طبيبان مبتعثان بأستراليا ينفذان دراسة دولية في أبحاث الحج الطبية

طبيبان مبتعثان بأستراليا ينفذان دراسة دولية في أبحاث الحج الطبية

الساعة 11:24 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2035
0
طباعة
طب (4)

  ......       

في موسم حج هذا العام قام كلٌّ من الدكتور أسامة بن عبدالله بارشيد، والدكتور محمد بن حسن الفيلالي، المبتعثين في كلية الطب بجامعة سيدني في تخصص الصحة العامة وطب المجتمع بقيادة فريق طبي دولي للمشاركة في أبحاث الحج الطبية، تحت إشراف وزارة الصحة السعودية، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى والمركز الأسترالي الوطني لأبحاث المناعة ومراقبة الأوبئة.
وكانت بداية الفكرة بدراسة ميدانية استكشافية بمنى في عام 2011 قام بها الدكتور أسامة بن عبدالله بارشيد مع مجموعة من الأطباء، ثم في حج عام 2012 تم عمل المسح الميداني لمعرفة مدى التزام الحجاج بالإجراءات الوقائية مثل الكمامات والتطعيمات اللازمة خلال موسم الحج.
وكانت بداية المرحلة الأولى لهذا البحث الطبي الدولي في موسم حج العام الماضي 2013 م، وذلك بمشاركة أكثر من 70 متطوعاً ومتطوعة من الأطباء وطلبة الطب خلال موسم الحج حيث تم متابعة صحة أكثر من 1100 حاج.
وفي هذا العام، تم استكمال جمع بيانات العينات للمرحلة الثانية، وذلك بمشاركة 220 متطوع ومتطوعة من الأطباء والطبيبات وطلبة الكليات الطبية من مختلف جامعات المملكة، حيث قام فريق البحث الطبي بمتابعة الحالة الصحية للحجاج خلال فترة تواجدهم في مشعر منى لهذا العام من بداية يوم التروية (الثامن من شهر ذي الحجة) وحتى مغادرتهم في آخر أيام التشريق، وذلك بغرض استكشاف أهم المسببات للأمراض المعدية وفهم طريقة انتشارها بشكل أكثر وضوحاً ومعرفة أفضل الطرق والسبل للوقاية من الإصابة بها، وقد بلغ عدد الحجاج الذين تمت متابعة حالتهم الصحية بشكل يومي في هذا العام أكثر من 2500 حاج وحاجة.
ولنتائج هذا البحث أثر مهم على صحة حجاج بيت الله تعالى في المواسم القادمة بل ويتعداه ليشمل كذلك الحشود والتجمعات البشرية الأخرى مثل المناسبات الرياضية والثقافية المختلفة، مما يعزز من الدور الريادي للمملكة في مجال طب الحشود والتجمعات البشرية.
وقد شارك في فريق العمل لهذا العام من جامعة سيدني كل من الدكتور محمد عرفان عظيم والدكتور محمد طاشاني والدكتور هارون الرشيد والبروفيسور روبرت بووي، وشارك من جانب وزارة الصحة السعودية كل من الدكتور محمد الحفظي والدكتور نضال المصري والدكتور هشام القاري.
وفي نهاية المشروع البحثي كرم مستشار وزير الصحة الدكتور طارق مدني نيابة عن وزير الصحة المهندس عادل فقيه كل الأطباء والطبيبات وطلبة الطب المشاركين في أبحاث الحج الطبية خلال موسم حج هذا العام في مكة المكرمة.
وقد حضر الحفل مستشار وزير الحج حاتم بن حسن قاضي ومدير عام فرع وزارة الحج في مكة المكرمة الدكتور أمين فطاني ومساعد أمين العاصمة المقدسة الدكتور سمير توكل وعميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور عاطف بن حسين أصغر.

طب (1)

طب (2)

طب (3)


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية