اكتتاب البنك الأهلي يدخل ساعات حاسمة و”العصيمي” يدعو لتأجيله

اكتتاب البنك الأهلي يدخل ساعات حاسمة و”العصيمي” يدعو لتأجيله

الساعة 2:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
835
2
طباعة

  ......       

يدخل الاكتتاب الذي يعتزم البنك الأهلي السعودي، السير به، الأحد، لحظات حاسمة، إذ من المتوقع أن يشهد المصرف اجتماعات داخلية لمناقشة الاكتتاب، بعدما أثار عدد من كبار رجال الدين في المملكة الجدل حول شرعية بعض المعاملات، في حين برز تعليق من مستشار اقتصادي، حض البنك على تأجيل الخطوة، وفقا لـ”CNN” بالعربية.
وقال محمد سعود العصيمي، المشرف العام على مركز “المقاصد” للاستشارات الاقتصادية، إنه قد قام بوضع “دراسة فاحصة” للبنك بناء على قوائمه المالية المصدرة في نشرة الاكتتاب مضيفا: “تبين لي أن واقع البنك للأسف لم يتغير فيه شيء عن السنة الماضية ولا التي قبلها، إلا تعديل طفيف لا يكاد يذكر”.
ولفت “العصيمي” إلى أن الشرط الأول للمشاركة في أي شركة هو “أن يكون نشاطها مباحا” مضيفا: “للأسف نص البنك الأهلي في عقد التأسيس على مجموعة أنشطة محرمة وإمكانية إصدار السندات، وهذا كاف للحكم بحرمة الاكتتاب دون الدخول في التفاصيل”.

وتابع “العصيمي”، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر”، أن البنك “ذكر في أكثر من موضع أنه يقدم مزيجا من المنتجات التقليدية والإسلامية، ليس المقصود هنا ربا الفضل في صرف النقود بل ربا الديون المجمع على تحريمه بكل صوره ولا علاقة له بكون النقود الورقية مما يجري فيها الربا أم لا”.

ولفت “العصيمي”، إلى أن البنك “لم ينص في النشرة على أي تعهد منه بإكمال أسلمة البنك”، مضيفا أن مشوراه في هذا الإطار “بطيء جدا” إلى جانب أن الهيئة الشرعية للبنك “ليست لكل عمليات البنك، وليست مستقلة كما هو الشأن في البنوك الإسلامية، بل مربوطة بمجلس الإدارة”.

وختم “العصيمي” بالقول: “يعلم الله الذي لا إله إلا هو أنني متألم جدا من وضع البنك، وكم تمنيت أن يؤخذ بنصيحة الناصحين قبل عشرة أشهر بأسلمته، ولكن قدر الله وما شاء فعل، ختاما، اسأل الله أن يفتح على القائمين على المؤسسات المالية ويدلهم للصواب، وأن يوقفوا الاكتتاب غدا، فإن الرجوع للحق فضيلة”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل.. صباح الأحمد يدعو لعقد #القمة_الخليجية القادمة في #الكويت

المواطن – المنامة وجّه أمير الكويت، الشيخ صباح