اقتصاديون غاضبون: وزارة الإسكان فشلت في حل أزمة الإسكان

اقتصاديون غاضبون: وزارة الإسكان فشلت في حل أزمة الإسكان

الساعة 9:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2040
18
طباعة
الإسكان

  ......       

أكد اقتصاديون فشل وزارة الإسكان في حل أزمة الإسكان بالرغم من الدعم المادي الذي تحظى به، وذلك بعد أن كشفت الوزارة اليوم عن أعداد المنتجات السكنية في مختلف مناطق المملكة.

وذكر الاقتصادي ناصر القرعاوي لـ”المواطن” أن وزارة الإسكان أحبطت اليوم المواطنين المتعطشين لتوفير مساكن لهم، مبيناً أن أرقام الوزارة اليوم هي أرقام مخجلة للوطن قبل المواطن.

وأشار إلى أن الوزارة تعلم أنها لم تنتج ما يشفع لها من توفير مساكن المواطنين بالرغم من الدعم المادي لها، مؤكداً أنها لم تحقق الهدف الذي تنتظره الدولة منها.

وبين القرعاوي أن الدراسات والأبحاث تؤكد أن هناك ضعفاً في النمو السكاني والسبب يعود إلى أزمة الإسكان التي عجزت وزارة الإسكان عن إيجاد حلول له، مبيناً أن على الدولة أن تلتفت لوزارة الإسكان لمعالجة الخلل الذي تعانيه.

كما أكد الكاتب والخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن وزارة الإسكان حاولت اليوم في إعلانها أن توصل رسالة للمواطنين بأنها وفرت 306.629 منتجاً سكنياً، والواقع أن ذلك غير صحيح، فهي لم توفر سوى ما يقارب الـ14 ألف وحدة سكنية جاهزة في مختلف مناطق المملكة وهذا ما ينتطره المواطن.

وبين البوعينين أن ما أعلنته الوزارة اليوم من توفيرها قروضاً وأراضي للمواطنين هو بالفعل كان متوافراً قبل وجود وزارة الإسكان، حيث كان يوفره البنك العقاري ووزارة الشؤون البلدية والقروية، لافتاً إلى أن وزارة الإسكان تتقدم خطوة وتتأخر عشر خطوات.

وأشار إلى أن ما قدمته وزارة الإسكان حتى هذا اليوم يمثل 2% من طموح خادم الحرمين الشريفين الذي أمر بتوفير 500 ألف منتج سكني يدخله المواطن، مفيداً أن هناك بعض الشركات قدمت لموظفيها مساكن أضعاف ما قدمته وزارة الإسكان للمواطنين.

وعن أسباب عدم نجاح وزارة الإسكان في تحقيق طموحات خادم الحرمين الشريفين والمواطن السعودي أوضح البوعينين أنها لم تستخدم الإستراتيجية الصحيحة إضافة إلى اعتمادها على الطرق التقليدية في تنفيذ المشروع السكني متجاهلة الطرق الحديثة في علم الإنشاءات والتي تعتمد في البناء على أقصر مدة وأقل جهد.

وأفاد أن وزارة الإسكان لا تعلم هل هي شريكة في البناء والتطوير أم أنها منظمة للسوق أم أنها تدير المشروع الإسكاني.

وطالب البوعينين وزارة الإسكان بضرورة إنجاز ما أمر به خادم الحرمين الشريفين في توفير 500 ألف وحدة سكنية وأن تبتعد عن إعلاناتها المباشرة التي تستخدم فيها التورية على فشلها.


قد يعجبك ايضاً

#رونالدو يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة التهرب الضريبي

المواطن ــ أبوبكر حامد  خرج كريستيانو رونالدو، نجم