إيران تتخبط بعد وصف الفيصل لتدخلها في سوريا بأنه احتلال

إيران تتخبط بعد وصف الفيصل لتدخلها في سوريا بأنه احتلال

الساعة 10:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
800
5
طباعة
سعود الفيصل

  ......       

بعد تصريحات وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والذي وصف خلاله وجود القوات الإيرانية في سوريا بأنها “قوات احتلال”، ظهر تخبط طهران بشكل واضح من خلال تصريحات ومزاعم أطلقها رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني. ووفقاً لـCNN العربية، فإن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، زعم أن تصريحات الفيصل ناتجة عن كبر سنه”.

وزعم بروجردي بأن المملكة تتدخل بالشأن البحريني من خلال درع الجزيرة، متغاضياً عن الدور الذي يلعبه الحرس الثوري الإيراني في سوريا واليمن.

وتابع المسؤول الإيراني، في تصريحات أمام حشد من الصحفيين في طهران، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الأربعاء: “إننا دولة تعترف أمريكا بدورها البناء في المنطقة.. وإن الجميع يعتقدون بأنه لا يمكن معالجة الأزمة الإقليمية من دون مشاركة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وكان الفيصل أكد أن وجود قوات إيرانية في سوريا، يعتبر احتلالاً، مطالباً طهران بسرعة سحب قواتها من الدولة العربية، بهدف إمكانية حل الأزمة الراهنة في سوريا.

وأوضح الفيصل أن “النظام السوري، الذي دعا القوات الإيرانية لتساعده، فقد شرعيته، وهو غير ممثل للشعب السوري.. وإذا كانت إيران تريد أن تسهم في حل المشاكل في سوريا، عليها سحب قواتها من سوريا، ونفس الشيء ينطبق على قواتها في المناطق الأخرى بالعراق واليمن”.

وحول إمكانية مشاركة إيران في “التحالف الدولي ضد الإرهاب”، أضاف الفيصل أن “المملكة ليس لديها أي تحفظ على إيران كوطن ومواطنين، وإنما التحفظ على سياسة إيران في المنطقة، فهي في كثير من النزاعات في المنطقة جزء من المشكلة، وليست جزءاً من الحل”، على حد وصفه.

 


قد يعجبك ايضاً

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير الإرهابي الذي حدث في #اسطنبول #عاجل

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير