الشورى يرد وثيقة تتعلق بتحديد النسل لإعادة دراستها

الإثنين ٢٧ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٩:٠٥ مساءً
الشورى يرد وثيقة تتعلق بتحديد النسل لإعادة دراستها

أعاد مجلس الشورى خلال جلسته الثانية والستين التي عقدت اليوم الإثنين برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن وثيقة السياسة السكانية للمملكة والتي تضمنت تنظيم النمو السكاني وتحديد النسل للجنة بناء على طلبها لدراسته وإعادة مناقشته.
وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو في تصريح صحفي عقب الجلسة أن المجلس وبعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه الوثيقة التي تلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري قرر بالأغلبية إعادة التقرير بعد انقسام الأعضاء بين مؤيد ومعارض له.
وأضاف أمين عام مجلس الشورى أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن تقرير السنوات الثلاث الأولى من خطة التنمية التاسعة (1431/ 1432هـ – 1433/1434هـ) للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.
وأوصت اللجنة باعتماد مشروع التوعية البيئية وخدمات الرئاسة حسب خطة التشغيل التي وضعتها الرئاسة وتفعيل مشاركة الجهات ذات العلاقة فيها والاستفادة منها، مؤكدة ضرورة زيادة عدد محطات الرصد الجوي والبحري السطحية ومحطات قياس طبقات الجو العليا وشبكة الرادار ودعم الرئاسة لتغطية هذه الجوانب.
كما أوصت بدعم مشروع التفتيش البيئي بالكوادر اللازمة والمختبرات لتغطية مناطق المملكة كافة، والتأكيد على قرار مجلس الشورى السابق الذي يطالب بـ”الإسراع بإصدار نظام إدارة المناطق الساحلية الذي سبق لمجلس الشورى الموافقة عليه”.
وناقش الأعضاء تقرير اللجنة، ولاحظ أحدهم أن أغلب الوظائف في الرئاسة هي إدارية بينما المفترض أن تكون الأغلبية للوظائف الفنية، مقترحاً تحويل الرئاسة إلى هيئة لتتمكن من استقطاب الكفاءات الفنية.
وطالب عضو آخر الرئاسة بأن تضاعف جهودها في مجالات حماية البيئة والغطاء النباتي، وانتقد آخر الضعف الكمي والنوعي في مجالات التنبؤ والرصد البيئي لدى الرئاسة، مشيراً إلى أن الكثير من الحوادث التي رافقت هطول الأمطار على عدد من المحافظات كان من الممكن التخفيف من آثارها لو كان هناك كفاءة في مجال الرصد البيئي.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سبحان الله

    النبي صلى الله عليه وسلم .يقول تزوجوا الودود الولود فاءني مكاثر بكم الانبياء يوم القيامه .
    وذولا يبون يحددون النسل .نعترض على طلبهم بتحديد النسل لا والف الا

  • أبو وائل العمري

    يبون يحددون النسل حتى لايتورطون في الأعباء الناتجه عن هذا الأمر من خدمات وصحه وسكن .. هم متورطين في السكن من زمان فكيف إذاأستمر التناسل بالوتيره الحاليه وهو في أزدياد والله أضنهم يسكنونافي خيام في الصحراء الله يستر من القادم يامجلس الشورى ….

  • Lotus

    تحديد النسل لمين بالضبط؟ البلد 50\50 مواطن واجنبي هههه شر البلية ما يضحك!