الصحة تعلن: كورونا لا يزال يهدد السعوديين

الصحة تعلن: كورونا لا يزال يهدد السعوديين

الساعة 8:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
755
0
طباعة
كورونا

  ......       

أعلنت اليوم وزارة الصحة أن فيروس كورونا (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) لا يزال يشكل تهديداً على الصحة العامة في السعودية، حيث سجلت حوالي 38 حالة مؤكدة على مستوى المملكة منذ الخامس من شهر سبتمبر وفقاً للوزارة.

وأكدت الوزارة أن مركز القيادة والتحكم بالوزارة، الذي يمثل الجهة المسؤولة عن تنسيق الاستجابة لما يتعلق بفيروس ميرس كورونا يسعى إلى إيقاف سلسلة انتقال العدوى في مدينة الطائف.

وبينت أنه تم رصد عدد من الحالات المصابة في شهر سبتمبر وعددها (17) حالة مؤكدة بالفيروس منذ الخامس من شهر سبتمبر، مشيرة إلى أن هذا التجمع للحالات تبين أنه بدأ بحالات مخالطة بالإبل ومن ثم انتقلت الإصابة إلى مرضى آخرين داخل المنشآت الصحية.

وأوضح نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور أنيس سندي أن الدلائل الحالية تشير إلى أن فيروس ميرس كورونا ينتقل عن طريق الجمال إلى البشر، ثم ينقل بدوره من إنسان إلى آخر من خلال ملامسة الرذاذ التنفسي أو استنشاقه.

كما أشار إلى أن الوضع الحالي في محافظة الطائف لا يزال تحت التقصي ويتوقع الكشف عن حالات إضافية في الأيام والأسابيع القادمة.

وعملت الوزارة على تطوير وسائل وتدابير عدة للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا وذلك بالتعاون مع الشركاء الدوليين كمنظمة الصحة العالمية ومركز التحكم ومراقبة الأمراض والوقاية منها الأمريكية.

كما خصصت الوزارة مستشفيات تعمل كمراكز مرجعية في معالجة فيروس كورونا، خُصصت لتقديم علاج متخصص للمرضى وضمان سلامة العاملين في المجال الصحي من التعرض للفيروس، ويتم نقل المرضى إلى هذه الوحدات حال تأكد إصابته.

وأضاف سندي: “لقد اتخذنا إجراءات صارمة للتقليل من نسبة العدوى في الطائف، منها تثقيف المجتمع حول أهمية تجنب الاحتكاك المباشر بالجمال وتوفير التدريب اللازم للعاملين في المستشفيات فيما يتعلق بإجراءات مكافحة العدوى. كذلك عمل مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة على تطوير نظام استقصاء للأمراض المعدية، حيث يتيح لنا بيانات دقيقة متعلقة بالحالات الجديدة ومدى استيعاب الوحدات الصحية وقدرتها على تقديم عناية مكثفة للمصابين بفيروس كورونا”.

يشار إلى أن العدد الكلي للحالات المؤكدة حتى تاريخه بلغ (780) حالة من شهر يوليو عام 2012، تماثل منها (435) للشفاء وتوفي (333) حاله وهناك (12) حالة تحت العلاج.


قد يعجبك ايضاً

17 أغنية في دار الأوبرا الكويتية تأسر قلوب السعوديين وتُعيدهم إلى ذاكرة الماضي

المواطن – نت 17 أغنية جعلت لوحةً فنية