أهالي الرياض يتفاعلون مع معارض حملة “الفرق واضح”

الأحد ٢٦ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١١:٣١ صباحاً
أهالي الرياض يتفاعلون مع معارض حملة “الفرق واضح”

تفاعل أهالي مدينة الرياض، مع المعارض التوعوية التي أقامتها الحملة الوطنية “الفرق واضح”، التي تُعنى بالتعريف بالعزل الحراري في المباني، من خلال معارضها الجماهيرية التفاعلية التي استمرت ثلاثة أيام في موقعين بمدينة الرياض.

 

وهدفت المعارض التي أقيمت ضمن الحملة الوطنية للتعريف بالعزل الحراري في المباني، وينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى جعل المواطن شريكاً فاعلاً في مشروع توفير الطاقة، ورفع مستوى الوعي، ونشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة لدى المجتمع من خلال تسليط الضوء على أهمية العزل الحراري في المباني.

 

كما هدفت المعارض التي أقيمت في مركزي غرناطة مول، وحياة مول إلى توعية الجمهور بشأن الفوائد الكبيرة المترتبة على تطبيق العزل الحراري في المباني السكنية، حيث إن تطبيق العزل الحراري على المباني الجديدة سيسهم في تخفيض الهدر في استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني بشكل كبير، حيث يؤكد المختصون العديد من الفوائد الجمة للعزل الحراري التي يلمسها مستخدم المبنى، أبرزها المحافظة على درجة حرارة معتدلة لمدة طويلة داخل المبنى؛ مما يؤدي إلى تقليل فترات تشغيل أجهزة التكييف، أو التدفئة لفترات زمنية طويلة، وهو ما ينعكس أثره على قيمة الاستهلاك في فاتورة الكهرباء للمبنى، من خلال خفض استهلاك المكيفات للكهرباء بحوالي 30% إلى 40% ، وكذلك توفير راحة حرارية أفضل لمستخدم المبنى.

 

ويسهم العزل الحراري أيضاً في خفض التكاليف الرأسمالية لأنظمة تكييف المباني باستخدام سعات أقل لأجهزة التكييف ومكونات الأنظمة، بالإضافة إلى ذلك يحافظ العزل الحراري للمباني على مكونات المباني والأثاث بداخله من تقلبات درجة الحرارة وبالتالي خفض تكاليف التشغيل والصيانة للمبنى ومحتوياته.

 

وتضمنت المعارض شاشات تفاعلية أبرزت أفضل السبل والممارسات لتوفير الطاقة، إضافة إلى توزيع نشرات وكتيبات ولوحات إرشادية وتوعوية حول تطبيقات العزل الحراري في المباني، وأنوعه واستخداماته وفوائده.

 

يذكر أن المناطق الرئيسية في المملكة ستشهد إقامة معارض مماثلة خلال الفترة المقبلة، ضمن حملة “الفرق واضح” التي تستمر أربعة أسابيع بهدف إيصال رسالة الحملة إلى أكبر عدد من الجمهور.