“المطلق” عن “اكتتاب الأهلي”: يؤسفنا أن نقول لا يجوز لكن ديننا غالب

“المطلق” عن “اكتتاب الأهلي”: يؤسفنا أن نقول لا يجوز لكن ديننا غالب

الساعة 1:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1200
3
طباعة
الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق

  ......       

بات عضو هيئة كبار العلماء السعودية، الشيخ عبدالله المطلق، أبرز المنضمين إلى قائمة كبار رجال الدين في المملكة الذين أفتوا بـ”عدم جواز” الاكتتاب بالبنك الأهلي بسبب ما وصفها بـ”المعاملات المحرمة” لديه، في حين أبرز إعلان البنك الذي تمتلك فيه الحكومة حصة كبيرة، نيته السير بالمشروع، وفقا لـ”CNN” بالعربية.

وقال “المطلق”، في رد أدلى به عبر برنامج “فتاوى” الذي تعرضه القناة الأولى السعودية، على سؤال حول الموقف من الاكتتاب بالبنك الذي يظهر – حتى الآن – أنه لا يجوز؛ لأنه لا يزال عند البنك معاملات محرمة كثيرة جداً.

ولفت “المطلق” إلى أنه سأل اللجنة الشرعية المشرفة على الشق الإسلامي في عمل البنك، وأخبرته بعدم وجود تغيير في البيانات المنشورة حول نشاط المصرف، معتبراً أن الكثير من جوانب ذلك النشاط “محرم” مضيفاً: “الذي أُفتي به – الآن – أنه لا يجوز”.

وتابع “المطلق” بالقول: “هذا بنك عملاق، والدولة تملك فيه أجزاء كثيرة.. لذلك يؤسفنا أن نقول للناس لا يجوز، لكن ديننا غالب” مضيفاً أن الناس تتمنى أن تستثمر في هذا البنك العملاق، معرباً عن أمله بأن يصار إلى العمل على تحويله إلى مصرف إسلامي بالكامل.

من جانبه، أصدر البنك بياناً نقلته الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء، أكد فيه نيته بدء الاكتتاب الأحد في 19 أكتوبر الجاري، على أن يستمر لمدة أسبوعين بسعر 45 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، متوقعاً أن يشهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من الجمهور.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري، منصور الميمان، قوله إن طرح أسهم البنك يستمد أهميته من أهمية القطاع المصرفي في المملكة، حيث إنه من أكثر القطاعات نمواً، مؤكدا وجود “خطط استراتيجية للأعوام القادمة” لدى البنك.

وكان وزير المالية السعودي، إبراهيم العساف، قد أعلن نهاية فبراير الماضي عن صدور توجيه ملكي لبيع صندوق الاستثمارات العامة لنسبة تعادل 25 في المائة من رأس مال البنك الأهلي، وتبع ذلك موجة من ردود الفعل بين رجال الدين بسبب الشق التقليدي في عمل المصرف.


قد يعجبك ايضاً

“صوتُ الوسطية” كتاب جديد عن الشيخ صالح الحصين

المواطن – الرياض تزامناً مع عقد لقاء “التعايش