الحوثيون يسيطرون على إب وذمار بعد معارك مع القاعدة

الأربعاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١٠:٤٥ مساءً
الحوثيون يسيطرون على إب وذمار بعد معارك مع القاعدة

سيطرت عناصر مسلحة من جماعة “أنصار الشريعة”، التي يتزعمها عبدالملك الحوثي، على مدينتي “إب” و”ذمار” في اليمن، بينما تشهد مدينة “رداع” معارك طاحنة بين المسلحين الحوثيين وعناصر من تنظيم “القاعدة”.

ونقلت CNN العربية عن مسؤولين محليين قولهم إن المعارك المندلعة في “رداع”، كبرى مدن محافظة “البيضاء”، جنوبي اليمن، بين جماعة “أنصار الله”، ومسلحي جماعة “أنصار الشريعة”، التابعة لتنظيم “القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، أسفرت عن سقوط 12 قتيلاً على الأقل، بينهم ما لا يقل عن خمسة من الحوثيين.

وذكرت مصادر أن سلاح الجو التابع للجيش اليمني قدم مساعدة للمسلحين الحوثيين، من خلال قصف معاقل تنظيم القاعدة في رداع، كما أشار سكان محليون إلى أن مواجهات تدور بين الطرفين قرب “القلعة التاريخية”، وسط نزوح جماعي لسكان المنطقة.

وفي محافظة “إب”، وسط اليمن، قال سكان محليون لـCNN بالعربية، إن مسلحين من جماعة الحوثي تمكنت من دخول المدينة، خلال الساعات القليلة الماضية، وأقاموا نقاط تفتيش في مداخل ووسط المدينة، وأشارت المصادر إلى أن مفاوضات تجري حالياً بين الحوثيين والحكومة المحلية، لتسليم مبنى المحافظة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تمكن مسلحو جماعة “أنصار الله” من السيطرة على مدينة “ذمار”، جنوبي العاصمة اليمنية، وقال شهود عيان إن المسلحين الحوثيين أقاموا نقاط تفتيش وحواجز أمنية، بالقرب من مبنى المحافظة، وفي عدة مناطق أخرى من المدينة.

وسيطرت الجماعة ذاتها، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، على مدينة “الحديدة” الساحلية، غربي اليمن، بعد أن سيطر مسلحوها على العاصمة صنعاء أواخر الشهر الماضي، ومن قبلها “عمران، بعد أن كانوا يتمركزون في محافظة “صعدة” الشمالية، القريبة من الحدود مع السعودية.