بالفيديو.. سعودي يصمم “مكيفاً صحراوياً” يوفر استهلاك 70% من الماء

السبت ١١ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١١:٢٥ مساءً
بالفيديو.. سعودي يصمم “مكيفاً صحراوياً” يوفر استهلاك 70% من الماء

نجح المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية بعد 15 عاماً من التجارب والتطوير التي قام بها، في الوصول إلى ابتكار تطوير جديد للمكيف الصحراوي يقضي على جميع مشاكله ويساعد في توفير استهلاك 70 % من الماء، كما أنه اقتصادي في الكهرباء. كما قام بتصميم مكيف صحراوي خاص يساعد في القضاء على مشاكل أكثر من 200 ألف مكيف في مشاعر منى.

وأوضح المخترع الغضية في مقطع فيديو قام من خلاله بشرح ابتكاره الجديد (المكيف الصحراوي المطور)، أن المكيف الصحراوي نعمة من نعم الله لا يعرف قدرها سوى من يعيش في المناطق الحارة، كما أنه ومع كل بداية فصل صيف وموسم للحج لنا مشاكل مع المكيف الصحراوي لا تنتهي، خاصة فيما يتعلق بأخطاره الكهربائية والميكانيكية ومع الطفرة الهائلة التي تعيشها المملكة، لم يتم تطويره، لذا بعد تجارب وتطوير قمت بها خلال 15 سنة قدرني الله سبحانه وتعالى على حل جميع مشاكل المكيف الصحراوي  نهائياً وتم تسجيله دولياً وكذلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وأضاف الغيضة “أن ابتكاره يتمتع بمميزات عديدة منها أنه مغلق من جميع الجوانب لمنع تسريب وإهدار المياه مع عازل حراري يقوم بمنع أشعة الشمس من الدخول، كما أن المكيف لا يحتوي على قش وأملاح، ولا يوجد به “سيور” و”رمانات” أو “جلب”، كما تم فصل وإبعاد الأجهزة الكهربائية والميكانيكية عن الماء نهائياً.

ولفت صالح الغضية إلى أن المميزات للابتكار لم تقف عند هذا الحد بل يقوم بفلترة الهواء الجاف قبل دخوله إلى غرفة التبريد كما يقوم بتبريد الماء قبل دخوله إلى جهاز التبريد، حيث إنه آمن بإذن الله من الحرائق والصعقات الكهربائية، وفي حال انقطع الماء عنه يعمل المكيف دون إشعار المستخدم بانخفاض درجة البرودة لمدة 30- 45 دقيقة.

وأشار مطور المكيف إلى أن المكيف صحي ولا تتكون فيه الطحالب والبكتيريا كما يقوم بتعطير المنزل، وفي حال وجود خلل فني أو انقطاع الماء يفصل الكهرباء عنه خلال مدة 30- 45 دقيقة، كما أنه سهل الصيانة ومزود بحساسات لقراءة درجة البرودة ونسبة الرطوبة.

وحول المكيفات الصحراوية التي تستخدم في مشاعر منى أثناء موسم الحج قال المخترع الغضية نظراً لأن الدولة تعمل على راحة الحجيج كل عام قمت بإعداد نموذج خاص بمشاعر منى يقضي ويمنع دخول الروائح الكريهة وعوادم السيارات ويقوم بتعطير المكان، وتوجد أحجام مختلفة منها كبيرة ومنها متوسطة، كما توجد أحجام للمساحات الضيقة كما بالإمكان أن يتم وضعه في الغرفة أو في البدروم أو يتم دفنه تحت الأرض.

وسبق أن استعرض المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية الفائت أكثر من 60 اختراعًا، في معرضه الذي وفرته له قرية القصيم التراثية، تحل بعضًا من الاحتياجات العائلية والضرورات اليومية، والأزمات الطارئة، وتطور بعض الاستخدامات اليومية لتجعلها متعددة الاستخدامات، مؤكدًا أن الأعمال والاختراعات كلها سجلت النجاح عن طريق شكل مصغر عن هذا الاختراع، والمخترع حاصل على براءتي اختراع وعدة شهادات دولية وداخلية.