل أفضل من السعودية فيما يتعلق بمواجهة “داعش”، لأن لدى الإيرانيين خبرة أكثر بالقتال ولاسيما مع نوعية المعارك التي يخوضها تنظيم “داعش” وكذلك مقاتلة االمليشيات في حروب الشوارع “.

ولكان مايكل روبن الباحث في معهد المؤسسات الأمريكي قد حذّر من مغبة أن تنسق الولايات المتحدة مع إيران؛ لأن “إيران لا ترغب حقا في هزم الإرهاب”.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. تريزا ماي: داعش لا تستهدف الخليج فقط بل شوارع بريطانيا أيضًا

المواطن – سعد البحيري أكدت رئيسة وزراء بريطانيا،