السجن 4 سنوات لقياديين بالأمانة وبراءة 6 في قضية كارثة سيول جدة

الأربعاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٤:٣٩ مساءً
السجن 4 سنوات لقياديين بالأمانة وبراءة 6 في قضية كارثة سيول جدة

أصدرت الدائرة القضائية بديوان المظالم في جده المتخصصة بمحاكمات متورطي سيول جدة اليوم احكامها الابتدائية بملف قضية 8 متهمين بينهم قياديون مكفوفو اليد من أمانة جدة، بالإضافة إلى رجال أعمال، وعدد من الوافدين على خلفية اتهامهم بجرائم الرشوة والتزوير وسوء الاستعمال الإداري والاشتغال بالتجارة.
وتضمنت الاحكام إدانة اثنين من قيادي الأمانة احدهم بمنصب مدير عام ( متقاعد ) بجريمة سوء الاستعمال الإداري المتعلقة بخريطة تصريف مياه السيول لإحدى المخططات السكنية وتعزيرهما بسجن قيادي الأمانة الأول لمدة ستة أشهر، وتعزير قيادي الأمانة الثاني بالسجن لمدة 4 سنوات.
فيما تضمنت بقية الاحكام عدم ادانة بقية المتهمين الستة من جميع الجرائم المنسوبة ضدهم في لائحة الدعوى التي اقيمت ضدهم من هيئة الرقابة والتحقيق.
وبدأت مداولات قضية اليوم قبل النطق بها بمثول جميع المتهمين الثمانية أمام اعضاء الدائرة القضائية؛ حيث اكدوا المتهمين اكتفائهم بدفوعاتهم السابقة المتضمنة نفيهم لجميع الاتهامات المنسوبة ضدهم وعلى إثرها عقد اعضاء الدائرة القضائية مداولات سرية قبل أن يعلن رئيس الدائرة القضائية منطوق الحكم الابتدائي الذي جاء كالتالي:
1- انقضاء الدعوى الجزائية في اتهامهم بجرائم التزوير والاستعمال المنسوبة للمتهم الخامس والسادس والسابع كلا فيما يخصه لمضي اكثر من عشر سنوات على وقوع تلك الاتهامات.
2- عدم جواز نظر الدعوى المقامة ضد المتهم الخامس ( أحد قيادي الأمانة الأربعة ) بخصوص جريمة سوء الاستعمال الإداري المتعلقة بخريطة التصريف بسبب صدور حكم سابق ضد المتهم المذكور بهذه التهمة في محاكمة سابقة اصدرتها نفس الدائرة القضائية .
3- عدم سماع الدعوى المقامة ضد المتهم الاول في جريمة الرجاء والوساطة لما هو موضح في أسباب الحكم .
4- عدم ادانة كلا من المتهم الثامن والسادس والسابع في جرائم سوء الاستعمال الاداري والاشتراك المنسوبة لكل واحد منهم لما هو موضح في اسباب الحكم.
5- عدم ادانة كلا من المتهم الاول والثاني والخامس في جريمة سوء الاستعمال الاداري المتعلقة بالإشراف على تنفيذ الخريطة المنسوبة لكل واحد منهم.
6- ادانة المتهم الاول (قيادي بالأمانة مكفوف اليد ) في جريمة سوء الاستعمال المتعلقة بخريطة التصريف المنسوبة اليه في هذه الدعوى وتعزيره بالسجن لمدة ستة اشهر.
7- ادانة المتهم الثاني ( قيادي الامانة الذي شغل منصب المدير العام لاحدى الادارات قبل تقاعده ) في جريمة سوء الاستعمال الاداري المتعلقة بخريطة التصريف والحكم بتعزيره بالسجن 4 سنوات تحتسب من تاريخ توقيفه على ذمة القضية.
8- عدم ادانة المتهم الخامس والثاني في جريمة الافتئات المنسوبة ضد كل واحد منهم في ملف الدعوى لما هو موضح في اسباب الحكم.
9- عدم ادانة المتهم الاولى في جرائم الرشوة والتزوير والتفريط في المال العام ومزاولة مهنة تجارية لما هو موضح اسبابه بالحكم.
10- عدم ادانة المتهم الثالث والرابع والأخير ( جميعهم وافدون ) في جرائم الرشوة المنسوبة ضدهم لما هو موضح اسبابه بالحكم .

وحددت الدائرة القضائية يوم الخميس 13 محرم موعدا لجلسة استلام صك الحكم تمهيدا لتقديم بعض المتهمين للائحة الاعتراض لرفعها لمحكمة الاستئناف الإداري قبل انقضاء شهر من تاريخ استلام نسخة من صك الحكم الابتدائي , وفور النطق ببراءة المتهمين الستة اختلطت مشاعر الفرح والعناق بالاحضان بينهم وبين محاميهم.
من جهته، اعتبر المستشار القانوني خالد المحمادي “محامي رجلي اعمال ووافد تمت تبرئتهم”، أن ماحدث اليوم خلال جلسة الحكم في هذه القضية التي استمرت مداولاتها على مدى الجلسات الماضية هو أكبر دليل على عدالة القضاء السعودي وحرصه على إحقاق الحق.
وأشار إلى أنه خلال جلسات محاكمة موكليه الثلاثة حرص شخصيا على التوصل إلى جميع المستندات المتعلقة بقضية موكله وتقديمها للقضاة والتي اثمرت بفضل الله عز وجل في ايضاح كل التفاصيل المتعلقة بالقضية التي انتهت ببراءة موكلي الثلاثة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • انا

    (هو أكبر دليل على عدالة القضاء السعودي وحرصه على إحقاق الحق.) الله هو الحكم العدل وسيقتص لهم